المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا لا يكمل لكم ومراجعكم آية " وورث سليمان داود " لتتضح لكم الصورة كاملة؟


وهابية اصغيرونة
06-24-2008, 01:09 AM
نحن أهل السنة والجماعة نقول بأن سليمان عليه السلام ورث من داود عليه السلام العلم وعلماء ومراجع الشيعة دائما يرددون هذه الآية " وورث سليمان داود " علي أن الأنبياء يورثون الأموال والأراضي والأطيان فبالتالي فإن من حق السيدة فاطمة أن ترث أرض فدك وكلام أبو بكر الصديق حين قال بأنه سمع أن الرسول قال : " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة" لا يؤخذ به بدليل أن الله تعالي قال في القرآن الكريم " وورث سليمان داود "

والسؤال الذي أطرحه علي الزملاء والزميلات الشيعة: لماذا لا يكمل لكم علماؤكم ومراجعكم آية " وورث سليمان داود " لكي تعرفوا بماذا ورثه ؟؟!!! هذه الآية ناقصة وهي جزء من الآية رقم 16 من سورة النمل وليست الآية كاملة ... فهل ترضون زملائي وزميلاتي الشيعة أن يستشهد أحدهم بقوله تعالي " ولا تقربوا الصلاة " علي أنها دليل علي عدم الصلاة دون أن يكمل الآية " وأنتم سكاري " لكي تتضح لكم الصورة كاملة ؟؟؟!!!

زملائي وزميلاتي الشيعة : نحن أهل السنة والجماعة نقول بأن المقصود في هذه الآية أن سليمان ورث داود بالعلم الذي أعطاه الله تعالي لدواد عليه السلام ولو كان علماؤكم ومراجعكم يكملون لكم الآية لاتضحت لكم - بإذن الله تعالي - الصورة كاملة .... وإليكم تكملة الآية :

" وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا ‏مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ ‏‏" (16) {سورة النمل}‏

زملائي الشيعة : انظروا إلي قول سليمان عليه السلام " علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شئ إن هذا لهو الفضل المبين" .... فسليمان ورث علم منطق الطير كما قال الله تعالي عن أبيه " أي أب سليمان " داود عليه السلام ما يلي : " ولقد آتينا داود منا فضلا .. ياجبال أوبي معه والطير .. وألنا له الحديد * أن اعمل سابغات وقدر في السرد .. واعملوا صالحا .. إني بما تعملون بصير " سورة سبأ آية 10.... فهذا هو الفضل الذي آتاه الله تعالي لداود وورثه منه سليمان وهو العلم ومنه علم منطق الطير ...

ولو رجعنا للآيات السابقة لآية " وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا ‏مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ " ‏‏ لوجدناها تتكلم عن العلم الذي رزقه الله تعالي لداود وسليمان ... فآية وورث سليمان داود هي الآية رقم 16 من سورة النمل فلو رجعنا للآية التي قبلها وهي آية رقم 15 من نفس السورة لوجدنا أن الله تعالي يقول فيها ما يلي : " ولقد آتينا داود وسليمان علما وقالا الحمد لله الذي فضلنا عل كثيرٍ من عباده المؤمنين" ، الآية 15 من سورة النمل .... فالآيات كلها تتكلم عن العلم الذي آتاه الله تعالي لداود وسليمان عليهما السلام وليس المقصود هنا ورث الأموال والأراضي والأطيان ...

قد يسأل أحدكم سؤالا : وهل العلم يورث ؟ فنقول له بأن هذه إستعارة بدليل قول الرسول صلي الله عليه وسلم :" وإن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، ولكن ورثوا العلم، فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر". فمباذا يرث العلماء الأنبياء فهل يرثون أموالهم وأراضيهم ؟ لا وإنما يرثونهم بالعلم وبالدعوة إلي الله تعالي ..... وأنتم تعرفون بأن القرآن الكريم ملئ بالاستعارات والتشبيهات والكنايات .... فالله تعالي قال في كتابه الحكيم : (( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالمٌ لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابقٌ بالخيرات بإذن الله)) .


زملائي وزميلاتي الشيعة : آية " وورث سليمان داود " هي جزء من آية كاملة , فلماذا لا يكمل لكم علماؤكم ومراجعكم هذه الآية كاملة لكي تعرفوا الحقيقة كاملة ؟؟

انتظر منكم الرد وأسال الله تعالي لنا ولكم الهداية ...

كربلائية حسينية
06-24-2008, 01:28 AM
بسمه تعالى

و هل تفاسيركم و علمائكم حجة علينا كي تحتجي علينا ( بنحن السنة ) ...

هذه تفاسيرنا للآية الكريمة .. سأنسخها ثم أعلق ..

وورث سليمان داود } في هذا دلالة على أن الأنبياء يورثون المال كتوريث غيرهم وهو قول الحسن. وقيل: معناه أنه ورثه علمه ونبوته وملكه دون سائر أولاده ومعنى الميراث هنا أنه قام مقامه في ذلك فأطلق عليه اسم الإرث كما أطلق على الجنة اسم الإرث عن الجبائي وهذا خلاف للظاهر والصحيح عند أهل البيت (ع) هو الأول.
وقال } سليمان مظهراً لنعمة الله وشاكراً إياها { يا أيها الناس علمنا منطق الطير } أهل العربية يقولون إنه لا يطلق النطق على غير آدم وإنما يقال الصوت لأن النطق عبارة عن الكلام ولا كلام للطير إلا أنه لما فهم سليمان معنى صوت الطير سمّاه منطقاً مجازاً. وقيل: إنه أراد حقيقة المنطق لأن من الطير ما له كلام مهجي كالطيطوي. قال المبرد: العرب تسمي كل مبين عن نفسه ناطقاً ومتكلماً قال رؤبة: لَوْ أنَّنِي أُعْطِيتُ عِلْمَ الْحُكْلِ عِلْـــمَ سُلَيْمــانَ كَلامَ النَّمْلِوالحكل ما لا يسمع له صوت. وقال علي بن عيسى: إن الطير كانت تكلم سليمان معجزة له كما أخبر عن الهدهد ومنطق الطير صوت يتفاهم به معانيها على صيغة واحدة بخلاف منطق الناس الذي يتفاهمون به المعاني على صيغ مختلفة ولذلك لم نفهم عنها مع طول مصاحبتها ولم تفهم هي عنا لأن أفهامها مقصورة على تلك الأمور المخصوصة ولما جعل سليمان يفهم عنها كان قد علم منطقها.

وأوتينا من كل شيء } أي من كل شيء يؤتى الأنبياء والملوك. وقيل: من كل ما يطلبه طالب لحاجته إليه وانتفاعه به. وقيل: من كل شيء علماً وتسخيراً في كل ما يصلح أن يكون معلوماً لنا أو مسخراً لنا غير أن مخرجه مخرج العموم فيكون أبلغ وأحسن وروى الواحدي بالإسناد عن محمد بن جعفر بن محمد عن أبيه (ع) قال أعطي سليمان بن داود ملك مشارق الأرض ومغاربها فملك سبعمائة سنة وستة أشهر ملك أهل الدنيا كلهم من الجن والإنس والشياطين والدواب والطير والسباع وأعطي علم كل شيء ومنطق كل شيء وفي زمانه صنعت الصنائع المعجبة التي سمع بها الناس وذلك قوله علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء.

{ إن هذا لهو الفضل المبين } أي هذا فضل الله الظاهر الذي لا يخفي على أحد وهذا قول سليمان على وجه الاعتراف بنعم الله عليه ويحتمل أن يكون من قول الله سبحانه على وجه الإخبار بأن ما ذكره هو الفضل المبين.
============ فالآية لكريمة تشير إلى أن الأنبياء يورثون المال و غيره و العلم إنما خصهم الرحمن به ..عزيزتي عندما تريدين الإحتجاج بأمر ما فليكن على الأقل إحتجاج عقلاني ..تحياتي

أسد غرفة السرداب
06-24-2008, 04:26 PM
اولا اقرأي الاية كاملة و من ثم علقي .. يجب ان تتفكري في الاية هل الاية تعني وراثة مالية

وبالحق نزل
06-24-2008, 06:10 PM
اولا اقرأي الاية كاملة و من ثم علقي .. يجب ان تتفكري في الاية هل الاية تعني وراثة مالية

وهل إن عنيت غير ذلك فإنها لا تعني الوراثة المالية ؟؟!!!

كربلائية حسينية
06-24-2008, 09:33 PM
بسمه تعالى
لا يا شيخ أترك تفاسير أهل البيت للآية و آخذ تفسيرك ..
قلت لك مسبقا لا تحتج علينا بتفاسير السنة فهي ليست حجة علينا ..
و إشارة على السريع كيف ورث شيث التابوت..؟؟

يقول البغوي في تفسيره (1/298):

[وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت وكانت قصة التابوت أن الله تعالى أنزل تابوتا على آدم فيه صورة الأنبياء عليهم السلام، وكان من عود الشمشاذ نحوا من ثلاثة أذرع في ذراعين، فكان عند آدم إلى أن مات ثم بعد ذلك عند شيث ثم توارثها أولاد آدم إلى أن بلغ إبراهيم، ثم كان عند إسماعيل لأنه كان أكبر ولده ثم عند يعقوب ثم كان في بني إسرائيل إلى أن وصل إلى موسى فكان موسى يضع فيه التوراة ومتاعا من متاعه، فكان عنده إلى أن مات موسى عليه السلام، ثم تداولته أنبياء بني إسرائيل إلى وقت أشمويل وكان فيه ذكر الله تعالى.]

الجمري
06-27-2008, 04:18 PM
أولا : الآية ليست خافية لكي نحتاج لإكمالها ، فيكفي أنها آية قرآنية ويستطيع الكل قراءتها .
ثانيا : العلماء لا يكملونها لأنهم ينقلونها عن خطبة الزهراء عليها السلام ، فالزهراء أخذت من الآية موضع الحاجة فقط ، ومن الفضول ذكر مالا حجة فيه .

ثالثا : عبارة ( وورث سليمان داود ) تدل على وراثة مطلق ما يورث دون تخصيص سواء كان الموروث مالا أو معنى ، وبقية الآية إذا افترضنا أنه يدل على أن سليمان قدورث من داود العلم ، فهذا لا يعني نفي وراثة المال بوجه من الوجوه ، وغاية ما تدل عليه أنه ورث العلم من ضمن ما ورث ، ونفي وراثة المال يحتاج الى دليل ، وليس في الآية ما يفيد بأن داود ورث العلم ولم يرث المال .

رابعا : هذه الآية ليست الآية الوحيدة التي تدل على وراثة الأنبياء في القرآن الكريم لكي نتعمد بترها ، فهناك آية أخرى تدل على وراثة يحيى لزكريا عليه السلام وهو قوله على لسان زكريا ( يرثني ويرث من آل يعقوب ) ، وقد أقر كبير مفسري أهل السنة وهو الفخر الرازي على أن هذه الوراثة هي وراثة مال .

( الجمري )

وهابية اصغيرونة
06-27-2008, 05:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الجمري هنا ..اذا لن نصل الى نتيجة معكم


المهم الى الان يا الجمري لم تأتي بشئ يدل على أن الوراثة هي المال .. فانت هنا تؤكد على ( العلماء ورثة الانبياء) هنا ايضا فيه قول ورث على يعني المال ايضا .. اذا لماذا لا يكون الورث هنا العلم ؟؟؟؟

ركز يا الجمري

الجمري
06-27-2008, 06:10 PM
المهم الى الان يا الجمري لم تأتي بشئ يدل على أن الوراثة هي المال .. فانت هنا تؤكد على ( العلماء ورثة الانبياء) هنا ايضا فيه قول ورث على يعني المال ايضا .. اذا لماذا لا يكون الورث هنا العلم ؟؟؟؟


أكره الغباء بشدة :)

والله قد يكون غباءا ، وقد يكون تهريجا لحفظ ماء الوجه ، ولكن التهريج مع الجمري لا يحفظ ماء الوجه أبدا ، بل يزيد من إراقته ..

فقد ذكرت لك أن الآية تحدثت عن الوراثة بشكل مطلق ، وليس فيها مفردة تفيد حصر الإرث في العلم فقط ، وغاية ما هنالك أن سليمان تحدث عن بعض الأمور التي كانت من خصائص آل داود ، ثم أن الآية الأخرى التي ذكرناها في شأن زكريا صريحة في وراثة يحيى يا مهرجه . :)

عموما مادام ما تقدري تواصلي حوار فليش ترزي خشمك يا مغفلة ؟ ..

:)

( الجمري )

إنسان عطوف
07-15-2008, 02:47 PM
فعلا فالآيات كلها من 15 إلي 16 وبعد تكلمت الآيات لا تتكلم عن ميراث الأموال والأراضي وإنما هي تتكلم عن العلم فالآيات من أولها إلي آخرها تتكلم عن العلم ... فهيا نقرأ الآيات كاملات : " ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين).

فالآيات التي يستشهد بها علماؤكم ومراجعكم كدليل علي أن الأنبياء يورثون الأموال والأراضي نراها لا تتكلم لا عن أموال ولا أراضي ولكنها تتكلم عن العلم فقط .. فأين نجد في هذه الآيات بعد أن أكتملت بأن الأنبياء يورثون الأموال والأراضي ؟؟

ولايتي لأمير النحل
07-15-2008, 06:42 PM
سلام على شيعة الكرار

:)

( الجمري )

وعلى شيعة أمير النحل التحية والسلام والإكرام

لاتعرف أيها العزيز كم هي فرحتي بتواجدك في المنتديات مرةً أخرى والفضل ربما يعود للإخوة هنا سلمهم الله وبارك فيهم لقد كنت أتحسر وأتحسر وأتحسر عندما أمر على منتديات ياحسين ولاأرى إسمكم الميمون وأيما حسرة على فقدانك ولكنني بالأمس فقط انتبهت إلى توقيع الأخ الكريم ابن النهرين وأن هناك منتديات سيف علي صلوات الله عليه وموجود فيها حبيب قلوبنا الجمري إلا وطرت فرحا وبهجةً وسرورا ، كم أنا سعيد جدا جدا جدا بهذه العودة الميمونة لقاهر بني وهبان وحارق قلوبهم صاحب السيف الحيدري البتار مولانا العزيز والغالي الجمري:)

لك كل الوردhttp://vb.arabseyes.com/uploaded/129613_1201176992.jpg

أبن عائشـة
07-16-2008, 01:52 AM
أكره الغباء بشدة :)

والله قد يكون غباءا ، وقد يكون تهريجا لحفظ ماء الوجه ، ولكن التهريج مع الجمري لا يحفظ ماء الوجه أبدا ، بل يزيد من إراقته ..

فقد ذكرت لك أن الآية تحدثت عن الوراثة بشكل مطلق ، وليس فيها مفردة تفيد حصر الإرث في العلم فقط ، وغاية ما هنالك أن سليمان تحدث عن بعض الأمور التي كانت من خصائص آل داود ، ثم أن الآية الأخرى التي ذكرناها في شأن زكريا صريحة في وراثة يحيى يا مهرجه . :)

عموما مادام ما تقدري تواصلي حوار فليش ترزي خشمك يا مغفلة ؟ ..

:)

( الجمري )

هل لاقبات قوة الحجة الشتم ؟؟؟

المعتمد في التاريخ
07-16-2008, 07:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الجمري هنا ..اذا لن نصل الى نتيجة معكم


المهم الى الان يا الجمري لم تأتي بشئ يدل على أن الوراثة هي المال .. فانت هنا تؤكد على ( العلماء ورثة الانبياء) هنا ايضا فيه قول ورث على يعني المال ايضا .. اذا لماذا لا يكون الورث هنا العلم ؟؟؟؟

ركز يا الجمري

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

لأن سليمان كان أعلم من أبيه داود
وقال عز وجل "وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ {78} فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ {79}"
فكيف يرث سليمان علم أباه والله عز وجل يقول وكلا أتينا حكما وعلما؟؟؟؟؟؟

إنسان عطوف
07-16-2008, 02:25 PM
يقول الزميل المعتمد في التاريخ : ( لأن سليمان كان أعلم من أبيه داود )

وأستشهد الزميل المعتمد في التاريخ بقوله تعالي : "وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ {78} فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ {79}"فكيف يرث سليمان علم أباه والله عز وجل يقول وكلا أتينا حكما وعلما؟؟؟؟؟؟ "

وأنا أقول بأن هذه الآية فيها الرد علي الزميل المعتمد في التاريخ فالله تعالي يتكلم به عن موقف واحد فهم به الله تعالي سليمان عليه السلام فيه الحل الأفضل وختم الله تعالي الآية بقوله عن داود وسليمان عليهما السلام " وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً " يعني داود عنده علما وحكما وكذلك سليمان .. وزاد الله تعالي في ذلك ذكر ما أعطاه الله تعالي لدواد قائلا ما يلي : " وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ " ... فداود عليه السلام عنده من العلم والحكمة الذي ورثها سليمان عليه السلام منه .. بدليل قوله تعالي عن داود وسليمان " وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً " ثم زاد الله تعالي ذاكرا علم داود " وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ " فداود عليه السلام عنده علم وسليمان عنده علم فلما مات داود قبل سليمان أورث الله تعالي علمه لسليمان ..


ذلك نجد أن في آية " وورث سليمان داود " تكملة ما قاله سليمان في نفس الآية ( وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين).

فآية " وورث سليمان داود " الذي يستشهد بها علماؤكم ومراجعكم علي أن الأنبياء يورثون الأموال والأراضي ناقصة ومبتورة فالآيات تدل علي توريث العلم بدليل قول سليمان في نفس الآية " وقال يا ايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين"

فالآيات كاملة كلها تتحدث عن العلم وليس عن الأموال وألأراضي ... وإليكم الآيات كاملة من رقم 15 إلي 16 : ( ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين).

وأنت يا زميلي المعتمد في التاريخ : لو كان عندك علما أكثر من أبيك وكان أبوك عنده علما أيضا فلا يمنع أن تتعلم من أبيك العلم الذي عنده سواءا كنت أنت أعلم من أبيك أو أقل علما من أبيك ... بدليل بأنك لو كنت أغني من أبيك فلا يعني هذا أنك لن تأخذ ورث أبيك لو أنه مات لأنك أغني منه ...

آية " وورث سليمان داود " آية ناقصة يجب أن نكملها ... وحين نكملها سنجدها تتكلم عن العلم فقط ولم تذكر لا أموال ولا أراضي ... ففعلا لماذا لا يكمل لكم علماؤكم ومراجعكم آية " وورث سليمان داود " لتتضح لكم الصورة كاملة ؟؟؟!!

المعتمد في التاريخ
07-16-2008, 05:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

لم تأت بشيئ البته.
الله عز وجل يقول وكلا أيتنا حكما وعلما..............
يعني سليمان عنده علمه وحكمه وداود عنده علمه وحكمه.
يا عزيزي كيف يرث سليمان داود في حياته.
الورثة تأتي بعد الموت لا قبله.
هل فهمت الأن لماذا قلنا لك أن المقصود بالورثة غير العلم.

إنسان عطوف
07-17-2008, 09:26 AM
الزميل المعتمد في التاريخ : وعليكم السلام

أولا: أنت قلت ما يلي : " لم تأت بشيئ البته. "


وأنا أقول : هذا من وجهة نظرك أنت وإلا فالآيات كاملات تتكلم كلها عن العلم الذي أعطاه الله تعالي لدواد وسليمان فلم يتكلم الله تعالي لا عن أموال ولا عن أراضي وإليك الآيات كاملات : ( ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين).

فبتكملة الآيات يتضح أنها تتكلم عن العلم فلم يذكر الله تعالي في هذه الايات بعد أن أكملناها لكم - بعون الله تعالي - أي شئ عن مال ولا أراضي ..

ثانيا : أنت قلت : " يا عزيزي كيف يرث سليمان داود في حياته. الورثة تأتي بعد الموت لا قبله. "

وأنا أقول : كلامك هذا ضدك أنت فكيف تزعم بأن سليمان ورث داود ماليا وأنت تزعم بأن داود ما زال حيا ... فأيضا وراثة الأموال تكون بعد موت داود عليه السلام ... فإذا أنت تقصد بأن في هذه الآية داود كان حيا فإذن لا يحق لسليمان أن يرث أموال داود أيضا فالوراثة تكون بعد أن يموت داود ... أليس كذلك ؟!!

ثالثا : " هل فهمت الأن لماذا قلنا لك أن المقصود بالورثة غير العلم. "

وأنا أقول لك : المسألة لست خاضعة لما تقولونه أنتم فالآيات كاملات تتكلم كلها عن العلم فلم يذكر الله تعالي فيها لا أموال ولا أراضي .. فالمسألة ليست خاصة فيكم أنتم .. بدليل أن علماؤكم يذكرون هذه الآية " وورث سليمان داود " ناقصة دون أن يكلونها فعندما أكملناها لكم من الآيات 15 و16 ثبت أنها تتكلم عن العلم .. وميراث العلم هذا أستعاري والقرآن ملئ بالإستعارات من هذا النوع بدليل قوله تعالي ما يلي :

1- ( وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين ﴾

2- :(ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون)

3- ( أولئك هم الوارثون * الذين يرثون الفردوس هم فيها خلدون ) .. فهل سيموت شخص معين لكي سيرث المؤمنون منه الفردوس ؟ لا طبعا ... فهذه إستعارة ..

4- و ( وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين).

فهذه إستعارت معروفة باللغة العربية ...

رابعا : آية " وورث سليمان داود " آية ناقصة فلو أكملناها لكم من الآيات 15 و 16 لاتضح أن المقصود فيه العلم ... ( ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين).

فأين دليلك أنت يا زميلي المعتمد في التاريخ علي أن هذه الايات تتكلم عن الأموال والاراضي ؟؟

المعتمد في التاريخ
07-18-2008, 11:37 AM
الزميل المعتمد في التاريخ : وعليكم السلام

أولا: أنت قلت ما يلي : " لم تأت بشيئ البته. "


وأنا أقول : هذا من وجهة نظرك أنت وإلا فالآيات كاملات تتكلم كلها عن العلم الذي أعطاه الله تعالي لدواد وسليمان فلم يتكلم الله تعالي لا عن أموال ولا عن أراضي وإليك الآيات كاملات : ( ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين).

فبتكملة الآيات يتضح أنها تتكلم عن العلم فلم يذكر الله تعالي في هذه الايات بعد أن أكملناها لكم - بعون الله تعالي - أي شئ عن مال ولا أراضي ..

ثانيا : أنت قلت : " يا عزيزي كيف يرث سليمان داود في حياته. الورثة تأتي بعد الموت لا قبله. "

وأنا أقول : كلامك هذا ضدك أنت فكيف تزعم بأن سليمان ورث داود ماليا وأنت تزعم بأن داود ما زال حيا ... فأيضا وراثة الأموال تكون بعد موت داود عليه السلام ... فإذا أنت تقصد بأن في هذه الآية داود كان حيا فإذن لا يحق لسليمان أن يرث أموال داود أيضا فالوراثة تكون بعد أن يموت داود ... أليس كذلك ؟!!

ثالثا : " هل فهمت الأن لماذا قلنا لك أن المقصود بالورثة غير العلم. "

وأنا أقول لك : المسألة لست خاضعة لما تقولونه أنتم فالآيات كاملات تتكلم كلها عن العلم فلم يذكر الله تعالي فيها لا أموال ولا أراضي .. فالمسألة ليست خاصة فيكم أنتم .. بدليل أن علماؤكم يذكرون هذه الآية " وورث سليمان داود " ناقصة دون أن يكلونها فعندما أكملناها لكم من الآيات 15 و16 ثبت أنها تتكلم عن العلم .. وميراث العلم هذا أستعاري والقرآن ملئ بالإستعارات من هذا النوع بدليل قوله تعالي ما يلي :

1- ( وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين ﴾

2- :(ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون)

3- ( أولئك هم الوارثون * الذين يرثون الفردوس هم فيها خلدون ) .. فهل سيموت شخص معين لكي سيرث المؤمنون منه الفردوس ؟ لا طبعا ... فهذه إستعارة ..

4- و ( وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين).

فهذه إستعارت معروفة باللغة العربية ...

رابعا : آية " وورث سليمان داود " آية ناقصة فلو أكملناها لكم من الآيات 15 و 16 لاتضح أن المقصود فيه العلم ... ( ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين).

فأين دليلك أنت يا زميلي المعتمد في التاريخ علي أن هذه الايات تتكلم عن الأموال والاراضي ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
القرآن يقول "علمنا" وأنت تزعم أن هذا الشيئ هو وراثة؟
عجيب أمرك.
نعم ورث سليمان داود بعد موته.

لا أدري يا عزيزي كيف تفكر
الذي يرث الفردوس يرثها بعد موته لا قبله.
الذي يرث الأرض يعني يحكمها.

القرآن الكريم بعد أن تكلم عن علم داود وسليمان ذكر وورث سليمان داود.

وليس بالضرورة أن يكون الورثة مالا
بل تكون الورثة حكما وحكومة وملك.
يعني لو أن سليمان سلام الله عليه لم يكن من ولد داود لما ورث الحكم أو الملك بعد أبيه.
.
ثانيا: الحديث نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة هو حديث مطلق فلماذا قديت الوراثة بالعلم.
ولماذا لم تفسر الحديث على نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه من علم للناس فهو صدقتنا لهم.
لماذا فسرت الورثة على أنها أشياء مادية.
ومع هذا فالقرآن يقول وورث سليمان داود
ويقول هب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب وأجعله رب رضيا.

كل هذا التفسير والتحليل من طرفكم هو لتنزيه أبو بكر عن الخطأ والحال أن الرجل لم يكن يملك كل هذا العلم الذي يؤهله لتفسير أحاديث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أو فهمها.

إنسان عطوف
07-19-2008, 03:26 PM
الزميل المعتمد في التاريخ : وعليكم السلام

أنت قلت ما يلي : " القرآن يقول "علمنا" وأنت تزعم أن هذا الشيئ هو وراثة؟
عجيب أمرك.
نعم ورث سليمان داود بعد موته. "

ونحن نقول نعم ورث سليمان داود ولكن ورثه بالعلم وورث هنا تأتي بالشكل الإستعاري وبدليل بأنك لو أكملت الآيات القرىنية سوف تجدها تتكلم عن العلم فقط ولم تذكر لا مال ولا أراضي : " ( ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين).

ثانيا : وأنت تقول ما يلي : " الذي يرث الفردوس يرثها بعد موته لا قبله.
الذي يرث الأرض يعني يحكمها. "

وهذا ما أردت أن أقوله لك بأن كلمة ورث تأتي بمعني إستعاري ولا تاتي بمعناها الحقيقي كأن تقول عن فلان بأنه ورث أخلاق أبيه الميراث هنا إستعاري وهذا المقصود بورث سليمان داود ... اي أخذ العلم الذي عند أبيه .

ثالثا: أنت قلت : " وليس بالضرورة أن يكون الورثة مالا
بل تكون الورثة حكما وحكومة وملك.
يعني لو أن سليمان سلام الله عليه لم يكن من ولد داود لما ورث الحكم أو الملك بعد أبيه. "

أحسنت زميلي المعتمد في التاريخ فهذا ما نقولوه نحن فعلماؤكم يحتجون علي أن الأنبياء يورثون بآية " وورث سليمان داود " ونحن نقول بان الآية هذه ناقصة ولو كملناها سنجد أن المقصود بالايات ليس المال وغنما ميراث العلم وكلمة وورث هنا أتت كإستعارة ..

رابعا : وأنت قلت ما يلي : " الحديث نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة هو حديث مطلق فلماذا قديت الوراثة بالعلم.ولماذا لم تفسر الحديث على نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه من علم للناس فهو صدقتنا لهم. "
زميلي المعتمد في التاريخ : لا لا لا .. أنت لم تفهم هذا الحديث .. الحديث لا يتكلم عن ميراث العلم وإنما يتكلم عن الميراث العيني أي ميراث الأموال والأراضي لذلك قال الرسول صلي الله عليه وسلم " ما تركناه صدقة " أي من الأمور العينية .. بدليل ان الرسول طلب من السيدة عائشة وهو في مرضه الأخير أن تتصدق بالسبع دراهم التي كانت موجودة في بيته قبل موته ... فالحديث يتكلم عن الميراث العيني من أموال وأراضي ... الخ . لذلك احتج علماؤكم بأن الأنبياء يورثون بدليل قوله تعالي : " وورث سليمان داود " ... فجاء أهل السنة وأكملوا الآيات لكي يثبتوا بأن معني الميراث هنا هو ميراث العلم وليس ميراث الأموال والأراضي ..

خامسا : انت قلت " لماذا فسرت الورثة على أنها أشياء مادية.
ومع هذا فالقرآن يقول وورث سليمان داود "

كما قلت لك من قبل بأن المقصود في آية " وورث سليمان داود " أي ورثه بالعلم وهذه إستعارة .. بدليل لو أكملت الآية لوجدتها تتكلم كلها عن العلم ..

سادسا : وأنت قلت : " ويقول هب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب وأجعله رب رضيا. "

وأنا أرجو منك زميلي الحبيب المعتمد في التاريخ أن تدخل بمداخلة خاصة في خصوص هذه الآية لكي نوضح لك - بعون الله تعالي - ما المقصود بهذه الاية أيضا ..

سابعا : وأنت قلت ما يلي : " كل هذا التفسير والتحليل من طرفكم هو لتنزيه أبو بكر عن الخطأ والحال أن الرجل لم يكن يملك كل هذا العلم الذي يؤهله لتفسير أحاديث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أو فهمها."

وأنا أقول لك : نحن لا يهمنا تنزيه أي أحد نحن نقول الحق فلو كان أبو بكر يريد أخذ أرض فدك لقال لفاطمة بأنه سمع الرسول صلي الله عليه وسلم يقول بأن أرض فدك لعائشة .. ولكن أبوبكر كان صادقا واخبر فاطمة بما سمعه بأنها صدقة .

المعتمد في التاريخ
07-19-2008, 07:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

عزيزي إنسان عطوف فهمك للأيات مقلوب ولا أدري كيف تفكر.
الحديث يقول نحن معاشر الأبنياء لا نورث ما تركناه صدقه.
هل ورث سليمان الملك من أبيه؟


ثم تأتي وتقول أن سليمان ورث العلم والله عز وجل يقول وكلا أتينا حكما وعلما. ولو كان علم سليمان كعلم داود سلام الله عليه لحكم سليمان بحكم داود.
وفي أية أخرى مما نقلته أنت يقول عز وجل:
ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين.
بعد أن ذكر الله عز وجل علم داود وسليمان
وبعد أن قال أن سليمان ورث داود
قال سليمان علمنا منطق الطير؟
فمن قال لك أن داود علم سليمان منطق الطير؟
ألم يكن سليمان يعلم منطق النمل أيضا؟
هل ورث سليمان هذا عن أبيه أيضا؟

لماذا المكابرة يا عزيزي.
الأيات واضحة وصريحة وليس بها شائبة.
إنما تؤولونها لتمحوا بها عوار ما قام به أبو بكر بن ابي قحافة.
.
علماؤنا لا يحتجون بأية وورث سليمان داود.
إنما ذكروا الأية إحتجاجا على قول أبي بكر نحن معاشر الأبنياء لا نورث ما تركناه صدقة.
فأثبت كتاب الله عز وجل أن الأبنياء ورثوا شيئا ما.
ثانيا: الله عز وجل يقول للذكر مثل حظ الأنثيين.
فهل النبي صلى الله عليه واله وسلم مأمور بإتباع أوامر الله عز وجل أم لا.
هل هو بشر؟
هل خلف أولادا أم لم يخلف
إذا كانوا لا يورثون والأقربون أولى بالمعروف فعلام خلفوا إذا؟
لا يورثون أولادهم ولكن يرث إرثهم غيرهم.
معقول يا رجل.
.
.
لماذا ورث النبي صلى الله عليه واله وسلم بيوته لنساءه؟
لماذا لم يتصدق بها أبو بكر على الفقراء و المحتاجين.
لماذا لم تذهب عائشة إلى بيت أبي بكر
ولماذا لم تذهب حفصة إلى بيت عمر بن الخطاب.؟؟؟
لماذا حلال عليكم حلال على أهل البيت؟
ولماذا بقي علي سلام الله عليه يطالب بفدك زمن أبي بكر وزمن عمر بن الخطاب حتى ردها إليه عمر بن الخطاب إذا كان الأنبياء لا يورثون؟
.
نحن لم نقل أن أبا بكر أراد أن يأخذ فدكا لنفسه كما زعمت
فلو كان أبو بكر يريد أخذ أرض فدك لقال لفاطمة بأنه سمع الرسول صلي الله عليه وسلم يقول بأن أرض فدك لعائشة .. ولكن أبوبكر كان صادقا واخبر فاطمة بما سمعه بأنها صدقة .
أراد أن يمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم.
أضف إلى ذلك أبو بكر طلب البينة على أن فدك لفاطمة فجاءت بشهود.
وفي حديث أخر أن أبا بكر كتب لفاطمة سلام الله عليها كتاب أن فدك لها فمزقه عمر بن الخطاب.
وأبو بكر لم يسمع أن فدك صدقة وإلا لما طالبت بها الزهراء.
ولماذا يعلم أبو بكر أن النبي صلى الله عليه واله وسلم لا يورث ولا يعلمه مدينة علم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ولا تعلمه الزهراء.
الذي علم هذا الشيئ هو أبو بكر فقط ومعه عمر وعائشة.
حتى نساء النبي صلى الله عليه واله وسلم أردن أن يطلبن أرثهن فمنعتهن عائشة وقالت نحن معاشر الأبنياء لا نورث.......
كل الناس يعلمون ان الأنبياء يورثون إلا أبو بكر وعمر وعائشة.

إنسان عطوف
07-20-2008, 09:45 AM
الزميل المعتمد في التاريخ :

1- أنت حتي الان لم تجلب لنا من آية " وورث سليمان داود " أي دليل بأن المقصود ميراث الأموال والأراضي فالآيات عندما نكملها تتكلم عن العلم فقط بدليل قوله تعالي ما يلي : ( ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين).
فاين تكلم الله تعالي في هذه الآيات عن ميراث الأموال والأراضي ..

2- وانت قلت ما يلي : " هل ورث سليمان الملك من أبيه؟ " ..

وأنا أقول : هذا السؤال وجه لك ؟ فهل ورث سليمان أملاك أبيه ؟

3- وأنت قلت ما يلي : " ثم تأتي وتقول أن سليمان ورث العلم والله عز وجل يقول وكلا أتينا حكما وعلما. ولو كان علم سليمان كعلم داود سلام الله عليه لحكم سليمان بحكم داود."

وانا أقول : بأن الله تعالي أخبر بأنه أفهم سليمان في هذه المسألة وإلا لحكم سليمان بحكم أبوه ... الم تقرا ما قاله الله تعالي : " فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ " .

4- وانت قلت ما يلي : " فمن قال لك أن داود علم سليمان منطق الطير؟ ألم يكن سليمان يعلم منطق النمل أيضا؟ هل ورث سليمان هذا عن أبيه أيضا؟ "

وأنا أقول لك : سليمان ورث العلم من أبيه ولكن سليمان كان عنده علمه أيضا الخاص به بدليل قوله تعالي : " وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً " ... فأنت مثلا عندك أموالك الخاصة ولكن عندما يتوفي أبيك سترث أمواله أيضا ... فليس معني أنك ورثت المال من أبيك أن لا يكون عندك مالا أصلا ... وسليمان عنده علمه الخاص به وورث علم أبيه أيضا .. لا مانع من ذلك مطلقا .

5- وأنت قلت " لماذا المكابرة يا عزيزي. الأيات واضحة وصريحة وليس بها شائبة.
إنما تؤولونها لتمحوا بها عوار ما قام به أبو بكر بن ابي قحافة. "

وانا أقول لك فعلا فالآيات واضحة وصريحة فهي تتكلم عن العلم ولو كان عندك دليلا بعد أن أكملنا الآيات أنها تتكلم عن المال والأراضي فاجلبه من الايات نفسها ... تكملة الآيات كالتالي : ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين)... وأبو بكر طبق شرع الله تعالي والايات التي يستشهد بها علماؤكم ومراجعكم ناقصة وعندما أكملناها ثبت أن المقصود بهذه الايات هي العلم ..

6- وأنت قلت ما يلي : " إنما ذكروا الأية إحتجاجا على قول أبي بكر نحن معاشر الأبنياء لا نورث ما تركناه صدقة.فأثبت كتاب الله عز وجل أن الأبنياء ورثوا شيئا ما."

وانا أقول لك : وانت تعرف بأن علماؤكم لم يستشهدوا بهذه الآية ناقصة لكي يدللوا بأن الأنبياء ورثوا شيئا بل هم يستشهدون بها كدليل علي أن الأنبياء يورثون الأموال والأراضي لأبنائهم .. وأنت تعرف ذلك جيدا ... ولكن بعد أن أكملنا لكم الآيات ووضحت لكم بأن المقصود في هذه الآيات هو العلم وليس المال والأراضي قلت أنت ما يلي " الأبنياء ورثوا شيئا ما " ... والميراث في هذه الاية إستعارة لأن غير الأنبياء يروثون علم الأنبياء أيضا بدليل بان سيدنا علي بن أبي طالب ورث علم الرسول وهو ليس ولده .. ولقد خص الله تعالي سليمان بالميراث هنا لأنه هو الوحيد من أبناء داود من ورث علم ابيه وإلا لو كان المقصود ميراث المال والأراضي فإن كل أولاد داود يرثون داود فلما أختص الله تعالي سليمان بهذه الآية ؟ لأنه هو الوحيد الذي ورث علم أبيه .. والميراث هو يأتي بشكل إستعاري ..

7- وأنت قلت ما يلي : " ثانيا: الله عز وجل يقول للذكر مثل حظ الأنثيين. فهل النبي صلى الله عليه واله وسلم مأمور بإتباع أوامر الله عز وجل أم لا. هل هو بشر؟ "

وانا أقول : بأن الله تعالي قال : " (انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفه قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضه من الله والله عليم حكيم) ... فلماذا أخرج الرسول تمرة الصدقة من فم الحسن ؟ الاية التي ذكرتها أنت آية عامة وخصصها الرسول في قوله " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة " ... وإلا كل زوجة يموت عنها زوجها من حقها أن تتزوج ولكن زوجات الرسول لهن خصوصية فلا يتزوجون من بعده .. فآل البيت لهم خصوصية فليسوا هم مثل الآخرين لكي ينطبق عليهم ما ينطبق علي غيرهم ..

8- وانت قلت : " لماذا ورث النبي صلى الله عليه واله وسلم بيوته لنساءه؟ "

وأنا أقول لك : البيوت هذه بيوت زوجاته بنص قرآني : " وقرن في بيوتكن " ..

9- وانت قلت ما يلي : " لماذا لم يتصدق بها أبو بكر على الفقراء و المحتاجين.لماذا لم تذهب عائشة إلى بيت أبي بكر ولماذا لم تذهب حفصة إلى بيت عمر بن الخطاب.؟؟؟ "

وانا أقول : وهل تريد من أبي بكر أن يعصي الله تعالي ؟ كيف يأمر الله تعالي زوجات الرسول بأن يقرن في هذه البيوت ويطلب أبو بكر منهن الخروج من هذه البيوت ؟؟ مع العلم بأن هذه الاية تذكرونها ليلا ونهارا ضد السيدة عائشة ؟

10 - " ولماذا بقي علي سلام الله عليه يطالب بفدك زمن أبي بكر وزمن عمر بن الخطاب حتى ردها إليه عمر بن الخطاب إذا كان الأنبياء لا يورثون؟ "

وانا أقول لك : أولا أنا طالبتك بدليل صحيح علي ذلك ؟ ثانيا : كلامك هذا يناقض كلام بقية الشيعة .. فالزميلة الشيعية سوبر شيعية تعترف بأن علي بن أبي طالب لم يأخذ أرص فدك حتي في عهد خلافته بدليل ما ذكرته هي من دليل قائلة ما يلي : " ففي علل الشرائع للصدوق :
حدثنا علي بن أحمد بن محمد الدقاق قال : حدثني محمد بن أبي عبد الله الكوفي عن موسى بن عمران النخعي عن عمه الحسين بن يزيد النوفلي عن علي بن سالم عن أبيه عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام :
قال : قلت له لمَ لم يأخذ أمير المؤمنين عليه السلام فدك لما ولى الناس ولأي علة تركها ؟؟؟


فقال : لأن الظالم والمظلوم كانا قدما على الله عزوجل واثاب الله المظلوم وعاقب الظالم فكره ان يسترجع شيئا قد عاقب الله عليه غاصبه وأثاب عليه المغصوب


ومثله في نفس المصدر : حدثنا احمد بن الحسن القطان قال : حدثنا أحمد بن سعيد الهمداني قال حدثنا علي ين الحسن ين علي بن فضال عن أبيه عن أبي الحسن عليه السلام ) ... فكيف تقول انت يا زميلي المعتمد بأن علي بن ابي طالب أخذ أرض فدك في عهد عمر والزميلة الشيعية تقول بأنه لم يأخذها حتي في وقت خلافته ؟؟

11- وأنت قلت " نحن لم نقل أن أبا بكر أراد أن يأخذ فدكا لنفسه كما زعمت "

وأنا لم أزعم بأنكم تقولون بذلك ولكني قلت لك لو كان أبا بكر كذابا لقال بأنه سمع الرسول يقول بان أرض فدك لعائشة ابنته ... ولكنه كان صادقا بما أخبر به السيدة فاطمة ..

12 - وأنت قلت ردا علي سؤالي : " فلو كان أبو بكر يريد أخذ أرض فدك لقال لفاطمة بأنه سمع الرسول صلي الله عليه وسلم يقول بأن أرض فدك لعائشة .. ولكن أبوبكر كان صادقا واخبر فاطمة بما سمعه بأنها صدقة . " بما يلي : " أراد أن يمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم. "

وأنا أقول لك ما يلي : أين قالت السيدة فاطمة هذا الكلام ؟ واين قال علي بن أبي طالب هذا الكلام ؟ أين قالت فاطمة أو علي بن أبي طالب ما يلي : " أبو بكر حرمنا من أرض فدك ليمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم " ؟؟ هذا كلامك أنت وليس كلام فاطمة أو علي بن أبي طالب ؟ ثانيا : آل البيت ليسوا بحاجة إلي تمويل عن طريق أرض فالله تعالي هو الذي يمولهم كما يمول غيرهم من العباد ..

13- أنت قلت ما يلي : " وأبو بكر لم يسمع أن فدك صدقة وإلا لما طالبت بها الزهراء.
ولماذا يعلم أبو بكر أن النبي صلى الله عليه واله وسلم لا يورث ولا يعلمه مدينة علم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ولا تعلمه الزهراء.
الذي علم هذا الشيئ هو أبو بكر فقط ومعه عمر وعائشة.
حتى نساء النبي صلى الله عليه واله وسلم أردن أن يطلبن أرثهن فمنعتهن عائشة وقالت نحن معاشر الأبنياء لا نورث.......
كل الناس يعلمون ان الأنبياء يورثون إلا أبو بكر وعمر وعائشة. "

كلامك هذا كله إنشائي فأين الدليل عليه ؟ أين الدليل عن أن عائشة منعت نساء النبي من الميراث ؟ وهل أعطاهم علي بن أبي طالب ميراثهم بعد أن أصبح هو الخليفة علي المؤمنين ؟ واين الدليل علي أن أبا بكر لم يكن يعلم عن أرض فدك حتي طالبته فاطمة ..

ثم أنت قلت شيئا متناقضا فأنت قلت ما يلي : " الذي علم هذا الشيئ هو أبو بكر فقط ومعه عمر وعائشة."

وأنا أسألك الم تقل بأن عمر في خلافته أعطي فدك إلي علي بن أبي طالب ؟؟ !!

أرجو أن ترد علي خطوة خطوة كما ردتت عليك خطوة بخطوة ..

المعتمد في التاريخ
07-20-2008, 10:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم من هكذا بشر إن هم كالأنعام بل هم أضل سبيلا.

قلنا لك أن الله عز وجل قال وكلا آتينا حكما وعلما فقلت لا هذا وراثة علم.
ثم تأتي هنا وتقول
- وانت قلت ما يلي : " فمن قال لك أن داود علم سليمان منطق الطير؟ ألم يكن سليمان يعلم منطق النمل أيضا؟ هل ورث سليمان هذا عن أبيه أيضا؟ "
وأنا أقول لك : سليمان ورث العلم من أبيه ولكن سليمان كان عنده علمه أيضا الخاص به بدليل قوله تعالي : " وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً " ... فأنت مثلا عندك أموالك الخاصة ولكن عندما يتوفي أبيك سترث أمواله أيضا ... فليس معني أنك ورثت المال من أبيك أن لا يكون عندك مالا أصلا ... وسليمان عنده علمه الخاص به وورث علم أبيه أيضا .. لا مانع من ذلك مطلقا .

يا رجل سليمان رجل عادي كي يتعلم من داود سلام الله عليه أم أنه نبي.
إذا كان نبيا فعلمه من الله عز وجل

فكفاك عنادا وتحويل وتأويل للأيات الشريفة
قلبتم القرآن رأسا على عقب من أجل رجل لم ثثبت له منقبة سوى أنه عاش في زمن الرسول صلى الله عليه واله وسلم وتزوج الرسول صلى الله عليه واله وسلم إبنته........
كفاك كذب

إنسان عطوف
07-20-2008, 11:05 AM
الزميل المعتمد في التاريخ :

أولا: أنت لم تجبني علي كل مداخلتي نقطة نقطة كما أجبتك أنا ... فأرجو منك الإجابة علي كل مداخلتي ..

ثانيا : أنت حتي الآن لم تجلب لنا دليلا واحدا من الآية التي يستشهد بها مراجعكم وعلماؤكم ناقصة علي أن المقصود بالآية هو ميراث الأموال والأراضي فنحن بعد أن أكملنا لك الآيات تبين لك بأن الميراث المقصود هو العلم .. ووالميراث هنا يأتي بمعني إستعاري ... وإليك تكملة الآيات : ( ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين)

ثالثا : أنت قلت : " قلنا لك أن الله عز وجل قال وكلا آتينا حكما وعلما فقلت لا هذا وراثة علم. "

وأنا أقول : أنا لم أقل ذلك ولكني قلت بأن داود عليه السلام آتاه الله علم وسليمان عليه السلام آتاه الله علما .. والله تعالي قال في كتابه ما يلي : ( ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين)

رابعا : وأنت قلت : " يا رجل سليمان رجل عادي كي يتعلم من داود سلام الله عليه أم أنه نبي.
إذا كان نبيا فعلمه من الله عز وجل "

وأنا أقول : لذلك قلت لك بأن الميراث في الاية بالمعني الإستعاري ... والله تعالي قال ما يلي : ( ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين) ... وموسي وهارون كانا أنبياء ومع ذلك فقد شد سيدنا موسي لحية سيدنا هارون عليهما السلام عندما عبد بني إسرائيل العجل ... فقد سكت هارون مؤقتا علي ما قام به بني إسرائيل ولقد اعترض موسي علي سكوت هارون ولقد برر له هارون السبب ... وكلاهما أنبياء .

خامسا : وأنت قلت ما يلي : "فكفاك عنادا وتحويل وتأويل للأيات الشريفة "

وأنا أقول لك : أنا لم أقم بأي تؤيل ولا تحويل للآيات بدليل أني ذكرتها لك كاملة كما أنزلها رب العزة ... فهل لديك دليل من هذه الآيات بأن المقصود بها ميراث الأموال والأراضي .. فتكملة الآيات تتحدث عن العلم فقط ؟؟

سادسا : أنت لم تجبني علي السئلة التالية حتي الآن :

الزميل المعتمد في التاريخ :

1- أنت حتي الان لم تجلب لنا من آية " وورث سليمان داود " أي دليل بأن المقصود ميراث الأموال والأراضي فالآيات عندما نكملها تتكلم عن العلم فقط بدليل قوله تعالي ما يلي : ( ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين).
فاين تكلم الله تعالي في هذه الآيات عن ميراث الأموال والأراضي ..

2- وانت قلت ما يلي : " هل ورث سليمان الملك من أبيه؟ " ..

وأنا أقول : هذا السؤال وجه لك ؟ فهل ورث سليمان أملاك أبيه ؟

3- وأنت قلت ما يلي : " ثم تأتي وتقول أن سليمان ورث العلم والله عز وجل يقول وكلا أتينا حكما وعلما. ولو كان علم سليمان كعلم داود سلام الله عليه لحكم سليمان بحكم داود."

وانا أقول : بأن الله تعالي أخبر بأنه أفهم سليمان في هذه المسألة وإلا لحكم سليمان بحكم أبوه ... الم تقرا ما قاله الله تعالي : " فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ " .

4- وانت قلت ما يلي : " فمن قال لك أن داود علم سليمان منطق الطير؟ ألم يكن سليمان يعلم منطق النمل أيضا؟ هل ورث سليمان هذا عن أبيه أيضا؟ "

وأنا أقول لك : سليمان ورث العلم من أبيه ولكن سليمان كان عنده علمه أيضا الخاص به بدليل قوله تعالي : " وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً " ... فأنت مثلا عندك أموالك الخاصة ولكن عندما يتوفي أبيك سترث أمواله أيضا ... فليس معني أنك ورثت المال من أبيك أن لا يكون عندك مالا أصلا ... وسليمان عنده علمه الخاص به وورث علم أبيه أيضا .. لا مانع من ذلك مطلقا .

5- وأنت قلت " لماذا المكابرة يا عزيزي. الأيات واضحة وصريحة وليس بها شائبة.
إنما تؤولونها لتمحوا بها عوار ما قام به أبو بكر بن ابي قحافة. "

وانا أقول لك فعلا فالآيات واضحة وصريحة فهي تتكلم عن العلم ولو كان عندك دليلا بعد أن أكملنا الآيات أنها تتكلم عن المال والأراضي فاجلبه من الايات نفسها ... تكملة الآيات كالتالي : ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين)... وأبو بكر طبق شرع الله تعالي والايات التي يستشهد بها علماؤكم ومراجعكم ناقصة وعندما أكملناها ثبت أن المقصود بهذه الايات هي العلم ..

6- وأنت قلت ما يلي : " إنما ذكروا الأية إحتجاجا على قول أبي بكر نحن معاشر الأبنياء لا نورث ما تركناه صدقة.فأثبت كتاب الله عز وجل أن الأبنياء ورثوا شيئا ما."

وانا أقول لك : وانت تعرف بأن علماؤكم لم يستشهدوا بهذه الآية ناقصة لكي يدللوا بأن الأنبياء ورثوا شيئا بل هم يستشهدون بها كدليل علي أن الأنبياء يورثون الأموال والأراضي لأبنائهم .. وأنت تعرف ذلك جيدا ... ولكن بعد أن أكملنا لكم الآيات ووضحت لكم بأن المقصود في هذه الآيات هو العلم وليس المال والأراضي قلت أنت ما يلي " الأبنياء ورثوا شيئا ما " ... والميراث في هذه الاية إستعارة لأن غير الأنبياء يروثون علم الأنبياء أيضا بدليل بان سيدنا علي بن أبي طالب ورث علم الرسول وهو ليس ولده .. ولقد خص الله تعالي سليمان بالميراث هنا لأنه هو الوحيد من أبناء داود من ورث علم ابيه وإلا لو كان المقصود ميراث المال والأراضي فإن كل أولاد داود يرثون داود فلما أختص الله تعالي سليمان بهذه الآية ؟ لأنه هو الوحيد الذي ورث علم أبيه .. والميراث هو يأتي بشكل إستعاري ..

7- وأنت قلت ما يلي : " ثانيا: الله عز وجل يقول للذكر مثل حظ الأنثيين. فهل النبي صلى الله عليه واله وسلم مأمور بإتباع أوامر الله عز وجل أم لا. هل هو بشر؟ "

وانا أقول : بأن الله تعالي قال : " (انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفه قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضه من الله والله عليم حكيم) ... فلماذا أخرج الرسول تمرة الصدقة من فم الحسن ؟ الاية التي ذكرتها أنت آية عامة وخصصها الرسول في قوله " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة " ... وإلا كل زوجة يموت عنها زوجها من حقها أن تتزوج ولكن زوجات الرسول لهن خصوصية فلا يتزوجون من بعده .. فآل البيت لهم خصوصية فليسوا هم مثل الآخرين لكي ينطبق عليهم ما ينطبق علي غيرهم ..

8- وانت قلت : " لماذا ورث النبي صلى الله عليه واله وسلم بيوته لنساءه؟ "

وأنا أقول لك : البيوت هذه بيوت زوجاته بنص قرآني : " وقرن في بيوتكن " ..

9- وانت قلت ما يلي : " لماذا لم يتصدق بها أبو بكر على الفقراء و المحتاجين.لماذا لم تذهب عائشة إلى بيت أبي بكر ولماذا لم تذهب حفصة إلى بيت عمر بن الخطاب.؟؟؟ "

وانا أقول : وهل تريد من أبي بكر أن يعصي الله تعالي ؟ كيف يأمر الله تعالي زوجات الرسول بأن يقرن في هذه البيوت ويطلب أبو بكر منهن الخروج من هذه البيوت ؟؟ مع العلم بأن هذه الاية تذكرونها ليلا ونهارا ضد السيدة عائشة ؟

10 - " ولماذا بقي علي سلام الله عليه يطالب بفدك زمن أبي بكر وزمن عمر بن الخطاب حتى ردها إليه عمر بن الخطاب إذا كان الأنبياء لا يورثون؟ "

وانا أقول لك : أولا أنا طالبتك بدليل صحيح علي ذلك ؟ ثانيا : كلامك هذا يناقض كلام بقية الشيعة .. فالزميلة الشيعية سوبر شيعية تعترف بأن علي بن أبي طالب لم يأخذ أرص فدك حتي في عهد خلافته بدليل ما ذكرته هي من دليل قائلة ما يلي : " ففي علل الشرائع للصدوق :
حدثنا علي بن أحمد بن محمد الدقاق قال : حدثني محمد بن أبي عبد الله الكوفي عن موسى بن عمران النخعي عن عمه الحسين بن يزيد النوفلي عن علي بن سالم عن أبيه عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام :
قال : قلت له لمَ لم يأخذ أمير المؤمنين عليه السلام فدك لما ولى الناس ولأي علة تركها ؟؟؟


فقال : لأن الظالم والمظلوم كانا قدما على الله عزوجل واثاب الله المظلوم وعاقب الظالم فكره ان يسترجع شيئا قد عاقب الله عليه غاصبه وأثاب عليه المغصوب


ومثله في نفس المصدر : حدثنا احمد بن الحسن القطان قال : حدثنا أحمد بن سعيد الهمداني قال حدثنا علي ين الحسن ين علي بن فضال عن أبيه عن أبي الحسن عليه السلام ) ... فكيف تقول انت يا زميلي المعتمد بأن علي بن ابي طالب أخذ أرض فدك في عهد عمر والزميلة الشيعية تقول بأنه لم يأخذها حتي في وقت خلافته ؟؟

11- وأنت قلت " نحن لم نقل أن أبا بكر أراد أن يأخذ فدكا لنفسه كما زعمت "

وأنا لم أزعم بأنكم تقولون بذلك ولكني قلت لك لو كان أبا بكر كذابا لقال بأنه سمع الرسول يقول بان أرض فدك لعائشة ابنته ... ولكنه كان صادقا بما أخبر به السيدة فاطمة ..

12 - وأنت قلت ردا علي سؤالي : " فلو كان أبو بكر يريد أخذ أرض فدك لقال لفاطمة بأنه سمع الرسول صلي الله عليه وسلم يقول بأن أرض فدك لعائشة .. ولكن أبوبكر كان صادقا واخبر فاطمة بما سمعه بأنها صدقة . " بما يلي : " أراد أن يمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم. "

وأنا أقول لك ما يلي : أين قالت السيدة فاطمة هذا الكلام ؟ واين قال علي بن أبي طالب هذا الكلام ؟ أين قالت فاطمة أو علي بن أبي طالب ما يلي : " أبو بكر حرمنا من أرض فدك ليمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم " ؟؟ هذا كلامك أنت وليس كلام فاطمة أو علي بن أبي طالب ؟ ثانيا : آل البيت ليسوا بحاجة إلي تمويل عن طريق أرض فالله تعالي هو الذي يمولهم كما يمول غيرهم من العباد ..

13- أنت قلت ما يلي : " وأبو بكر لم يسمع أن فدك صدقة وإلا لما طالبت بها الزهراء.
ولماذا يعلم أبو بكر أن النبي صلى الله عليه واله وسلم لا يورث ولا يعلمه مدينة علم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ولا تعلمه الزهراء.
الذي علم هذا الشيئ هو أبو بكر فقط ومعه عمر وعائشة.
حتى نساء النبي صلى الله عليه واله وسلم أردن أن يطلبن أرثهن فمنعتهن عائشة وقالت نحن معاشر الأبنياء لا نورث.......
كل الناس يعلمون ان الأنبياء يورثون إلا أبو بكر وعمر وعائشة. "

كلامك هذا كله إنشائي فأين الدليل عليه ؟ أين الدليل عن أن عائشة منعت نساء النبي من الميراث ؟ وهل أعطاهم علي بن أبي طالب ميراثهم بعد أن أصبح هو الخليفة علي المؤمنين ؟ واين الدليل علي أن أبا بكر لم يكن يعلم عن أرض فدك حتي طالبته فاطمة ..

ثم أنت قلت شيئا متناقضا فأنت قلت ما يلي : " الذي علم هذا الشيئ هو أبو بكر فقط ومعه عمر وعائشة."

وأنا أسألك الم تقل بأن عمر في خلافته أعطي فدك إلي علي بن أبي طالب ؟؟ !!

أرجو أن ترد علي خطوة خطوة كما ردتت عليك خطوة بخطوة ..

المعتمد في التاريخ
07-23-2008, 11:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

عزيزي الفاضل
1- لم أرد على فدك أو أبو بكر لكي لا نخلط المواضيع ببعضها البعض. فنحن نناقش هذه المسألة في موضوع أخر.
2- الأيات واضحة وصريحة فأن سليمان كان عنده علم وداود كان عنده علم ايضا.
3- الأيات الشريفة تقول:
ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين*
وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين.
أ- الله عز وجل أتى داود وسليمان علما. وهذا ما أكدناه لك
ب- بعد أن ذكر الله عز وجل أنه آتاهما علما قال وورث سليمان داود.
يعني سليمان كان عنده علم
وداود كان عنده علم
وقال عز وجل وكلا آتينا حكما وعلما.
وهذا تأكيد أخر لما ذكرناه لك.
ج- الله عز وجل يؤكد أن داود وسليمان علمنا منطق الطير.
فعلمن منطق الطير لا تعني شخصا واحدا بل إثنان.
فالإثنان علما منطق الطير.

بعد كل هذا نقول ما الذي بقي لسليمان أن يرثه من داود إذا كان علمه ربانيا لو كان المقصود بالوراثة هو وراثة العلم؟

عندما تبرهن وتثبت أن سليمان ورث العلم من داود وأتفق معك على هذا الشيئ نكمل في باقي الأطروحات.
ولا أظنك تستطيع.

إنسان عطوف
07-23-2008, 12:10 PM
الزميل المعتمد في التاريخ : أنت لم تجبني علي أسئلتي .. فأنت قلت عبارات إنشائية وأنا طالبتك بالدليل عليها ولم تجلب لي أي دليل علي ما قلته أنت..

أولا: أنت قلت ما يلي : " بعد أن ذكر الله عز وجل أنه آتاهما علما قال وورث سليمان داود. "

وأنا أقول : لا ... فأنت كالعادة قلت " وورث سليمان داود " بالنقصان وهذا خطأ فاحش فالله تعالي لم يقل وورث سليمان داود وسكت ... وإنما يجب ان نكمل الآيات ... فالله تعالي قال ما يلي : ( وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين) ... فالله تعالي قال بعد في نفس آية " وورث سليمان داود " " يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شئ إن هذا لهو الفضل المبين " ... فيجب أن تكمل الآيات .

ثانيا : لو كان المقصود بهذه الآية ميراث الأموال والأطيان لكان سليمان قد ذكر هذه الأموال ولكنه قال " يا أيها الناس علمنا منطق الطير ... "

ثالثا : وأنت قلت ما يلي : " الله عز وجل يؤكد أن داود وسليمان علمنا منطق الطير.
فعلمن منطق الطير لا تعني شخصا واحدا بل إثنان.
فالإثنان علما منطق الطير. "

وأنا أقول لك : وهذه الاية تؤكد كلامي أنا فبعد ان ورث سليمان علم أبيه قال للناس بأنه هو وأبيه علمهما الله تعالي منطق الطير ... لذلك قال الله تعالي " وورث سليمان داود " ... وبعد أن ورث سليمان علم داود قال سليمان للناس في نفس الآية " يا أيها الناس علمنا منطق الطير " أي هو وأبيه بعد أن ورث هو علم أبيه ... فلم يقل سليمان هذه العبارة للناس إلا بعد ورث سليمان داود ... فهذه الآية تؤكد كلامي وتخالف كلامك ..

رابعا : وأنت قلت ما يلي : " بعد كل هذا نقول ما الذي بقي لسليمان أن يرثه من داود إذا كان علمه ربانيا لو كان المقصود بالوراثة هو وراثة العلم؟ "

وأنا أقول لك : إرجع لإجابتي في ثلاثا وأرجو أن ستخرج لنا من الآيات التي يسردها لكم مراجعكم وعلماؤكم ناقصة أي دليل علي أن الميراث المقصود هو ميراث المال والأراضي ..

خامسا : أنت قلت في المداخلة السابقة ما يلي : " أراد أن يمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم. "

وأنا أقول لك ما يلي : أين قالت السيدة فاطمة هذا الكلام ؟ واين قال علي بن أبي طالب هذا الكلام ؟ أين قالت فاطمة أو علي بن أبي طالب ما يلي : " أبو بكر حرمنا من أرض فدك ليمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم " ؟؟ هذا كلامك أنت وليس كلام فاطمة أو علي بن أبي طالب ؟ ثانيا : آل البيت ليسوا بحاجة إلي تمويل عن طريق أرض فالله تعالي هو الذي يمولهم كما يمول غيرهم من العباد ..

لا أزال أنتظر الدليل علي ما قلته أنت ..

الجمري
07-23-2008, 11:31 PM
منذ دخلت ساحات الحوار مع الوهابية الأغبياء قبل سنوات مضت وأنا لا أرى في جعبتهم سوى الهروب والمراوغة ، قبحهم الله من أغبياء ..

:)


ثالثا : عبارة ( وورث سليمان داود ) تدل على وراثة مطلق ما يورث دون تخصيص سواء كان الموروث مالا أو معنى ، وبقية الآية إذا افترضنا أنه يدل على أن سليمان قدورث من داود العلم ، فهذا لا يعني نفي وراثة المال بوجه من الوجوه ، وغاية ما تدل عليه أنه ورث العلم من ضمن ما ورث ، ونفي وراثة المال يحتاج الى دليل ، وليس في الآية ما يفيد بأن داود ورث العلم ولم يرث المال .

رابعا : هذه الآية ليست الآية الوحيدة التي تدل على وراثة الأنبياء في القرآن الكريم لكي نتعمد بترها ، فهناك آية أخرى تدل على وراثة يحيى لزكريا عليه السلام وهو قوله على لسان زكريا ( يرثني ويرث من آل يعقوب ) ، وقد أقر كبير مفسري أهل السنة وهو الفخر الرازي على أن هذه الوراثة هي وراثة مال .

( الجمري )

إنسان عطوف
07-24-2008, 02:57 PM
أولا: الزميل الجمري أنت قلت ما يلي : " : عبارة ( وورث سليمان داود ) تدل على وراثة مطلق ما يورث دون تخصيص سواء كان الموروث مالا أو معنى "

وأنا أقول لك :

1- هذا خطأ .. فآية وورث سليمان داود ليست كاملة لكي تضعها أنت بين قوسين فالآية كاملة هي كالتالي : ( وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين) ... فتكملة الآية توضح ما المقصود بالميراث وهو العلم ..

2- ولو صعدنا للآية التي قبلها لوجدناها تتكلم عن العلم أيضا .. حيث قال تعالى ما يلي : " ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين " .... فالكلام كله عن العلم ولم يذكر الله تعالى لا مال ولا أراضي ..

ثانيا : وأنت قلت ما يلي : " وبقية الآية إذا افترضنا أنه يدل على أن سليمان قدورث من داود العلم ، فهذا لا يعني نفي وراثة المال بوجه من الوجوه "

وأنا أقول لك :

1- وهذا لا يعني إثبات وراثة المال إلا بدليل فاين دليلك علي أن الأنبياء ورثوا المال ؟ نحن عندنا دليل علي أن الأنبياء لا يورثون المال ولا الدراهم وإنما يورثون العلم حين قال عليه الصلاة والسلام ما يلي : " ...... وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يُوَرِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما وَرَّثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر. "... فأين دليلك أنت علي أن الأنبياء ورثون المال والدنانير والدراهم خاصة بأن تكلمت آية " وورث سليمان داود " تثبت أنه ورثه بالعلم ...

2- ولعلمك زميلي الجمري حتي توريث العلم والنبوة عند أبناء الأنبياء ليست ظاهرة أيضا فالله تعالي قال" وورث سليمان داود " ولم يقل الله تعالي " وورث الأنبياء أولادهم " ... بدليل أن هناك أبناء أنبياء ماتوا كفار كإبن نوح عليه السلام فهل ورث ابن نوح عليه السلام علم أبيه ؟ وبدليل بأن هناك أبناء للأنبياء فضل الله تعالي عليه بأمر لم يكن موجود عند أبيهم النبي .. علي سبيل المثال فالله تعالي علم يوسف تأويل الأحاديث في قوله تعالي " وعلمناه من تأويل الأحاديث " ... فهل ورث يوسف عليه السلام هذا العلم من أبيه يعقوب عليه السلام ... لا ... فحتي ميراث العلم لم يكن أمر عاما لكل الأنبياء فلذلك خص الله تعالي سليمان بقوله " وورث سليمان داود .......... "

3- هل تريد يا زمييلي الجمري أن تقول لنا بأن علماؤكم ومراجعكم الشيعة حين كانوا يرددون لكم آية " وورث سليمان داود " ناقصة كانوا يعترفون لكم يا شيعة بأن هذه الآية تدل فعلا علي أن الميراث المقصود هو ميراث العلم ولكن هذا لا ينفي بأن الأنبياء ممكن أن يورثوا أمور أخري غير العلم كالمال ؟؟ أم أن علماؤكم ومراجعكم الشيعة يستخدمون هذه الآية ناقصة كدليل علي أن الأنبياء يورثون أبنائهم وبناتهم الأموال والأراضي لتكذيب ما قاله سيدنا ابي بكر رضي الله تعالي عنه للسيدة فاطمة رضي الله تعالي عنها ؟؟ الآن وبعد أن أكملنا لكم الآية دون بتر وشرحنا لهم أصبح بأن هذا لا ينفي بأن الأنبياء قد يورثون غير العلم ... فهل علماؤكم ومراجعكم الشيعة استخدموا هذه الآية لهذا الغرض ؟ هل ذكر لكم عالم أو مرجع من مراجعكم الآيات كاملة وقال لكم بأنه صحيح بأن هذه الآية تدل علي أن المقصود ميراث العلم ولكن هذا لا ينفي بأن الأنبياء قد يورثوا أمورا أخري ... ؟؟؟ لا يا زميلي فإن علماؤكم ومراجعكم يذكرون لكم هذه الآية ناقصة ليثبتوا لكم بأن الأنبياء يورثوا الأموال والأراضي لذلك جئنا نحن أهل السنة والجماعة - بفضل وعون الله تعالي - وأكملنا لكم الآيات فاتضح لكم بأن أبا بكر لم يكذب لأن االآية لا تدل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ...

وأنت قلت ما يلي : " هذه الآية ليست الآية الوحيدة التي تدل على وراثة الأنبياء في القرآن الكريم لكي نتعمد بترها ، فهناك آية أخرى تدل على وراثة يحيى لزكريا عليه السلام وهو قوله على لسان زكريا ( يرثني ويرث من آل يعقوب ) ، وقد أقر كبير مفسري أهل السنة وهو الفخر الرازي على أن هذه الوراثة هي وراثة مال . "

وأنا أقول لك : إذن أدخل بمداخلة خاصة عن آية ( يرثني ويرث من آل يعقوب ) لكي نكملها لك فتعرف ما المقصود بها والمقصود بالميراث فيها ... فرجاءا بمداخلة عنها ... لكل نرد عليك ونرد علي الفخر الرازي الذي زعمت أنت بأنه من كبير مفسري أهل السنة بهذا الكلام بإذن الله تعالي .

المعتمد في التاريخ
07-25-2008, 05:20 PM
الزميل المعتمد في التاريخ : أنت لم تجبني علي أسئلتي .. فأنت قلت عبارات إنشائية وأنا طالبتك بالدليل عليها ولم تجلب لي أي دليل علي ما قلته أنت..

أولا: أنت قلت ما يلي : " بعد أن ذكر الله عز وجل أنه آتاهما علما قال وورث سليمان داود. "

وأنا أقول : لا ... فأنت كالعادة قلت " وورث سليمان داود " بالنقصان وهذا خطأ فاحش فالله تعالي لم يقل وورث سليمان داود وسكت ... وإنما يجب ان نكمل الآيات ... فالله تعالي قال ما يلي : ( وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين) ... فالله تعالي قال بعد في نفس آية " وورث سليمان داود " " يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شئ إن هذا لهو الفضل المبين " ... فيجب أن تكمل الآيات .

ثانيا : لو كان المقصود بهذه الآية ميراث الأموال والأطيان لكان سليمان قد ذكر هذه الأموال ولكنه قال " يا أيها الناس علمنا منطق الطير ... "

ثالثا : وأنت قلت ما يلي : " الله عز وجل يؤكد أن داود وسليمان علمنا منطق الطير.
فعلمن منطق الطير لا تعني شخصا واحدا بل إثنان.
فالإثنان علما منطق الطير. "

وأنا أقول لك : وهذه الاية تؤكد كلامي أنا فبعد ان ورث سليمان علم أبيه قال للناس بأنه هو وأبيه علمهما الله تعالي منطق الطير ... لذلك قال الله تعالي " وورث سليمان داود " ... وبعد أن ورث سليمان علم داود قال سليمان للناس في نفس الآية " يا أيها الناس علمنا منطق الطير " أي هو وأبيه بعد أن ورث هو علم أبيه ... فلم يقل سليمان هذه العبارة للناس إلا بعد ورث سليمان داود ... فهذه الآية تؤكد كلامي وتخالف كلامك ..

رابعا : وأنت قلت ما يلي : " بعد كل هذا نقول ما الذي بقي لسليمان أن يرثه من داود إذا كان علمه ربانيا لو كان المقصود بالوراثة هو وراثة العلم؟ "

وأنا أقول لك : إرجع لإجابتي في ثلاثا وأرجو أن ستخرج لنا من الآيات التي يسردها لكم مراجعكم وعلماؤكم ناقصة أي دليل علي أن الميراث المقصود هو ميراث المال والأراضي ..

خامسا : أنت قلت في المداخلة السابقة ما يلي : " أراد أن يمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم. "

وأنا أقول لك ما يلي : أين قالت السيدة فاطمة هذا الكلام ؟ واين قال علي بن أبي طالب هذا الكلام ؟ أين قالت فاطمة أو علي بن أبي طالب ما يلي : " أبو بكر حرمنا من أرض فدك ليمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم " ؟؟ هذا كلامك أنت وليس كلام فاطمة أو علي بن أبي طالب ؟ ثانيا : آل البيت ليسوا بحاجة إلي تمويل عن طريق أرض فالله تعالي هو الذي يمولهم كما يمول غيرهم من العباد ..

لا أزال أنتظر الدليل علي ما قلته أنت ..

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

عزيزي أنا لم أبتر شيئا أنت الذي بترت الأيات
القرآن الكريم يقول:


وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ {15}
وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ {16}

الله عز وجل قال أنه آتى داود وسليمان علما.
فالعلم جاء قبل قوله عز وجل وورث سليمان داود.
ثانيا: حتى في الأية 16
سليمان يقول "علمنا" وليست علمت؟
يعني الله هو الذي علمهما وهذا ليس وراثة.
وقال أوتينا وليس أوتيت من كل شيئ.
ففي كلا الأيتين الله عز وجل يذكر أنه أتاهما علما معا.
فإذا كان العلم من عند الله عز وجل لكليهما فماذا ورث سليمان من داود؟

الجمري
07-25-2008, 06:05 PM
أما بالنسبة لقوله تعالى على لسان داود : ( وورث سليمان داود ) ، فدليلك الوحيد فيه على وراثة العلم هو السياق ، والسياق ماهو إلا دليل ظني ولا يعتبر دليلا بذاته ، سيما في مثل هذه الآية ، لأن الحديث عن بعض ما يورث وهو ( العلم ) ليس فيه دلالة على تخصيص ما ورثه كما ليس فيه نفيا لوراثة المال أو العقار ، فالنفي يحتاج الى دليل ولا دليل في البين . ولذا قال الرازي : ( فأما إذا قيل ورث المال والملك معاً فهذا لا يبطل بالوجوه التي ذكرناها ـ اي السياق ـ ، بل بظاهر قوله عليه السلام : ( نحن معاشر الأنبياء ) . ومعنى كلام الرازي هنا أن الآيات الكريمة لا تنفي وراثة المال ، والذي ينفي وراثة المال هو الحديث المروي عن النبي ، وهذا الحديث طبعا خاص بأهل السنة ونحن الشيعة لا نعتقد به ، بل لا نشك أن المنافقين لعنهم الله قد تقولوه على لسان الرسول صلى الله عليه وآله ، ونحن بالمقابل لنا عشرات الأحاديث التي تخالفه .

وأما دليلنا نحن فهو حجة قائمة بذاتها وهو ( عموم اللفظ القرآني ) ، فعموم القرآن حجة ، ولا يخصص هذا العموم إلا بدليل قطعي . والسياق وحده ليس دليلا لأنه ظني كما أسلفنا . ولذا قال الرازي في تفسيره الكبير : ( وهذا يحتمل وراثة الملك ووراثة النبوة ، وقد يقال : أورثني هذا غما وحزنا ، وقد ثبت أن اللفظ محتمل لتلك الوجوه ) مفاتيح الغيب 21/157 .
هذا أولا :

وأما ثانيا : فحتى لو افترضنا جدلا بأن الآيتين الكريمتين وكذلك الأحاديث المذكورة أعلاه تتحدث عن توريث الأنبياء للعلم فقط دون المال ، فإن هذه عليكم وليست لكم أيضا ، لأن النزاع إنما حدث بين فاطمة ابنة سيد الأنبياء ( والتي يفترض أن تكون ورثت علم سيد البشرية وأعلمها ) وبين أبي بكر ابن أبي قحافة ( الذي لم يرث من ابيه النكرة شيئا ) ، وبالتالي فإن التي ورثت علم سيد الأنبياء لابد أن تكون أعلم وأصدق من غيرها . والحال أنكم لم تقبلوا لفاطمة لا وراثة علم ولا مال . ولا ادري أي علم هذا الذي ورثته فاطمة من أبيها وهي لا تدري أن لا حق لها في مال أبيها ؟؟!! ، فكيف تكون ورثت العلم عن أبيها وهي جاهلة بأمر يخصها دون غيرها ؟! وكيف يكون ابو بكر أعلم منها في مسألة لا تعنيه من قريب ولا بعيد ؟! .

وثالثا : بالنسبة لحديث : ( ...... إن الأنبياء لم يُوَرِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما وَرَّثوا العلم ) ، فعلى فرض صحته فإن المقصود منه أن الأنبياء فقراء فلم يتركوا خلفهم مالا بقدر ما تركوه من العلم ، بدليل أنه قال ( لم يورِّثوا ) بتشديد الراء وكسرها ، ولم يقل ( لا يورَثوا ) بفتح الراء . والفرق بين المفردتين جلي وواضح . وقد يراد من الحديث غالب ما عليه الأنبياء كما سيأتي عن القرطبي . أو لأن اهتمامهم لا يشتد بأمر المال كما يشتد بأمر الدين ن كما ذكره الرازي .

---------------------

وأما ما تحاول الهروب منه وهو قوله تعالى : ( يرثني ويرث من آل يعقوب ) ، فهذه الآية دلالتها على وراثة المال أنصع من ضوء الشمس إن كنت تبتغي الحق ، ولكي لا نكثر معك في الجدال الفارغ نجبهك بأقوال علمائكم الذين خذلوا خليفتهم وكذبوه من حيث لا يشعرون ..

1) القرطبي :

عن ابن عطية قال : و الأكثر من المفسرين على أن زكريا إنما أراد وراثة المال; ويحتمل قول النبي صلى الله عليه وسلم (إنا معشر الأنبياء لا نورث) ألا يريد به العموم, بل على أنه غالب أمرهم .

2) الفخر الرازي

وقد ذكر في تفسير الآية أن الذين قالوا بأن المراد بالميراث في هذه الآية ميراث المال هم : السدي ومجاهد والشعبي وابن عباس والحسن والضحاك ، وهؤلاء أئمة التفسير عند أهل السنة كما لا يخفى . ثم ذكر بعد ذلك أدلتهم على ذلك وهي كالتالي :
1ـ حديث الرسول : ( رحم الله زكريا ما كان له من يرثه ) ، قال الرازي : وظاهره يدل على ان المراد إرث المال .
2ـ أن العلم والنبوة لا تورث ، وإنما تحصل بالإكتساب . فوجب حمله على المال .
3ـ قول زكريا ( واجعله رب رضيا ) فلو كان المراد من الإرث إرث النبوة لكان سؤاله أن يجعله رضيا غير جائز ، لأن النبي لا يكون إلا رضيا .

3) الطبري :

قال : يرثني من بعد وفاتي مالي ، ويرث من آل يعقوب النبوة , وذلك أن زكريا كان من ولد يعقوب .

:)

( الجمري )

abu_ali_30
07-25-2008, 06:57 PM
الاخت وهابية زغيرونة ( ارجو ان يكون عقلك كبيرا )
الاخ انسان عطوف
لي سؤال وحد لكم
هو : اي من الايتين الكريمتين( وورث سليمان داود) او (للذكر مثل حظ الانثيين) ينطبق على السيدة الزهراء عليها السلام
في وراثتها للنبي صل الله عليه واله
ارجو ان لايطول انتظاري

abu_ali_30
07-26-2008, 08:37 PM
الاخت وهابية زغيرونة ( ارجو ان يكون عقلك كبيرا )
الاخ انسان عطوف
لي سؤال وحد لكم
هو : اي من الايتين الكريمتين( وورث سليمان داود) او (للذكر مثل حظ الانثيين) ينطبق على السيدة الزهراء عليها السلام
في وراثتها للنبي صل الله عليه واله
ارجو ان لايطول انتظاري
وأسأل هل ان السيدة عائشة ترث من النبي صل الله عليه واله ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو ان لايطول الانتظار

إنسان عطوف
07-27-2008, 12:35 PM
الزميل المعتمد في التاريخ : وعليكم السلام

أنت لم تجب علي سؤالي التالي حتي الآن :

: أنت قلت في المداخلة السابقة ما يلي : " أراد أن يمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم. "

وأنا أقول لك ما يلي : أين قالت السيدة فاطمة هذا الكلام ؟ واين قال علي بن أبي طالب هذا الكلام ؟ أين قالت فاطمة أو علي بن أبي طالب ما يلي : " أبو بكر حرمنا من أرض فدك ليمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم " ؟؟ هذا كلامك أنت وليس كلام فاطمة أو علي بن أبي طالب ؟ ثانيا : آل البيت ليسوا بحاجة إلي تمويل عن طريق أرض فالله تعالي هو الذي يمولهم كما يمول غيرهم من العباد ..

وأنت قلت ما يلي : " الله عز وجل قال أنه آتى داود وسليمان علما.
فالعلم جاء قبل قوله عز وجل وورث سليمان داود. "

وانا أقول لك : ولكن الوراثة جاءت في قوله تعالي " وورث سليمان داود " قبل العلم ... فالآية تقول " وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ " .. فهذا يرد علي كلامك ..

وأنت قلت ما يلي : " ثانيا: حتى في الأية 16
سليمان يقول "علمنا" وليست علمت؟ يعني الله هو الذي علمهما وهذا ليس وراثة. "
وأنا أقول لك : نعم فهو علم هذا العلم وأبوه داود علم هذا العلم فقال علمنا ... وأما قولك " يعني الله هو الذي علمهما وهذا ليس وراثة. " ... فاقول أن الوراثة هنا تأتي بمعناها الإستعاري ... فهي إستعارة ..


وأنت قلت : " وقال أوتينا وليس أوتيت من كل شيئ. ففي كلا الأيتين الله عز وجل يذكر أنه أتاهما علما معا. "
وانا أقول : نعم عندما أتاه الله هو وأبيه العلم قال أوتينا ... فسليمان عنده علم وداود عنده علم وسليمان ورث العلم فلذلك قال أوتينا هو وأبوه ..

وأنت قلت : " فإذا كان العلم من عند الله عز وجل لكليهما فماذا ورث سليمان من داود؟ "
وأنا أقولك : ورث العلم الذي عند أبيه ... بدليل أنك لم تجلب لي أي دليل علي أن المقصود من الآيات وراثة الأموال والأراضي ..

.................................................. .............................................

الجمري : أنت قلت ما يلي " أما بالنسبة لقوله تعالى على لسان داود : ( وورث سليمان داود ) ، فدليلك الوحيد فيه على وراثة العلم هو السياق ، والسياق ماهو إلا دليل ظني ولا يعتبر دليلا بذاته ، سيما في مثل هذه الآية ، لأن الحديث عن بعض ما يورث وهو ( العلم ) ليس فيه دلالة على تخصيص ما ورثه كما ليس فيه نفيا لوراثة المال أو العقار ، فالنفي يحتاج الى دليل ولا دليل في البين ."

وأنا أقول لك : هذا كلام إنشائي لا دليل عليه لأن الآيات تتكلم عن العلم فقط وليس بها أي دليل صريح علي ميراث المال والأراضي ... إثبت لنا ذلك من الآيات ...

واما قولك ما قاله الرازي : فاثبت لنا أن الرازي من كبار مفسري أهل السنة أولا ... ثم حتي ما قاله الرازي يخالف الايات القرآنية لأنه ليس في هذه الآيات أي دليل علي ميراث المال والأراضي فالآيات تتكلم عن العلم ..

وانت قلت ما يلي : " والذي ينفي وراثة المال هو الحديث المروي عن النبي ، وهذا الحديث طبعا خاص بأهل السنة ونحن الشيعة لا نعتقد به ، بل لا نشك أن المنافقين لعنهم الله قد تقولوه على لسان الرسول صلى الله عليه وآله ، ونحن بالمقابل لنا عشرات الأحاديث التي تخالفه . "
وأنا أقولك : هذا خطأ بدليل أنتم تستشهدون بقول الرسول " العلماء ورثة الأنبياء " وهذا الحديث الذي تستشهدون به ناقصا فلو أكملناه لوجدنا ما يلي : " وإن العلماء ورثة الأنبياء. وإن الأنبياء لم يُوَرِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما وَرَّثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر. " ... فلا ذنب لنا بأنكم تبترون الآيات والأحاديث ...

ثم أن حتي علي بن ابي طالب لم يأخذ أرض فدك في خلافته وهذا دليل عملي يؤكد ما ذهب به أبي بكر الصديق ويخالف ما تقولونه أنتم من آيات ناقصة وأحاديث مبتورة .

وأنت قلت ما يلي : " وأما دليلنا نحن فهو حجة قائمة بذاتها وهو ( عموم اللفظ القرآني ) ، فعموم القرآن حجة ، ولا يخصص هذا العموم إلا بدليل قطعي . والسياق وحده ليس دليلا لأنه ظني كما أسلفنا . ولذا قال الرازي في تفسيره الكبير : ( وهذا يحتمل وراثة الملك ووراثة النبوة ، وقد يقال : أورثني هذا غما وحزنا ، وقد ثبت أن اللفظ محتمل لتلك الوجوه ) مفاتيح الغيب 21/157 .

وانا أقول لك : وعموم اللفظ القرآني يثبت أن الكلام عن العلم أما قولك عن الرازي فالرازي قال وراثة الملك أي يصبح ملكا ولم يقل وراثة الأملاك .. وقال وراثة النبوة وهذا بالمعني الإستعاري وإلا فإبن نوح لم يرث نبوة أبيه .. كذلك أثبت بأن الرازي يعتبر من أكبر مفسري أهل السنة كما قلت أنت سابقا ..

وانت قلت ما يلي : " فإن هذه عليكم وليست لكم أيضا ، لأن النزاع إنما حدث بين فاطمة ابنة سيد الأنبياء ( والتي يفترض أن تكون ورثت علم سيد البشرية وأعلمها ) وبين أبي بكر ابن أبي قحافة ( الذي لم يرث من ابيه النكرة شيئا ) ، وبالتالي فإن التي ورثت علم سيد الأنبياء لابد أن تكون أعلم وأصدق من غيرها . "
وأنا أقول لك : هذا خطا فاحش فالآية قالت " وورث سليمان داود ... " ولم تقل الاية " وورث أبناء وبنات الأنبياء آباؤهم " فهذه الآية خاصة بسليمان وداود بدليل أن ابن نوح لم يرث علم أبيه فقد مات كافرا ... أليس كذلك ؟ وإلا فإن علي بن أبي طالب قد ورث العلم الكثير من الرسول وعلي بن أبي طالب ليس ابن الرسول ... وحتي علم فاطمة لا يقارن بعلم الرسول فالمسألة كانت باعتقاد اعتقدته فاطمة يقابله ما سمعه أبا بكر من الرسول ... فالمسألة ليست خاصة بفاطمة وأبي بكر وإنما بفاطمة وبرسول الله صلي الله عليه وسلم لذلك طبق كلام الرسول ولم يؤخذ بكلام فاطمة فأبي بكر لم يقل لها بأنه يري بأن الأنبيلء لا يورثون وأنما أخبرها بما سمعه هو من أبيها رسول الله ... فلم يجلب أبي بكر العلم من عنده هو ..

وأنت قلت ما يلي : "أنا أقول لك : وثالثا : بالنسبة لحديث : ( ...... إن الأنبياء لم يُوَرِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما وَرَّثوا العلم ) ، فعلى فرض صحته فإن المقصود منه أن الأنبياء فقراء فلم يتركوا خلفهم مالا بقدر ما تركوه من العلم ، بدليل أنه قال ( لم يورِّثوا ) بتشديد الراء وكسرها ، ولم يقل ( لا يورَثوا ) بفتح الراء . والفرق بين المفردتين جلي وواضح . وقد يراد من الحديث غالب ما عليه الأنبياء كما سيأتي عن القرطبي . أو لأن اهتمامهم لا يشتد بأمر المال كما يشتد بأمر الدين ن كما ذكره الرازي . "

وأنا أقول لك : نعم الكثير من الأنبياء فقراء لذلك قال الرسول " ما تركناه صدقة " بمعني أي شئ نتركه يكون صدقة للمسلمين .. ثم أثبت أن الرازي من أكبر مفسري أهل السنة .
وأنت قلت ما يلي : " وأما ما تحاول الهروب منه وهو قوله تعالى : ( يرثني ويرث من آل يعقوب ) ، فهذه الآية دلالتها على وراثة المال أنصع من ضوء الشمس إن كنت تبتغي الحق "
وأنا أقول لك : أنا قلت لك أفتح موضوع مستقل بهذه الآية .. وكلامك متناقض فكيف تقول بأن الأنبياء فقراء ثم تقول بأن زكريا دعا الله أن يأتيه ولد لكي يرث ماله ... ألم تقل بأن الأنبياء فقراء ؟

وأنت قلت ما يلي : " القرطبي :

عن ابن عطية قال : و الأكثر من المفسرين على أن زكريا إنما أراد وراثة المال; ويحتمل قول النبي صلى الله عليه وسلم (إنا معشر الأنبياء لا نورث) ألا يريد به العموم, بل على أنه غالب أمرهم . "

ممكن أن تضع لنا تعليق القرطبي علي هذا الكلام ... وحتي لو أن القرطبي قال هذا الكلام فإن القرطبي ليس حجة علي صحابي من أعظم صحابة الرسول محمد فأبا بكر حجة علي القرطبي وليس العكس ..

وأنت قلت : " الفخر الرازي

وقد ذكر في تفسير الآية أن الذين قالوا بأن المراد بالميراث في هذه الآية ميراث المال هم : السدي ومجاهد والشعبي وابن عباس والحسن والضحاك ، وهؤلاء أئمة التفسير عند أهل السنة كما لا يخفى . ثم ذكر بعد ذلك أدلتهم على ذلك وهي كالتالي : "

وأنا اقول لك : إثبت لنا بان الفخر الرازي من أكبر علماء مفسري السنة كما زعمت ...

وانت قلت ما يلي : " الطبري : قال : يرثني من بعد وفاتي مالي ، ويرث من آل يعقوب النبوة , وذلك أن زكريا كان من ولد يعقوب "

وأنا أسألك : أي طبري ؟ فهناك طبريين ؟

وأنا أطلب منك يا الجمري أن تنزل بمداخلة خاصة بآية " يرثني ورث من آل يعقوب "

ويقول abu_ali_30 :لي سؤال وحد لكم
هو : اي من الايتين الكريمتين( وورث سليمان داود) او (للذكر مثل حظ الانثيين) ينطبق على السيدة الزهراء عليها السلام
في وراثتها للنبي صل الله عليه واله
ارجو ان لايطول انتظاري

وأنا أقول له ما يلي : إن أهل البيت لهم خصوصية فالآيات عامة وخصصها الرسول فكل المسلمين الفقراء والمحتاجين لهم الحق في الأكل من مال الصدقات إلا محمد وأهل بيته فلا يجوز لهم لأن لهم خصوصية وكل زوجة يموت زوجها لها الحق بالزواج مرة أخري إلا زوجات النبي لا يحق لهن ذلك وكل ولد وبنت يموت أبوهما فلهما الحق في ميراثه ما عدا بنات وأولاد الرسول لأن الرسول خصص الآية العامة بقوله صلي الله عليه وسلم : " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة "

abu_ali_30
07-27-2008, 12:49 PM
الاخ انسان عطوف
هناك اسئلة موجهه اليك يا حبذا الاجابة عليها

اقتباس:
اقتباس:
الاخت وهابية زغيرونة ( ارجو ان يكون عقلك كبيرا )
الاخ انسان عطوف
لي سؤال وحد لكم
هو : اي من الايتين الكريمتين( وورث سليمان داود) او (للذكر مثل حظ الانثيين) ينطبق على السيدة الزهراء عليها السلام
في وراثتها للنبي صل الله عليه واله
ارجو ان لايطول انتظاري


وأسأل هل ان السيدة عائشة ترث من النبي صل الله عليه واله ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو ان لايطول الانتظار

إنسان عطوف
07-27-2008, 12:53 PM
يقول abu_ali_30 : " لي سؤال وحد لكم
هو : اي من الايتين الكريمتين( وورث سليمان داود) او (للذكر مثل حظ الانثيين) ينطبق على السيدة الزهراء عليها السلام
في وراثتها للنبي صل الله عليه واله
ارجو ان لايطول انتظاري "
وانا أقول لك :
أولا: كيف تقول هذا الكلام يا abu_ali_30 ؟ ألم تقرا ردي عليك في المداخلة السابقة ..

ثانيا :أنت قلت : " وأسأل هل ان السيدة عائشة ترث من النبي صل الله عليه واله ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجو ان لايطول الانتظار "

وأنا أقول لك : أدخل بهذا السؤال في مداخلة مستقلة فهذه المداخلة ليست عن السيدة عائشة رضي الله تعالي وأرضاها ... فادخل بمداخلة مستقلة لكي نرد عليك فإذن الله تعالي ... وأرجو ألا يطول انتظارنا .

abu_ali_30
07-27-2008, 12:59 PM
الاخ العزيز انسان عطوف
اكرر سؤالي هل ترث السيدة عائشة النبي صل الله عليه واله ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو جوابا صريحا وبدون تفسيرات
اي بمعنى (انتم تقولون ان فاطمة لاترث ابيها ) فهل تستطيعوا ان تقولوا ان عائشة لاترث النبي الاكرم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إنسان عطوف
07-27-2008, 01:51 PM
الزميل abu_ali_30: أنت سألت ما يلي : "
الاخ العزيز انسان عطوف
اكرر سؤالي هل ترث السيدة عائشة النبي صل الله عليه واله ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو جوابا صريحا وبدون تفسيرات
اي بمعنى (انتم تقولون ان فاطمة لاترث ابيها ) فهل تستطيعوا ان تقولوا ان عائشة لاترث النبي الاكرم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ "

وانا أقول لك :

1- فاطمة رضي الله تعالي عنها وأرضاها لا ترث وليس لها حق في أرض فدك مصداقا لقول الرسول صلي الله عليه وسلم ما يلي : " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة " ... وبدليل أن علي بن أبي طالب لم يأخذ أرض فدك حين أصبح هو خليفة المسلمين ... فواقع علي بن أبي طالب خالف كلامكم ...

2- الآيات التي تحتجون أنتم بها آيات ناقصة وعندما أكملنا لكم الآيات تبين لكم أنه لا يقصد بها ميراث الأموال والأراضي ..

3- بالنسبة لسؤالك عن السيدة عائشة رضي الله تعالي عنها وأرضاها ... فارجاء أن تدخل به في مداخلة خاصة لكي نرد عليك بإذن الله تعالي ... وأرجو ألا يطول انتظارانا ..

.................................................. .............................................

أكرر :

الزميل المعتمد في التاريخ : وعليكم السلام

أنت لم تجب علي سؤالي التالي حتي الآن :

: أنت قلت في المداخلة السابقة ما يلي : " أراد أن يمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم. "

وأنا أقول لك ما يلي : أين قالت السيدة فاطمة هذا الكلام ؟ واين قال علي بن أبي طالب هذا الكلام ؟ أين قالت فاطمة أو علي بن أبي طالب ما يلي : " أبو بكر حرمنا من أرض فدك ليمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم " ؟؟ هذا كلامك أنت وليس كلام فاطمة أو علي بن أبي طالب ؟ ثانيا : آل البيت ليسوا بحاجة إلي تمويل عن طريق أرض فالله تعالي هو الذي يمولهم كما يمول غيرهم من العباد ..

وأنت قلت ما يلي : " الله عز وجل قال أنه آتى داود وسليمان علما.
فالعلم جاء قبل قوله عز وجل وورث سليمان داود. "

وانا أقول لك : ولكن الوراثة جاءت في قوله تعالي " وورث سليمان داود " قبل العلم ... فالآية تقول " وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ " .. فهذا يرد علي كلامك ..

وأنت قلت ما يلي : " ثانيا: حتى في الأية 16
سليمان يقول "علمنا" وليست علمت؟ يعني الله هو الذي علمهما وهذا ليس وراثة. "
وأنا أقول لك : نعم فهو علم هذا العلم وأبوه داود علم هذا العلم فقال علمنا ... وأما قولك " يعني الله هو الذي علمهما وهذا ليس وراثة. " ... فاقول أن الوراثة هنا تأتي بمعناها الإستعاري ... فهي إستعارة ..


وأنت قلت : " وقال أوتينا وليس أوتيت من كل شيئ. ففي كلا الأيتين الله عز وجل يذكر أنه أتاهما علما معا. "
وانا أقول : نعم عندما أتاه الله هو وأبيه العلم قال أوتينا ... فسليمان عنده علم وداود عنده علم وسليمان ورث العلم فلذلك قال أوتينا هو وأبوه ..

وأنت قلت : " فإذا كان العلم من عند الله عز وجل لكليهما فماذا ورث سليمان من داود؟ "
وأنا أقولك : ورث العلم الذي عند أبيه ... بدليل أنك لم تجلب لي أي دليل علي أن المقصود من الآيات وراثة الأموال والأراضي ..

.................................................. .............................................

الجمري : أنت قلت ما يلي " أما بالنسبة لقوله تعالى على لسان داود : ( وورث سليمان داود ) ، فدليلك الوحيد فيه على وراثة العلم هو السياق ، والسياق ماهو إلا دليل ظني ولا يعتبر دليلا بذاته ، سيما في مثل هذه الآية ، لأن الحديث عن بعض ما يورث وهو ( العلم ) ليس فيه دلالة على تخصيص ما ورثه كما ليس فيه نفيا لوراثة المال أو العقار ، فالنفي يحتاج الى دليل ولا دليل في البين ."

وأنا أقول لك : هذا كلام إنشائي لا دليل عليه لأن الآيات تتكلم عن العلم فقط وليس بها أي دليل صريح علي ميراث المال والأراضي ... إثبت لنا ذلك من الآيات ...

واما قولك ما قاله الرازي : فاثبت لنا أن الرازي من كبار مفسري أهل السنة أولا ... ثم حتي ما قاله الرازي يخالف الايات القرآنية لأنه ليس في هذه الآيات أي دليل علي ميراث المال والأراضي فالآيات تتكلم عن العلم ..

وانت قلت ما يلي : " والذي ينفي وراثة المال هو الحديث المروي عن النبي ، وهذا الحديث طبعا خاص بأهل السنة ونحن الشيعة لا نعتقد به ، بل لا نشك أن المنافقين لعنهم الله قد تقولوه على لسان الرسول صلى الله عليه وآله ، ونحن بالمقابل لنا عشرات الأحاديث التي تخالفه . "
وأنا أقولك : هذا خطأ بدليل أنتم تستشهدون بقول الرسول " العلماء ورثة الأنبياء " وهذا الحديث الذي تستشهدون به ناقصا فلو أكملناه لوجدنا ما يلي : " وإن العلماء ورثة الأنبياء. وإن الأنبياء لم يُوَرِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما وَرَّثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر. " ... فلا ذنب لنا بأنكم تبترون الآيات والأحاديث ...

ثم أن حتي علي بن ابي طالب لم يأخذ أرض فدك في خلافته وهذا دليل عملي يؤكد ما ذهب به أبي بكر الصديق ويخالف ما تقولونه أنتم من آيات ناقصة وأحاديث مبتورة .

وأنت قلت ما يلي : " وأما دليلنا نحن فهو حجة قائمة بذاتها وهو ( عموم اللفظ القرآني ) ، فعموم القرآن حجة ، ولا يخصص هذا العموم إلا بدليل قطعي . والسياق وحده ليس دليلا لأنه ظني كما أسلفنا . ولذا قال الرازي في تفسيره الكبير : ( وهذا يحتمل وراثة الملك ووراثة النبوة ، وقد يقال : أورثني هذا غما وحزنا ، وقد ثبت أن اللفظ محتمل لتلك الوجوه ) مفاتيح الغيب 21/157 .

وانا أقول لك : وعموم اللفظ القرآني يثبت أن الكلام عن العلم أما قولك عن الرازي فالرازي قال وراثة الملك أي يصبح ملكا ولم يقل وراثة الأملاك .. وقال وراثة النبوة وهذا بالمعني الإستعاري وإلا فإبن نوح لم يرث نبوة أبيه .. كذلك أثبت بأن الرازي يعتبر من أكبر مفسري أهل السنة كما قلت أنت سابقا ..

وانت قلت ما يلي : " فإن هذه عليكم وليست لكم أيضا ، لأن النزاع إنما حدث بين فاطمة ابنة سيد الأنبياء ( والتي يفترض أن تكون ورثت علم سيد البشرية وأعلمها ) وبين أبي بكر ابن أبي قحافة ( الذي لم يرث من ابيه النكرة شيئا ) ، وبالتالي فإن التي ورثت علم سيد الأنبياء لابد أن تكون أعلم وأصدق من غيرها . "
وأنا أقول لك : هذا خطا فاحش فالآية قالت " وورث سليمان داود ... " ولم تقل الاية " وورث أبناء وبنات الأنبياء آباؤهم " فهذه الآية خاصة بسليمان وداود بدليل أن ابن نوح لم يرث علم أبيه فقد مات كافرا ... أليس كذلك ؟ وإلا فإن علي بن أبي طالب قد ورث العلم الكثير من الرسول وعلي بن أبي طالب ليس ابن الرسول ... وحتي علم فاطمة لا يقارن بعلم الرسول فالمسألة كانت باعتقاد اعتقدته فاطمة يقابله ما سمعه أبا بكر من الرسول ... فالمسألة ليست خاصة بفاطمة وأبي بكر وإنما بفاطمة وبرسول الله صلي الله عليه وسلم لذلك طبق كلام الرسول ولم يؤخذ بكلام فاطمة فأبي بكر لم يقل لها بأنه يري بأن الأنبيلء لا يورثون وأنما أخبرها بما سمعه هو من أبيها رسول الله ... فلم يجلب أبي بكر العلم من عنده هو ..

وأنت قلت ما يلي : "أنا أقول لك : وثالثا : بالنسبة لحديث : ( ...... إن الأنبياء لم يُوَرِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما وَرَّثوا العلم ) ، فعلى فرض صحته فإن المقصود منه أن الأنبياء فقراء فلم يتركوا خلفهم مالا بقدر ما تركوه من العلم ، بدليل أنه قال ( لم يورِّثوا ) بتشديد الراء وكسرها ، ولم يقل ( لا يورَثوا ) بفتح الراء . والفرق بين المفردتين جلي وواضح . وقد يراد من الحديث غالب ما عليه الأنبياء كما سيأتي عن القرطبي . أو لأن اهتمامهم لا يشتد بأمر المال كما يشتد بأمر الدين ن كما ذكره الرازي . "

وأنا أقول لك : نعم الكثير من الأنبياء فقراء لذلك قال الرسول " ما تركناه صدقة " بمعني أي شئ نتركه يكون صدقة للمسلمين .. ثم أثبت أن الرازي من أكبر مفسري أهل السنة .
وأنت قلت ما يلي : " وأما ما تحاول الهروب منه وهو قوله تعالى : ( يرثني ويرث من آل يعقوب ) ، فهذه الآية دلالتها على وراثة المال أنصع من ضوء الشمس إن كنت تبتغي الحق "
وأنا أقول لك : أنا قلت لك أفتح موضوع مستقل بهذه الآية .. وكلامك متناقض فكيف تقول بأن الأنبياء فقراء ثم تقول بأن زكريا دعا الله أن يأتيه ولد لكي يرث ماله ... ألم تقل بأن الأنبياء فقراء ؟

وأنت قلت ما يلي : " القرطبي :

عن ابن عطية قال : و الأكثر من المفسرين على أن زكريا إنما أراد وراثة المال; ويحتمل قول النبي صلى الله عليه وسلم (إنا معشر الأنبياء لا نورث) ألا يريد به العموم, بل على أنه غالب أمرهم . "

ممكن أن تضع لنا تعليق القرطبي علي هذا الكلام ... وحتي لو أن القرطبي قال هذا الكلام فإن القرطبي ليس حجة علي صحابي من أعظم صحابة الرسول محمد فأبا بكر حجة علي القرطبي وليس العكس ..

وأنت قلت : " الفخر الرازي

وقد ذكر في تفسير الآية أن الذين قالوا بأن المراد بالميراث في هذه الآية ميراث المال هم : السدي ومجاهد والشعبي وابن عباس والحسن والضحاك ، وهؤلاء أئمة التفسير عند أهل السنة كما لا يخفى . ثم ذكر بعد ذلك أدلتهم على ذلك وهي كالتالي : "

وأنا اقول لك : إثبت لنا بان الفخر الرازي من أكبر علماء مفسري السنة كما زعمت ...

وانت قلت ما يلي : " الطبري : قال : يرثني من بعد وفاتي مالي ، ويرث من آل يعقوب النبوة , وذلك أن زكريا كان من ولد يعقوب "

وأنا أسألك : أي طبري ؟ فهناك طبريين ؟

وأنا أطلب منك يا الجمري أن تنزل بمداخلة خاصة بآية " يرثني ورث من آل يعقوب "

ويقول abu_ali_30 :لي سؤال وحد لكم
هو : اي من الايتين الكريمتين( وورث سليمان داود) او (للذكر مثل حظ الانثيين) ينطبق على السيدة الزهراء عليها السلام
في وراثتها للنبي صل الله عليه واله
ارجو ان لايطول انتظاري

وأنا أقول له ما يلي : إن أهل البيت لهم خصوصية فالآيات عامة وخصصها الرسول فكل المسلمين الفقراء والمحتاجين لهم الحق في الأكل من مال الصدقات إلا محمد وأهل بيته فلا يجوز لهم لأن لهم خصوصية وكل زوجة يموت زوجها لها الحق بالزواج مرة أخري إلا زوجات النبي لا يحق لهن ذلك ولكن ولد وبنت يموت أبوهما فلهما الحق في ميراثه ما عدا بنات وأولاد الرسول لأن الرسول خصص الآية العامة بقوله صلي الله عليه وسلم : " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة "

الجمري
07-27-2008, 02:04 PM
سبحان من خلق الغباء

بعد مداخلة إنسان خروف رقم ( 30 ) تبين لي أنه مجرد إنسان بغل مع مرتبة الشرف :)

ولذا لا يستحق الحوار جملة وتفصيلا .. لأن الحوار مع أمثاله مضيعة للوقت ..

فأنا أقول له : إذا كان الأنبياء أورثوا أبناءهم العلم فكيف جهلت فاطمة ، فيقول هذا خطأ فاحش لأن الآية قالت ( وورث سليمان داود ) ولم تقل وورث الأنبياء أولادهم وبناتهم :) :) ، وقد نسي هذا البغل الأحاديث التي يدندن بها في وراثة العلم .

أقول له : يقول الرازي : لا دليل في الآية على نفي وراثة المال . فيقول هذا خطأ لأنكم تستشهدون بقول الرسول ( العلماء ورثة الأنبياء ) :) :) . استدلال لا علاقة له بالمقدمة أبدا :) .

أقول له : عموم اللفظ حجة . فيقول : كلام إنشائي :) ، مع أن هذا الكلام قد أجمع عليه المسلمون جميعا . :)

اقول له : قال الرازي ، فيقول : أثبت أن الرازي من أكبر مفسرينا . :)

أقول له : قال القرطبي . فيقول : أريد تعليق القرطبي والقرطبي ليس حجة على أبي بكر . :) فهو يريد نص القرطبي ويخبرني سلفا بأنه لن يعبأ بقوله لأنه ليس حجة على أبي بكر . :)

أقول له : هذا ما نقله الرازي عن أئمة التفسير عندكم ، فيقول ثانية : اثبت أن الرازي من كبار أئمة التفسير عندنا :)

أقول له : قال الطبري . فيقول أي طبري ؟ :) .. وأنا أعلم بأنني إذا قلت له : الطبري صاحب التفسير فسوف يقول لي حينها : ( الطبري ليس حجة على أبي بكر ) :) ، فهذا النهيق وفق قاعدة إنسان خروف يصلح للإجابة على كل آراء علمائهم .

طيب أخبروني بأي شيء أناقش مثل هذا البغل ؟ وكيف أصل معه الى حقيقة ونتيجة ؟؟؟

فإذا كانت أقوال مفسريهم غير مقبولة لأنهم ليسوا حجة على أبي بكر كما يقول :)

وإذا كانت أقوال أئمة التفاسير عندهم غير مقبولة ، بحجة أن الرازي ليس من أكبر مفسري أهل السنة . :)

وإذا كانت حجية ظاهر القرآن وعمومه غير مقبولة، بحجة أن كلامي إنشائي . :)

فبأي شيء أناقشه يا عالم ، فلقد أغلق جميع الأبواب التي يتحاور بها العقلاء بحجج أتفه من التفاهة ذاتها ، وقد كنت أظنه عاقلا فثبت لي بما لا مجال معه للشك أنه مجرد حمار لا أكثر ولا أقل .. وأنا لا أحترم الحمير بل أوسعهم جانب السخرية . فالرجل في رأسه أن أبا بكر فعل فعلا ويجب أن يكون هذا الفعل هو الحق ، وبالتالي فكل من خالفه لابد أن يكون هو الخطأ ، ( لأنه ليس حجة عليه :) )

فبأي شيء نناقش مثل هذا البغل يا عالم ؟؟؟

الحمد لله الذي جعل أعداءنا من البهائم

:)

( الجمري )

abu_ali_30
07-27-2008, 02:07 PM
الاخ انسان عطوف
إن أهل البيت لهم خصوصية فالآيات عامة وخصصها الرسول
ارجو عدم المراوغة رجاءا
قل لي هل هذه الخصوصية مقصورة على فاطمة او ان جميع امهات المؤمنين مشمولات بهذه الخصوصية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولاتقل لي افتح موضوع خاص .......... وانا اقول ان مداخلتي هذه لها صلة قوية بهذا الموضوع
وانا بالانتظار

إنسان عطوف
07-27-2008, 03:00 PM
الزميل الجمري : مع إحترامي لك ومع العلم بأنني لا أرضي أن أراك تتكلم بهذا الأسلوب الذي - أعتقد - بأنه لا يليق بك ... فأنت قلت ما يلي : " فأنا أقول له : إذا كان الأنبياء أورثوا أبناءهم العلم فكيف جهلت فاطمة ، فيقول هذا خطأ فاحش لأن الآية قالت ( وورث سليمان داود ) ولم تقل وورث الأنبياء أولادهم وبناتهم ، وقد نسي هذا البغل الأحاديث التي يدندن بها في وراثة العلم ."

وأنا أقول لك : فاطمة لم تجهل وإنما لم تسمع الحديث وقد أخبرها أبو بكر به أما الأحاديث التي أدندن بها عن وراثة العلم فأنا قلت أيضا بأن الوراثة تأتي بمعناها الإستعاري وكما أني قلت لك بأن المسألة لم تكن رأي أبي بكر في مواجهة رأي فاطمة ... وإنما هو رأي الرسول بمواجهة رأي فاطمة ولذلك فقد تم الأخذ برأي الرسول حين أعتقدت فاطمة ما خالف رأي الرسول ... فلم يقل لها أبو بكر بأن هذا رأيه الشخصي وبأنه يري ألا تأخذ أرض فدك وإنما قال لها بأنه سمع الرسول يقول : " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة " .... فهذا رأي الرسول وليس رأي أبي بكر ... فرأي الرسول في مواجهة إعتقاد فاطمة وليس لأبي بكر أي دخل سوي أنه نقل لها ما قاله الرسول .. وانتم تعترفون بأن الحسن كان علي وشك أن يأكل من تمر الصدقات لولا أن منعه الرسول من ذلك , فلماذا لم تخبر فاطمة الحسن بحرمة ذلك قبل أن يقوم به ... فهل جهلت أن تعلم أبنها الحسن بذلك ؟

وانت تقول ما يلي : " أقول له : يقول الرازي : لا دليل في الآية على نفي وراثة المال . فيقول هذا خطأ لأنكم تستشهدون بقول الرسول ( العلماء ورثة الأنبياء ) . استدلال لا علاقة له بالمقدمة أبدا . "

وأنا أقول لك : وليس في الايات أي دليل صريح علي أن الأنبياء يورثون الأموال والأراضي والآيات هذه خاصة بداود وسليمان ثم أثبت لنا بأن الرازي من كبار مفسيرنا ...

وأنت قلت ما يلي : " عموم اللفظ حجة . فيقول : كلام إنشائي ، مع أن هذا الكلام قد أجمع عليه المسلمون جميعا . "

أنا أقول لك : كيف تقول هذا الكلام وقد جاء نص نبوي يخصص ذلك حين قال الرسول صلي الله عليه وسلم : " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة " هذا بالإضافة أن الآيات عامة أو خاصة لا تتكلم عن المال ولا علي الأراضي بل تتكلم عن العلم وذلك فأنتم لا تكملون الآية أبدا لأن تكملتها تكسف للشيعة الحقيقة ..

وأنت تقول : " اقول له : قال الرازي ، فيقول : أثبت أن الرازي من أكبر مفسرينا . "

نعم إثبت لنا ذلك ولو قال الرازي كلام يخالف الرسول فنحن نضرب بكلامه عرض الحائط ..

وأنت تقول : " أقول له : قال القرطبي . فيقول : أريد تعليق القرطبي والقرطبي ليس حجة على أبي بكر . فهو يريد نص القرطبي ويخبرني سلفا بأنه لن يعبأ بقوله لأنه ليس حجة على أبي بكر . "

وأنا أقول لك : نعم ... فأنتم تنقلون كلام العالم دون أن تضعون تعليقه عليه فهو ينقل الحديث لكي يحلله وأنتم تنقولون الحديث لكي تقولون بأنه ذكره في كتابه دون أن تضعون تعليقه علي الحديث ..

وأنت تقول : " أقول له : قال الطبري . فيقول أي طبري ؟ .. وأنا أعلم بأنني إذا قلت له : الطبري صاحب التفسير فسوف يقول لي حينها : ( الطبري ليس حجة على أبي بكر ) ، فهذا النهيق وفق قاعد إنسان خروف يصلح للإجابة على كل آراء علمائهم ."

وأنا أقول لك : أي طبري تقصد ؟

وأنت قلت ما يلي : " وإذا كانت حجية ظاهر القرآن وعمومه غير مقبولة، بحجة أن كلامي إنشائي ."

كلام الآية ليس عاما فالله تعالي تكلم بها عن داود وسليمان ولم يتكلم بها عن الأنبياء فليس كل الأبناء ورثوا علم أبيه النبي والآية ليس فيها أي حديث عن المال بل الكلام كله عن العلم والرسول صرح قائلا : " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركتاه صدقة " ... وعلي بن ابي طالب لم يأخذ أرض فدك في خلافته ولم يهتم منها فواقع أرض فدك في خلافة علي بن أبي طالب يطابق ما أمر به أبي بكر في خلافته ويخالف كلامكم الإنشائي ...

وانت قلت : " فالرجل في رأسه أن أبا بكر فعل فعلا ويجب أن يكون هذا الفعل هو الحق ، وبالتالي فكل من خالفه لابد أن يكون هو الخطأ "

وأنا أقول لك : وما رأيك بأن علي بن أبي طالب في خلافته استمر علي نفس فعلة أبي بكر ؟ فهل اترك أبو بكر وعمر وعثمان علي بن أبي طالب وأتتبع كلام إنشائي وآيات مبتورة وأحاديث ناقصة ؟؟؟؟؟!!
.................................................. ...........................................

الزميل abu_ali_30 : الرجاء أن تدخل بمداخلة خاصة بخصوص سؤالك وأرجو ألا يطول انتظارنا ..

صاعق النواصب
07-27-2008, 04:22 PM
سبحان الله ..

ناس تقرأ القرآن ولا تعمل به !!!!


هل قرأت خطبة الزهراء ؟؟ هل فكرت فيها .. ؟؟


سبحان الله .. أبو بكر موكل محامييين ماهرين - ماكرين - ضد فاطمة الزهراء ..

لكن من القاضي ؟؟

صاعق النواصب
07-27-2008, 04:25 PM
الاخ انسان عطوف

ارجو عدم المراوغة رجاءا
قل لي هل هذه الخصوصية مقصورة على فاطمة او ان جميع امهات المؤمنين مشمولات بهذه الخصوصية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولاتقل لي افتح موضوع خاص .......... وانا اقول ان مداخلتي هذه لها صلة قوية بهذا الموضوع
وانا بالانتظار



أتمنى ان لا يتم تجنب استفسارات العضو أبو علي وأسئلته..
فأنا أرى ان نقطة حوارة جوهرية في الموضوع ومهمة جدا ..
وننتظر ردودك إنسان عطوف .. ويستحسن بأجتهادك

المعتمد في التاريخ
07-27-2008, 06:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

عزيزي إنسان عطوف قلت
الزميل المعتمد في التاريخ : وعليكم السلام

أنت لم تجب علي سؤالي التالي حتي الآن :

: أنت قلت في المداخلة السابقة ما يلي : " أراد أن يمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم. "

وأنا أقول لك ما يلي : أين قالت السيدة فاطمة هذا الكلام ؟ واين قال علي بن أبي طالب هذا الكلام ؟ أين قالت فاطمة أو علي بن أبي طالب ما يلي : " أبو بكر حرمنا من أرض فدك ليمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم " ؟؟ هذا كلامك أنت وليس كلام فاطمة أو علي بن أبي طالب ؟ ثانيا : آل البيت ليسوا بحاجة إلي تمويل عن طريق أرض فالله تعالي هو الذي يمولهم كما يمول غيرهم من العباد ..

وأنت قلت ما يلي : " الله عز وجل قال أنه آتى داود وسليمان علما.
فالعلم جاء قبل قوله عز وجل وورث سليمان داود. "

وانا أقول لك : ولكن الوراثة جاءت في قوله تعالي " وورث سليمان داود " قبل العلم ... فالآية تقول " وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ " .. فهذا يرد علي كلامك ..

وأنت قلت ما يلي : " ثانيا: حتى في الأية 16
سليمان يقول "علمنا" وليست علمت؟ يعني الله هو الذي علمهما وهذا ليس وراثة. "
وأنا أقول لك : نعم فهو علم هذا العلم وأبوه داود علم هذا العلم فقال علمنا ... وأما قولك " يعني الله هو الذي علمهما وهذا ليس وراثة. " ... فاقول أن الوراثة هنا تأتي بمعناها الإستعاري ... فهي إستعارة ..


وأنت قلت : " وقال أوتينا وليس أوتيت من كل شيئ. ففي كلا الأيتين الله عز وجل يذكر أنه أتاهما علما معا. "
وانا أقول : نعم عندما أتاه الله هو وأبيه العلم قال أوتينا ... فسليمان عنده علم وداود عنده علم وسليمان ورث العلم فلذلك قال أوتينا هو وأبوه ..

وأنت قلت : " فإذا كان العلم من عند الله عز وجل لكليهما فماذا ورث سليمان من داود؟ "
وأنا أقولك : ورث العلم الذي عند أبيه ... بدليل أنك لم تجلب لي أي دليل علي أن المقصود من الآيات وراثة الأموال والأراضي ..

1- منعهم من وصول المال إليهم هو من إستنتاجاتي وهذا حقي.

2- لقد أقريت يا عزيزي بأن الله عز وجل قبل ذكر وورث سلميان داود قد ذكر أنه أتاهما علما.
فعلم الأنبياء والرسل سلام الله عليهم هو علم رباني والعلم لا يورث بل يكتسب.
وهكذا علم ليس للنبيين سلام الله عليهم لأن علمهم كما قلنا رباني.

فإذا كان كذلك فإن إدعاؤك بأن سليمان ورث من داود العلم هو قول باطل.
يبقى أن سليمان ورث الملك عن أبيه
فإذا كان كذلك والحاكم له سلطة مطلقة فهذا يعني الهيمنة على الأرض والمال.

على كل
أنت تراوح مكانك يا عزيزي
تؤمن بأن الله عز وجل أتى سليمان وداود العلم
وتدعي أن سليمان ورث العلم من داود.
فهل هناك تناقض أكبر من هذا التناقض.؟

لقد نظرت في كتب التفاسير عندكم
وكل علماءك تقريبا بنو أن سليمان ورث العلم عن داود بناءا على قول أبي بكر نحن معاشر الأنبياء لا نورث.........

فسبحان الله الواحد الأحد.
إنا لله وإنا إليه راجعون.

abu_ali_30
07-27-2008, 11:47 PM
الاخ انسان عطوف
عبارتك التي تقول
" نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة " .... فهذا رأي الرسول وليس رأي أبي بكر .
هل تشمل هذه العبارة السيدة عائشة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اظن الجواب لا يحتاج الى فتح موضوع خاص
الجواب اما بالسلب او الايجاب

صاعق النواصب
07-28-2008, 12:50 AM
الاخ انسان عطوف
عبارتك التي تقول
"
هل تشمل هذه العبارة السيدة عائشة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اظن الجواب لا يحتاج الى فتح موضوع خاص
الجواب اما بالسلب او الايجاب


المشكلة ان هم عبالهم ..
ان دائما
1 + 3 = 4

مادروا ان هناك
2 + 2 = 4
وغيره


يعني الزبدة .. ان يجاوبونك بشي وينسون ان هناك
شي يناقض الي جاوبوك فيه ..

مثل هذا الموضوع بالظبط..

ننتظر الجواب من الأخ إنسان عطوف

إنسان عطوف
07-28-2008, 04:29 PM
الزميل المعتمد في التاريخ : أشكرك من كل قلبي علي إعترافك الذي أسأل الله تعالي أن يجعله خطوة أولي في طريق معرفتك للحق المبيبن ...

أولا: انظرو يا شيعة ماذا قال الزميل المعتمد في التاريخ - مشكورا - :

قال الزميل المعتمد في التاريخ سابقا ما يلي : " أراد أن يمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم. "

فسألته أنا مرارا وتكرارا ما يلي : " أين قالت السيدة فاطمة هذا الكلام ؟ واين قال علي بن أبي طالب هذا الكلام ؟ أين قالت فاطمة أو علي بن أبي طالب ما يلي : " أبو بكر حرمنا من أرض فدك ليمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم " ؟؟ هذا كلامك أنت وليس كلام فاطمة أو علي بن أبي طالب ؟"

فرد عليّ معترفا قائلا ما يلي : " 1- منعهم من وصول المال إليهم هو من إستنتاجاتي وهذا حقي. "

وأنا أقول له للشيعة :

1- إذن ما قاله المعتمد في التاريخ من تهمة كان بلا دليل لا من فم علي بن أبي طالب ولا من فم فاطمة ... فأي حق تتكلم أنت بالنيابة عنهما وتقول ما لم يقولانه هما ؟ فهل هذا من حقك أيضا ؟

2- عندما قلت أنت ما يلي " وهذا حقي " فمن الذي أعطاك هذا الحق ؟ من أعطاك الحق بأن تتهم الناس دون دليل ولا بينة ؟ فهل ستقف أمام الله تعالي تحمل هذه التهمة قائلا لله تعالي بأن هذا من حقك ؟ ليس من حقك أن تتهم الناس دون دليل ..

3- وحين قلت أنت ما يلي " هو من إستنتاجاتي " ... بصراحة زميلي المعتمد في التاريخ هل هذه هي إستنتاجاتك أم هي إستنتاجات علماؤكم ومراجعكم دون دليل ولا برهان ؟ مجرد سؤال عابر .

4- نحن لا نأخذ بإستنتاجاتك الخاصة بك , فهي تلزمك ولا تلزمنا نحن في شئ ... فهل تريد مني أن أصدقك وأذهب يوم القيامة لأقول لله تعالي بأني تركت ما سمعه أبو بكر الصديق من الرسول صلي الله عليه وسلم وأخذت بإستنتاجات واحد يكتب بإسم مستعار في موقع شيعي إسمه المعتمد في التاريخ ... يتكلم دون أدلة ؟

5- يعني أنت تكلمت في أمر لا دليل عندك عنه ... ونحن أهل الدليل ..

ثانيا : أنت قلت : " لقد أقريت يا عزيزي بأن الله عز وجل قبل ذكر وورث سلميان داود قد ذكر أنه أتاهما علما.فعلم الأنبياء والرسل سلام الله عليهم هو علم رباني والعلم لا يورث بل يكتسب.وهكذا علم ليس للنبيين سلام الله عليهم لأن علمهم كما قلنا رباني."

وأنا أنا أسألك : وكيف إكتسب سليمان علم منطق الطير ؟ هل ذهب سليمان لمدرسة تعليم منطق الطير ؟ وكيف إكتسب يوسف علم تأويل الأحاديث فهل ذهب يوسف لمدرسة تعليم تأويل الأحاديث فاكتسب هذا العلم ؟

مع تأكيدي لك مرة أخري بأن المقصود بالورث هنا المعني الإستعاري ..

ثالثا : وأنت قلت ما يلي : " فإذا كان كذلك فإن إدعاؤك بأن سليمان ورث من داود العلم هو قول باطل.
يبقى أن سليمان ورث الملك عن أبيه
فإذا كان كذلك والحاكم له سلطة مطلقة فهذا يعني الهيمنة على الأرض والمال."

وأنا أقولك : أولا: الآية لم تذكر لا أرض ولا مال وحتي لو كان كلامك صحيحا فملكية الأرض والمال لا تعني أن يأخذهما لنفسه ... أليس كذلك ؟

رابعا : وأنت قلت ما يلي : " لقد نظرت في كتب التفاسير عندكم
وكل علماءك تقريبا بنو أن سليمان ورث العلم عن داود بناءا على قول أبي بكر نحن معاشر الأنبياء لا نورث......... "

وانا أقول لك : هذا خطأ فاحش .. فأنت تقول " بناءا على قول أبي بكر نحن معاشر الأنبياء لا نورث......... " ... وهذا القول ليس قول أبي بكر وإنما هو قول الرسول محمد صلي الله عليه وسلم الذي نقله عنه أبو بكر ... فليس هذا القول قول أبو بكر ... بدليل أن حتي علي بن أبي طالب لم يأخذ أرض فدك بعد أن أصبح هو الخليفة علي المسلمين فلماذا يطبق علي بن أبي طالب في خلافته ما قام به أبي بكر في خلافته لو كان ما قام به أبي بكر خاطئا ؟؟

خامسا : لاحظ زميلي المعتمد في التاريخ بأنك حتي هذه اللحظة لم تجلب لنا من الآيات أي دليل علي أن المقصود هو ميراث المال والأراضي لأنها تتكلم كلها عن العلم فقط .

يقول الزميل abu_ali_30 : " هل تشمل هذه العبارة السيدة عائشة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اظن الجواب لا يحتاج الى فتح موضوع خاص
الجواب اما بالسلب او الايجاب "

وأنا أقول لك : نعم يحتاج الأمر فتح موضوع خاص لأنك لن تكتفي بإجابة نعم أو لا .. أليس كذلك ؟ وأنا حقيقة لا أعرف سبب خوفك من فتح موضوع خاص بهذا الموضوع !! فالرجاء إفتح موضوعا خاصا بسؤالك إن كنت فعلا جادا بطلب الإجابة علي سؤالك ... فلماذا تحشي فتح موضوع خاص بهذا السؤال ؟ فهل تريد أن توضح للأعضاء بأن طلبك هذا صعب الإجابة عليه لذلك فأنت تخشي أنه لو فتحت موضوعا خاصا به أن يتم الإجابة عليه - بإذن الله تعالي فلا تجد ما تكرره؟

ويقول الزميل صاعق النواصب : " المشكلة ان هم عبالهم ..
ان دائما
1 + 3 = 4

مادروا ان هناك
2 + 2 = 4
وغيره "

وأنا أطالبك أن تثبت من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة الصحيحة كلامك الذي قلته ... ممكن دليل عليه ؟

صاعق النواصب
07-28-2008, 06:12 PM
الغريب يا إنسان عطوف ..


ان جواب سؤال العضو أبو علي .. ماجوف فيه لف ودوران
ولا اجابه يبي لها فتح موضوع كونه ان الموضوع يتكلم عن الوراثة..



وانت تناقض نفسك وتناقض الروايات الصحيحة عندنا وعندكم ..

ومثل ما انت ماتجبر نفسك ان تجاوب ولا توضح لنا ..
انا بعد راح اقلدك ..


لا تصير عنيد يا إنسان عطوف.. ووضح لنا كل ماعندك لكي نستفيد منك..

المعتمد في التاريخ
07-28-2008, 07:04 PM
الزميل المعتمد في التاريخ : أشكرك من كل قلبي علي إعترافك الذي أسأل الله تعالي أن يجعله خطوة أولي في طريق معرفتك للحق المبيبن ...

أولا: انظرو يا شيعة ماذا قال الزميل المعتمد في التاريخ - مشكورا - :

قال الزميل المعتمد في التاريخ سابقا ما يلي : " أراد أن يمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم. "

فسألته أنا مرارا وتكرارا ما يلي : " أين قالت السيدة فاطمة هذا الكلام ؟ واين قال علي بن أبي طالب هذا الكلام ؟ أين قالت فاطمة أو علي بن أبي طالب ما يلي : " أبو بكر حرمنا من أرض فدك ليمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم " ؟؟ هذا كلامك أنت وليس كلام فاطمة أو علي بن أبي طالب ؟"

فرد عليّ معترفا قائلا ما يلي : " 1- منعهم من وصول المال إليهم هو من إستنتاجاتي وهذا حقي. "

وأنا أقول له للشيعة :

1- إذن ما قاله المعتمد في التاريخ من تهمة كان بلا دليل لا من فم علي بن أبي طالب ولا من فم فاطمة ... فأي حق تتكلم أنت بالنيابة عنهما وتقول ما لم يقولانه هما ؟ فهل هذا من حقك أيضا ؟

2- عندما قلت أنت ما يلي " وهذا حقي " فمن الذي أعطاك هذا الحق ؟ من أعطاك الحق بأن تتهم الناس دون دليل ولا بينة ؟ فهل ستقف أمام الله تعالي تحمل هذه التهمة قائلا لله تعالي بأن هذا من حقك ؟ ليس من حقك أن تتهم الناس دون دليل ..

3- وحين قلت أنت ما يلي " هو من إستنتاجاتي " ... بصراحة زميلي المعتمد في التاريخ هل هذه هي إستنتاجاتك أم هي إستنتاجات علماؤكم ومراجعكم دون دليل ولا برهان ؟ مجرد سؤال عابر .

4- نحن لا نأخذ بإستنتاجاتك الخاصة بك , فهي تلزمك ولا تلزمنا نحن في شئ ... فهل تريد مني أن أصدقك وأذهب يوم القيامة لأقول لله تعالي بأني تركت ما سمعه أبو بكر الصديق من الرسول صلي الله عليه وسلم وأخذت بإستنتاجات واحد يكتب بإسم مستعار في موقع شيعي إسمه المعتمد في التاريخ ... يتكلم دون أدلة ؟

5- يعني أنت تكلمت في أمر لا دليل عندك عنه ... ونحن أهل الدليل ..

ثانيا : أنت قلت : " لقد أقريت يا عزيزي بأن الله عز وجل قبل ذكر وورث سلميان داود قد ذكر أنه أتاهما علما.فعلم الأنبياء والرسل سلام الله عليهم هو علم رباني والعلم لا يورث بل يكتسب.وهكذا علم ليس للنبيين سلام الله عليهم لأن علمهم كما قلنا رباني."

وأنا أنا أسألك : وكيف إكتسب سليمان علم منطق الطير ؟ هل ذهب سليمان لمدرسة تعليم منطق الطير ؟ وكيف إكتسب يوسف علم تأويل الأحاديث فهل ذهب يوسف لمدرسة تعليم تأويل الأحاديث فاكتسب هذا العلم ؟

مع تأكيدي لك مرة أخري بأن المقصود بالورث هنا المعني الإستعاري ..

ثالثا : وأنت قلت ما يلي : " فإذا كان كذلك فإن إدعاؤك بأن سليمان ورث من داود العلم هو قول باطل.
يبقى أن سليمان ورث الملك عن أبيه
فإذا كان كذلك والحاكم له سلطة مطلقة فهذا يعني الهيمنة على الأرض والمال."

وأنا أقولك : أولا: الآية لم تذكر لا أرض ولا مال وحتي لو كان كلامك صحيحا فملكية الأرض والمال لا تعني أن يأخذهما لنفسه ... أليس كذلك ؟

رابعا : وأنت قلت ما يلي : " لقد نظرت في كتب التفاسير عندكم
وكل علماءك تقريبا بنو أن سليمان ورث العلم عن داود بناءا على قول أبي بكر نحن معاشر الأنبياء لا نورث......... "

وانا أقول لك : هذا خطأ فاحش .. فأنت تقول " بناءا على قول أبي بكر نحن معاشر الأنبياء لا نورث......... " ... وهذا القول ليس قول أبي بكر وإنما هو قول الرسول محمد صلي الله عليه وسلم الذي نقله عنه أبو بكر ... فليس هذا القول قول أبو بكر ... بدليل أن حتي علي بن أبي طالب لم يأخذ أرض فدك بعد أن أصبح هو الخليفة علي المسلمين فلماذا يطبق علي بن أبي طالب في خلافته ما قام به أبي بكر في خلافته لو كان ما قام به أبي بكر خاطئا ؟؟

خامسا : لاحظ زميلي المعتمد في التاريخ بأنك حتي هذه اللحظة لم تجلب لنا من الآيات أي دليل علي أن المقصود هو ميراث المال والأراضي لأنها تتكلم كلها عن العلم فقط .



وأنا أطالبك أن تثبت من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة الصحيحة كلامك الذي قلته ... ممكن دليل عليه ؟[/color]

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

أولا: لا أدري ما الذي جعلك تكتب 5-6 أجوبة على أن أبا بكر منعهم فدك ليمنع عنهم مصدر المال؟
هذا إستنتاجي وهذا من حقي.
بإمكانك أن تقول أنك لا تقتنع بجواب واحد.
لكن البديل عن منع الأموال هو أفضع وأشنع.
لأن البدليل هو ظلم أبو بكر وعمر بن الخطاب للزهراء سلام الله عليه بأخذهم حقا ليس لهم.

ثانيا: قلنا لك وعلماؤك يقولون أن علم الأنبياء هو علم رباني.
وفهم منطق الطير والنمل هذا لا يسمى علما مكتسبا بل علما ربانيا.
فسليمان لم يتعلم منطق الطير من أبيه لأنك في جواب سابقا قلت أن الله هو من علمهما.
وسليمان يقول "علمنا منطق الطير" وليس ورثنا علم منطق الطير"
وأنت قلت علمنا هذه لسليمان ولداود.
فكيف يرث سليمان هذا العلم من داود مع أن سليمان يقول "علمنا" (يعني سليمان وداود علمهما الله عز وجل)

ثالثا: أن أقول لك وأتحداك أن تأتي بتفسير للأية "وورث سليمان داود" وليس فيها إحتجاج (الأغلبية من) علماءك بقول أبي بكر نحن معاشر الأنبياء لا نورث؟

رابعا: لقد أتيناك بدليل صحيح لا يقبل الشبهة عندك أن عمر بن الخطاب رد ميراث الرسول صلى الله عليه واله وسلم إلى علي سلام الله عليه. فما بالك تكذب علينا وتكذب نفسك يا صاحبي؟
ولماذا ما زلت تردد وتكرر أن عليا سلام الله عليه لم تكن فدكا بيده.

الجمري
07-28-2008, 07:22 PM
أين قالت السيدة فاطمة هذا الكلام ؟ واين قال علي بن أبي طالب هذا الكلام ؟ أين قالت فاطمة أو علي بن أبي طالب ما يلي : " أبو بكر حرمنا من أرض فدك ليمنع مصدر التمويل عن أهل البيت سلام الله عليهم " ؟؟ هذا كلامك أنت وليس كلام فاطمة أو علي بن أبي طالب ؟"

:) حقيقة أسلوب واطي وسخيف جدا في الحوار ، فما عرفوا من الحوارات غير ( كل يؤخذ منه ويرد ) أو ( أين قال ) شماعة المفلسين ، وكأن ثبوت الشيء لا يكون إلا بقول الشخص المعني بالأمر .. حقيقة نقاش أمثال هؤلاء البغال مضيعة للوقت .

أخي المعتمد مابالك تناقش بهيمة ؟! والله وبالله وتالله لن تصل معه الى نتيجة ، فهذا أحمق للغاية ، فهوو الآن يقول لك ( أين قال علي ؟ )، وإذا افترضنا جئته برواية فسوف يردها ببساطة ويقول لك ( هذه الرواية مكذوبة لأن علي لم يأخذ فدكا حين صار خليفة ) ، فهذا البغل كالسراب لا يثبت على آلية معروفة للحوار :) .

فدعه عنك وابحث عمن يجيد الحوار ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .

( الجمري )

المعتمد في التاريخ
07-28-2008, 08:49 PM
:) حقيقة أسلوب واطي وسخيف جدا في الحوار ، فما عرفوا من الحوارات غير ( كل يؤخذ منه ويرد ) أو ( أين قال ) شماعة المفلسين ، وكأن ثبوت الشيء لا يكون إلا بقول الشخص المعني بالأمر .. حقيقة نقاش أمثال هؤلاء البغال مضيعة للوقت .

أخي المعتمد مابالك تناقش بهيمة ؟! والله وبالله وتالله لن تصل معه الى نتيجة ، فهذا أحمق للغاية ، فهوو الآن يقول لك ( أين قال علي ؟ )، وإذا افترضنا جئته برواية فسوف يردها ببساطة ويقول لك ( هذه الرواية مكذوبة لأن علي لم يأخذ فدكا حين صار خليفة ) ، فهذا البغل كالسراب لا يثبت على آلية معروفة للحوار :) .

فدعه عنك وابحث عمن يجيد الحوار ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .

( الجمري )

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

أخي الفاضل الجمري حفظكم المولى عز وجل
وأخيرا حضينا بكم ولله الحمد :)
لا أعتقد أن هذا الإنسان يعرف النقاش بل يردد ما ذكروه له.
ويخلط عباس بدباس.

عزيزي إنسان عطوف
المتواتر أن أبو بكر منع أهل البيت نحلتهم وورثتهم بحديث لم يفهمه وموقوف على آل أبي بكر مع أن القرآن يخالف ما ذكره أبو بكر
وعندما إحتجت فاطمة الزهراء على أبو بكر ب وورث سليمان داود لم يقل لها أبو بكر أن سليمان سلام الله عليه ورث العلم.
وعندما إحتجت عليه ب هب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب لم يقل أبو بكر أن زكريا يقصد وراثة العلم.
وعندما إحجت عليه بأن الله عز وجل قال وللذكر مثل حظ الأنثيين لم يحتج عليها أبو بكر وقال للذكر مثل حظ الأنثيين في العلم.
بل قبله إحتجاجه ورفضه قول الله عز وجل لأن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة.
فأبو بكر يعلم أن المقصود بالأيات هي وراثة التركة وليس العلم. ولهذا قال لها نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقه.

اسد من اسود السنة
07-28-2008, 09:25 PM
سؤالي للمعتمد في التاريخ هل النبي صلى الله عليه وسلم كان يطعم اهل بيته زوجاته وال علي وال العباس وال عقيل رضي الله عنهم اجمعين من اموال الصدقات او بالاحرى من مال ارض فدك :)

المعتمد في التاريخ
07-28-2008, 09:58 PM
سؤالي للمعتمد في التاريخ هل النبي صلى الله عليه وسلم كان يطعم اهل بيته زوجاته وال علي وال العباس وال عقيل رضي الله عنهم اجمعين من اموال الصدقات او بالاحرى من مال ارض فدك :)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

أهل البيت سلام الله عليهم كانت لهم أموالهم من الخمس ومن الفيئ.
ألا تذكر ذلك.
عندما ذهب علي سلام الله عليه إلى اليمن وأخذ جارية من الخمس ودخل بها شكاه الصحابة بعد أن عادوا إلى المدينة المنورة لرسول الله صلى الله عليه اله وسلم فقال الرسول صلى الله عليه اله وسلم إن له في الخمس أكثر من ذلك (بما معناه).
فأهل البيت كانوا يأخذون حصتهم من الخمس مباشرة.
والخمس كان يقسم مباشرة أيضا.
فهم لا يأخذون اليوم جزءا من الخمس ثم بعد شهر جزءا اخر من نفس الخمس بل يأخذونه دفعة واحدة.
وكذا كان يفعل بالغنائم.
كانت تقسم مباشرة
فالرسول صلى الله عليه اله وسلم لم يكن يدخر الغنائم أو الخمس أو الفيئ ليدفعه إلى مستحقيه على دفعات بل كانت تؤدى إليهم مباشرة......

ثانيا: وآت ذا القربى حقه.
فالرسول صلى الله عليه واله وسلم أعطى ذا القربى حقهم الذي فرضه الله لهم وهو فدك.
اهل البيت سلام الله عليهم كانوا يوزعون كل أموالهم ويتصدقون بها. ولهذا كان يقول الإمام سلام الله عليه لقد طلقتك 3 لا رجعة فيها (بما معناه).
فلا يحق لإنسان أن يأخذ أملاك غيره ويوزعها في الخير لأنها أملاك مغتصبة.

ثالثا: ما دخل آل عقيل وآل جعفر وآل عباس بفاطمة سلام الله عليها.
لماذا تحاول أن تخلط الإثنين معا.

رابعا: الموضوع عن وورث سليمان داود وليس عن توزيع الخمس والفيئ وآل عقيل وآل عباس وآل جعفر.........

اسد من اسود السنة
07-28-2008, 10:15 PM
نعم يامعتمد مال الخمس من الفيئ نفسه ولا ياخذ الخمس من غير الفيئ فتاكد من معلوماتك :)

صاعق النواصب
07-28-2008, 10:34 PM
وليش ما تأكدها لنا انت ؟

المعتمد في التاريخ
07-29-2008, 02:06 AM
نعم يامعتمد مال الخمس من الفيئ نفسه ولا ياخذ الخمس من غير الفيئ فتاكد من معلوماتك :)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم


القرآن يكذبك ويقول
1-
وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {41}

2-
وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ
وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {6} مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {7}

abu_ali_30
07-29-2008, 02:32 AM
الاخ العزيز
الخوف هو من يتهرب من الاجابة وليس الخوف من فتح موضوع كما تقول
وانا من حقي ان اتدخل وافند احتجاجك بهذه الاية الشريفة واقول ان احتجاجكم بهذه الاية باطل فسؤالي هو من لب الموضوع
واعيد السؤال
إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً،
هل هذا ينطبق على امهات المؤمنين ايضا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انتم تقولون ان فاطمة مشمولة بها
فلماذا الخوف من الاجابة على تساؤلي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إنسان عطوف
07-29-2008, 10:20 AM
أولا: إسمحوا لي أن أبدأ فيما قاله الزميل الجمري :

الزميل الجمري أنت قلت ما يلي : " حقيقة أسلوب واطي وسخيف جدا في الحوار ، فما عرفوا من الحوارات غير ( كل يؤخذ منه ويرد ) أو ( أين قال ) شماعة المفلسين ، وكأن ثبوت الشيء لا يكون إلا بقول الشخص المعني بالأمر .. حقيقة نقاش أمثال هؤلاء البغال مضيعة للوقت "

وأنا أقول لك : كيف تقول ذلك والزميل العزيز - الصريح - المعتمد في التاريخ يعترف بنفسه بأن ما قاله في خصوص أخذ فدك لمنع المورد عن أهل البيت إستنتاجا منه هو ؟ المعتمد في التاريخ يقول بنفسه بهذا الخصوص ما يلي : " منعهم من وصول المال إليهم هو من إستنتاجاتي وهذا حقي. " ... فهل تريدنا أن نظلم صحابة محمد صلي الله عليه وسلم بإستنتاجات شخصية يعترف صاحبها بنفسه بإنها إستنتاجاته هو ؟

.................................................. ............................................

ثانيا : يقول الزميل صاعق النواصب: " ان جواب سؤال العضو أبو علي .. ماجوف فيه لف ودوران
ولا اجابه يبي لها فتح موضوع كونه ان الموضوع يتكلم عن الوراثة.."
وأنا أقول لك : لا ... فالمداخلة هذه تتكلم عن عدم أحقية فاطمة بأي ورث وبأن الدليل الذي يقوله علماؤكم ومراجعكم في آية " وورث سليمان داود " دليل ناقص لأن تكملت الآيات السابقة مع هذه الآية يدل علي أن المقصود في هذا الآيات هو العلم ولا دليل أبدا علي أي مال أو أرض ..

أما سؤال أبو علي : فهو يتكلم عن حق أمهات المؤمنين ومنهن السيدة عائشة بورث الرسول صلي الله عليه وسلم فذلك طلبت منه أنا أن يدخل بمداخلة مستقلة ... ولا أعرف لماذا يخاف هو من ذلك ؟ لن يضره أبدا فتح مداخلة خاصة إلا إن كان يخاف أن يأتيه الجواب - بإذن الله تعالي - .

ويقول abu_ali_30 : " الاخ العزيز
الخوف هو من يتهرب من الاجابة وليس الخوف من فتح موضوع كما تقول
وانا من حقي ان اتدخل وافند احتجاجك بهذه الاية الشريفة واقول ان احتجاجكم بهذه الاية باطل فسؤالي هو من لب الموضوع "

وأنا أقول للزميل abu_ali_30 : بل الخوف من الذي لا يمتلك ثقة كافية في نفسه تؤهله بأن يفتح مداخلة خاصة به يتحمل مسئوليتها فلذلك يسعي أن يضع أسئلته التي لا دخل لها في الموضوع في مداخلات الآخرين لكي تضيع وسط هذه المداخلات ...إفتح مداخلة خاصة في هذا الموضوع لكي نرد عليك بإذن الله تعالي .

.................................................. .............................................

ثالثا : أما ما قاله الزميل العزيز المعتمد في التاريخ الذي اشكره من قلبي علي صراحته وأسأل الله تعالي أن تكون صراحته هذه خطوة أولي له لكي يري الحق المبين فيتبعه ..

المعتمد ي التاريخ أنت قلت ما يلي : " أولا: لا أدري ما الذي جعلك تكتب 5-6 أجوبة على أن أبا بكر منعهم فدك ليمنع عنهم مصدر المال؟
هذا إستنتاجي وهذا من حقي.
بإمكانك أن تقول أنك لا تقتنع بجواب واحد. "

وأنا أقول لك : لأن أغلب كلامكم عبارة عن إستنتاجات خاصة بكم لم ينزل الله تعالى بها من سلطان ... فلا يجوز ظلم الناس بإستنتاجات خاصة ...

وأنت قلت ما يلي : " لكن البديل عن منع الأموال هو أفضع وأشنع.
لأن البدليل هو ظلم أبو بكر وعمر بن الخطاب للزهراء سلام الله عليه بأخذهم حقا ليس لهم."
وأنا أقول لك : ليس هناك أي ظلم لها ولو كان لها حق في أرض فدك فلماذا لم يأخذ علي بن أبي طالب هذا الحق عندما أصبح هو الخليفة علي المسلمين .... فلماذا تعتبون علي أبي بكر الذي طبق ما سمعه من الرسول ولا تعتبون علي علي بن أبي طالب حين أصبح خليفة وتبحثون له عن أعذار ليس لها أي دليل لعدم أخذه أرض فدك في خلافته ..
وأنت قلت : " قلنا لك وعلماؤك يقولون أن علم الأنبياء هو علم رباني. "
وأنا أقول لك : والأموال والأراضي هي أيضا نعمة ربانية ... أليس كذلك ؟

وأنت قلت : " وفهم منطق الطير والنمل هذا لا يسمى علما مكتسبا بل علما ربانيا.
فسليمان لم يتعلم منطق الطير من أبيه لأنك في جواب سابقا قلت أن الله هو من علمهما.
وسليمان يقول "علمنا منطق الطير" وليس ورثنا علم منطق الطير"
وأنت قلت علمنا هذه لسليمان ولداود. "

وانا أقول : ولذلك قلنا لك بأن الورث هو بمعني إستعاري .

وانت قلت : " فكيف يرث سليمان هذا العلم من داود مع أن سليمان يقول "علمنا" (يعني سليمان وداود علمهما الله عز وجل) "وأنا أقول لك : 1- لأن كلمة " وورث " تأتي بالمعني الإستعاري فلذلك قال الله تعالي " وورث سليمان داود " وقال سليمان : " علمنا " فكلمة ورث هنا تأتي بمعناها الإستعاري ... فكما تقول " فلان ورث أخلاق أبيه "

2- وكيف تقول أن الميراث المقصود هو ميراث الأراضي والأموال وألايات لم تذكر ذلك تماما ؟
وأنت أقول : " أن أقول لك وأتحداك أن تأتي بتفسير للأية "وورث سليمان داود" وليس فيها إحتجاج (الأغلبية من) علماءك بقول أبي بكر نحن معاشر الأنبياء لا نورث؟"

وأنا أقول لك : لم يقل ابي بكر " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة " ولكن القائل هو الرسول صلي الله عليه وسلم .. ونقل الحديث أبي بكر وطبقه أبي بكر وعمر وعثمان وعلي بن أبي طالب أيضا ... حيث أن علي بن ابي طالب لم يأخذ أرض فدك في خلافته ..

وأنت قلت : " لقد أتيناك بدليل صحيح لا يقبل الشبهة عندك أن عمر بن الخطاب رد ميراث الرسول صلى الله عليه واله وسلم إلى علي سلام الله عليه. فما بالك تكذب علينا وتكذب نفسك يا صاحبي؟ ولماذا ما زلت تردد وتكرر أن عليا سلام الله عليه لم تكن فدكا بيده. "

وأنا أقول لك : وانا مستعد بفضل الله تعالي أن أرد علي دليلك هذا لو أجبتني علي السؤال التالي : هل تؤمن أنت شخصيا بهذا الحديث الذي إستدللت به ؟
أرجو الإجابة ..
وأنت قلت ما يلي : " المتواتر أن أبو بكر منع أهل البيت نحلتهم وورثتهم بحديث لم يفهمه وموقوف على آل أبي بكر مع أن القرآن يخالف ما ذكره أبو بكر
وعندما إحتجت فاطمة الزهراء على أبو بكر ب وورث سليمان داود لم يقل لها أبو بكر أن سليمان سلام الله عليه ورث العلم.
وعندما إحتجت عليه ب هب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب لم يقل أبو بكر أن زكريا يقصد وراثة العلم.
وعندما إحجت عليه بأن الله عز وجل قال وللذكر مثل حظ الأنثيين لم يحتج عليها أبو بكر وقال للذكر مثل حظ الأنثيين في العلم.
بل قبله إحتجاجه ورفضه قول الله عز وجل لأن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة.
فأبو بكر يعلم أن المقصود بالأيات هي وراثة التركة وليس العلم. ولهذا قال لها نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقه. "

وأنا أسألك : هل كل ما قلته هنا من كتبنا نحن أم أنك خلطت ما في كتبكم علي ما في كتبنا ولو كان كلامك صحيحا زميلي المعتمد في التاريخ فلماذا لم يرجع علي بن ابي طالب حق فاطمة في هذه الأرض حين أصبح هو الخليفة علي المسلمين ؟؟ ولاحظ بأنك حتي الآن لم تستطع أن تجلب أي دليل من آية " وورث سليمان دواد " علي أن المقصود ميراث المال والأراضي لأنها جميعها تتكلم عن العلم فقط لا غير

اسد من اسود السنة
07-29-2008, 11:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم


القرآن يكذبك ويقول
1-
وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {41}

2-
وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ
وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {6} مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {7}



بعد اذن انسان عطوف



هل المسلمين غنائمهم اتت عن غير فيئ هم غنموا في القتال والغزوات والجهاد وكما ذكرة الايات


هل اخذ الرسول صلى الله عليه وسلم من الناس خمسا من غير الفيئ وانتظرك :)

المعتمد في التاريخ
07-29-2008, 06:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على شيعة الكرار

بدأ مسلسل الكذب عند الوهابيه إنسان عطوف وأسد من أسود السنة

ماذا قال أسد من أسود السنة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسد من اسود السنة
نعم يامعتمد مال الخمس من الفيئ نفسه ولا ياخذ الخمس من غير الفيئ فتاكد من معلوماتك
هذا هو قولك بحروفه يا هذا.
ماذا يقول الله عز وجل
وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {41}

هل الغنيمة تأتي من الحروب فقط
راجع أقوال علماءك قبل أن تضحك الناس عليكم يا بني وهاب.

وبعد أن فضحهم القرآن الكريم ماذا يقول هذا الشخص

هل المسلمين غنائمهم اتت عن غير فيئ هم غنموا في القتال والغزوات والجهاد وكما ذكرة الايات


هل اخذ الرسول صلى الله عليه وسلم من الناس خمسا من غير الفيئ وانتظرك

لا تنتظر يا هذا
راجع أقوال علماءك فيما يجب فيه الخمس مثل الركائز والذهب وووو
ثم إرجع وناقش بعلم قبل فضيحتك

إنسان عطوف
07-30-2008, 11:43 AM
الزميل المعتمد في التاريخ : لم تجبني علي أسئلتي :

أما ما قاله الزميل العزيز المعتمد في التاريخ الذي اشكره من قلبي علي صراحته وأسأل الله تعالي أن تكون صراحته هذه خطوة أولي له لكي يري الحق المبين فيتبعه ..

المعتمد ي التاريخ أنت قلت ما يلي : " أولا: لا أدري ما الذي جعلك تكتب 5-6 أجوبة على أن أبا بكر منعهم فدك ليمنع عنهم مصدر المال؟
هذا إستنتاجي وهذا من حقي.
بإمكانك أن تقول أنك لا تقتنع بجواب واحد. "

وأنا أقول لك : لأن أغلب كلامكم عبارة عن إستنتاجات خاصة بكم لم ينزل الله تعالى بها من سلطان ... فلا يجوز ظلم الناس بإستنتاجات خاصة ...

وأنت قلت ما يلي : " لكن البديل عن منع الأموال هو أفضع وأشنع.
لأن البدليل هو ظلم أبو بكر وعمر بن الخطاب للزهراء سلام الله عليه بأخذهم حقا ليس لهم."
وأنا أقول لك : ليس هناك أي ظلم لها ولو كان لها حق في أرض فدك فلماذا لم يأخذ علي بن أبي طالب هذا الحق عندما أصبح هو الخليفة علي المسلمين .... فلماذا تعتبون علي أبي بكر الذي طبق ما سمعه من الرسول ولا تعتبون علي علي بن أبي طالب حين أصبح خليفة وتبحثون له عن أعذار ليس لها أي دليل لعدم أخذه أرض فدك في خلافته ..
وأنت قلت : " قلنا لك وعلماؤك يقولون أن علم الأنبياء هو علم رباني. "
وأنا أقول لك : والأموال والأراضي هي أيضا نعمة ربانية ... أليس كذلك ؟

وأنت قلت : " وفهم منطق الطير والنمل هذا لا يسمى علما مكتسبا بل علما ربانيا.
فسليمان لم يتعلم منطق الطير من أبيه لأنك في جواب سابقا قلت أن الله هو من علمهما.
وسليمان يقول "علمنا منطق الطير" وليس ورثنا علم منطق الطير"
وأنت قلت علمنا هذه لسليمان ولداود. "

وانا أقول : ولذلك قلنا لك بأن الورث هو بمعني إستعاري .

وانت قلت : " فكيف يرث سليمان هذا العلم من داود مع أن سليمان يقول "علمنا" (يعني سليمان وداود علمهما الله عز وجل) "وأنا أقول لك : 1- لأن كلمة " وورث " تأتي بالمعني الإستعاري فلذلك قال الله تعالي " وورث سليمان داود " وقال سليمان : " علمنا " فكلمة ورث هنا تأتي بمعناها الإستعاري ... فكما تقول " فلان ورث أخلاق أبيه "

2- وكيف تقول أن الميراث المقصود هو ميراث الأراضي والأموال وألايات لم تذكر ذلك تماما ؟
وأنت أقول : " أن أقول لك وأتحداك أن تأتي بتفسير للأية "وورث سليمان داود" وليس فيها إحتجاج (الأغلبية من) علماءك بقول أبي بكر نحن معاشر الأنبياء لا نورث؟"

وأنا أقول لك : لم يقل ابي بكر " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة " ولكن القائل هو الرسول صلي الله عليه وسلم .. ونقل الحديث أبي بكر وطبقه أبي بكر وعمر وعثمان وعلي بن أبي طالب أيضا ... حيث أن علي بن ابي طالب لم يأخذ أرض فدك في خلافته ..

وأنت قلت : " لقد أتيناك بدليل صحيح لا يقبل الشبهة عندك أن عمر بن الخطاب رد ميراث الرسول صلى الله عليه واله وسلم إلى علي سلام الله عليه. فما بالك تكذب علينا وتكذب نفسك يا صاحبي؟ ولماذا ما زلت تردد وتكرر أن عليا سلام الله عليه لم تكن فدكا بيده. "

وأنا أقول لك : وانا مستعد بفضل الله تعالي أن أرد علي دليلك هذا لو أجبتني علي السؤال التالي : هل تؤمن أنت شخصيا بهذا الحديث الذي إستدللت به ؟
أرجو الإجابة ..
وأنت قلت ما يلي : " المتواتر أن أبو بكر منع أهل البيت نحلتهم وورثتهم بحديث لم يفهمه وموقوف على آل أبي بكر مع أن القرآن يخالف ما ذكره أبو بكر
وعندما إحتجت فاطمة الزهراء على أبو بكر ب وورث سليمان داود لم يقل لها أبو بكر أن سليمان سلام الله عليه ورث العلم.
وعندما إحتجت عليه ب هب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب لم يقل أبو بكر أن زكريا يقصد وراثة العلم.
وعندما إحجت عليه بأن الله عز وجل قال وللذكر مثل حظ الأنثيين لم يحتج عليها أبو بكر وقال للذكر مثل حظ الأنثيين في العلم.
بل قبله إحتجاجه ورفضه قول الله عز وجل لأن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة.
فأبو بكر يعلم أن المقصود بالأيات هي وراثة التركة وليس العلم. ولهذا قال لها نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقه. "

وأنا أسألك : هل كل ما قلته هنا من كتبنا نحن أم أنك خلطت ما في كتبكم علي ما في كتبنا ولو كان كلامك صحيحا زميلي المعتمد في التاريخ فلماذا لم يرجع علي بن ابي طالب حق فاطمة في هذه الأرض حين أصبح هو الخليفة علي المسلمين ؟؟ ولاحظ بأنك حتي الآن لم تستطع أن تجلب أي دليل من آية " وورث سليمان دواد " علي أن المقصود ميراث المال والأراضي لأنها جميعها تتكلم عن العلم فقط لا غير
.................................................. ............................................

أكرر ندائي للزميل abu_ali_30 قائلا له ما يلي : " بل الخوف من الذي لا يمتلك ثقة كافية في نفسه تؤهله بأن يفتح مداخلة خاصة به يتحمل مسئوليتها فلذلك يسعي أن يضع أسئلته التي لا دخل لها في الموضوع في مداخلات الآخرين لكي تضيع وسط هذه المداخلات ...إفتح مداخلة خاصة في هذا الموضوع لكي نرد عليك بإذن الله تعالي . "

صاعق النواصب
07-30-2008, 12:03 PM
غريب يا أنسان عطوف ..

أي اجتهاد تلجأ له .. في نفيك لكل ماذكر . ؟


وأي اجتهاد تلجأ له في يقينك بعدم مظلومية الزهراء ؟

وهل لفاطمة أن تغضب بشيء سخيف وتافه. او انها صغيرة العمر
ولكل صغيرة تغضب وتبكي وتطلب عدم رؤية احد وعدم مجيء
مبغظيها للصلاة عليها ..


تصفونها وكأنها بطفلة .. اخذوا حلاوتها وذهبت تصرخ بيتهم..
وغضبت وانتهى كلشي ..
ولا يهم ماتقول ولا يهم ماتفعل ..

لا والله .. مابغضت بشي تستهينون به لهذي الدرجة ..
وما أتخذت قرارها بأخر عمرها .. إلا وهي ميقنة
بموقفها ...


وهل هنالك مصدر اخر تعتمدون عليه .. غير ماتعزمونه
بقول النبي الذي اتخذمتموه حجه ..

نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة؟؟

صاعق النواصب
07-30-2008, 12:21 PM
اذا كنت لا تيقن بتفسير الآيه
"وورث سليمان داود"


ماذا عن موقفك من قول الزهراء وحجتها بهذي
" يرثني ويرث من آل يعقوب "


واذا كان ذلك لا يكفيك ..
وبعدان طلب أبو بكر بالشهادة .. من شهد لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الف علامة استفهام لازم اخليها على هالسؤال
اليس الأعلم من بعد الرسول .. ؟

واللذي شهد لها ..

علي إبن أبي طالب . عليه السلام..
وام ايمن ..


عن جد صدقت الزهراء ..
" افعلى عمد تركتم كتاب الله ونبذتموه وراء ظهوركم "

فأنتم تقرأون القرأن ولا تعملون به !!




يا أنسان عطوف ..
الزهراء تسألك وتسأل ملتك.. وتقول لك


أأنتم اعلم بخصوص القرآن وعمومه من ابي وابن عمي ؟

نعم أم لا ؟

صاعق النواصب
07-30-2008, 12:23 PM
واذا كان لا يكفيك هذا يا انسان عطوف ..


إذهب وأقرا خطبة الزهراء .. عليها السلام..



واذا مالم تكفيك الخطبة ......


فهنيئا لك عداوة أهل البيت ..
وللحديث بقية .. ان شاء قدر الله
وأتمنى الرد بأختصار .. لان لا أهتم كثيرا بكثرة الاسطر ..

إنسان عطوف
07-30-2008, 03:05 PM
الزميل صاعق النواصب :

أولا :أنت قلت : " غريب يا أنسان عطوف ..

أي اجتهاد تلجأ له .. في نفيك لكل ماذكر . ؟ "

وأنا أقول لك : لم يذكر لي بهذا الخصوص أي شئ .. فآية " وورث سليمان داود " آية ناقصة وبعد تكملت الآيات نجد أن الآيات كلها تتكلم عن العلم ولم يجلب لي أي واحد منكم أي دليل من هذه الآيات علي أن المقصود هو المال والأراضي ... فاجلب لنا أنت من الآيات بأن المقصود هو ميراث الأراضي والأموال ...

ثانيا: أنت قلت : " وأي اجتهاد تلجأ له في يقينك بعدم مظلومية الزهراء ؟"

وأنا أقول : ليس هناك أي مظلومية للسيدة فاطمة فهي طلبت أرض فدك معتقدة بأن لها حق فيها وأخبرها أبو بكر بما سمعه من الرسول صلي الله عليه وسلم .. وبعد راضها فرضيت وهذا موجود في كتبكم وكتبنا .

وأنت قلت : " وهل لفاطمة أن تغضب بشيء سخيف وتافه. او انها صغيرة العمر
ولكل صغيرة تغضب وتبكي وتطلب عدم رؤية احد وعدم مجيء
مبغظيها للصلاة عليها .."

وأنا أقول لك : لو كان كلامك صحيح لكان أولي بفاطمة أن تذهب وتطالب بولاية زوجها علي بن أبي طالب - كما تزعمون أنتم - وكان أولي لها أن تغضب لأن أبا بكر سرق الخلافة من أبي بكر كما تزعمون أنتم ... أما أنها تغضب علي أرض , فكما غضبت فإنها رضيت وهذا موجود في كتبنا وكتبكم . وإليك ما قلته كتب الشيعة ومنها شرح ابن ابي حديد يقول : " عندما غضبت الزهراء مشى إليها ابوبكر بعد ذلك وشفع لعمر وطلب اليها فرضيت عنه " انظر شرح نهج البلاغه لإبن ابي حديد 1 / 57

ثالثا: وأنت قلت : " تصفونها وكأنها بطفلة .. اخذوا حلاوتها وذهبت تصرخ بيتهم..
وغضبت وانتهى كلشي ..
ولا يهم ماتقول ولا يهم ماتفعل .. "

وأنا أقول : فاطمة كانت حزينة علي أبيها فلم تتقبل ما قاله أبا بكر في البداية وبعد أن هدأت ذهب لها أبو بكر بنفسه وشرح لها الأرض فرضيت وهذا موجود في كتبنا وكتبكم ..كتب الشيعه شرح ابن ابي حديد يقول : " عندما غضبت الزهراء مشى إليها ابوبكر بعد ذلك وشفع لعمر وطلب اليها فرضيت عنه " انظر شرح نهج البلاغه لإبن ابي حديد 1 / 57

رابعا : " وهل هنالك مصدر اخر تعتمدون عليه .. غير ماتعزمونه
بقول النبي الذي اتخذمتموه حجه .. نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة؟؟ "

وأنا أقول : هو فعلا حجة ولكن حجة علينا كلنا وحجة حتي علي علي بن أبي طالب الذي لم يأخذ أرض فدك حين أصبح هو الخليفة ..

خامسا : وأنت تقول : " اذا كنت لا تيقن بتفسير الآيه
"وورث سليمان داود"


ماذا عن موقفك من قول الزهراء وحجتها بهذي
" يرثني ويرث من آل يعقوب "

وأنا أقول : 1- بالعكس أنا أوقن بتفسير آية " وورث سليمان داود " والتي إن أكملناها دلت عي أن المقصود فيها هو العلم فلم تذكر الآيات كاملة لا مال ولا ميراث ...

2- أما عن آية " يرثني ويرث من آل يعقوب " فأنا طلبت منكم كم مرة أن تدخلوا في مداخلة خاصة عن هذه الآية لكي نشرحها لكم كاملة بعون الله تعالي ..

سادسا : وأنت قلت : " يا أنسان عطوف ..
الزهراء تسألك وتسأل ملتك.. وتقول لك


أأنتم اعلم بخصوص القرآن وعمومه من ابي وابن عمي ؟"

وأنا أقول لك : وأنا أقول بأن أبا بكر طبق ما سمعه من أبيها .. ولم يجلب هذا الحديث من جيبه ... وأبن عمها لم يأخذ أرض فدك في خلافته وطبق ما طبقه أبوبكر في خلافته ..

سابعا : وأنت قلت " إذهب وأقرا خطبة الزهراء .. عليها السلام.."

وأنا أقول : خطبة الزهراء هذه من كتبكم أنتم وهي ليست حجة علينا .. وإذهب أنت وإقرأ من كتبكم عن رضا فاطمة في نهج البلاغة ..

ثامنا : وانت قلت ما يلي : " فهنيئا لك عداوة أهل البيت .."

وأنا أقول لك : أهل البيت ما يعادون من يطبق شرع الله تعالي وشرع رسوله صلي الله عليه وسلم بدليل بأن علي بن أبي طالب طبق ما طبقه أبي بكر في خلافته .

صاعق النواصب
07-30-2008, 04:13 PM
وماذا تفسر بتقسم عمر بعدها خيبر.. ومنح الارض لعائشة ؟؟
وماذا تفسر بتصديق ابو بكر كل من أتى له .. مطالبا بالمال .. ولا يصدق فاطمة الزهراء ؟؟
وكيف تفسر العلاقة الحميمة والمحبة بين ابا بكر وعمر .. والامام علي عند وفاة الزهراء ..؟
وكلنا نعرف لماذا لم يتم حظور ابو بكر وصلاته .. ؟
ولماذا كان الامام علي يكره حضور عمر ؟؟
وما رأيك في مقولة النبي .. من اغضبها فقد اغضبني ؟؟هل تنكر الغضب ضده ام تؤيد ؟
وماريك فيما قاله النبي .. من حمل علينا السلاح فليس منا ؟؟

وللحديث بقية بالتأكيد

إنسان عطوف
07-30-2008, 04:27 PM
الزميل صاعق النواصب : أنت سألت ما يلي :

1- " وماذا تفسر بتقسم عمر بعدها خيبر.. ومنح الارض لعائشة ؟؟ "

وانا أطالبك بدليل صحيح علي ذكرت ... وعلي فكرة لماذا دائما السيدة عائشة محشورة عندكم في كل مشكلة ؟

2- " وماذا تفسر بتصديق ابو بكر كل من أتى له .. مطالبا بالمال .. ولا يصدق فاطمة الزهراء ؟؟ "

وأنا أقول : ممكن دليل صحيح علي ما قلت ...

3- " وكيف تفسر العلاقة الحميمة والمحبة بين ابا بكر وعمر .. والامام علي عند وفاة الزهراء ..؟ "

وأنا أقول : وفاة السيدة فاطمة لم يكن سرا فقد أخبرها الرسول بذلك فوفاتها لم يكن مفاجأة .. وهذه المحبة بين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وجميع الصحابة موجودة من أيام رسولهم محمد صلي الله عليه وسلم ...

4- " وكلنا نعرف لماذا لم يتم حظور ابو بكر وصلاته .. ؟
ولماذا كان الامام علي يكره حضور عمر ؟؟ "

وأنا أطالبك بدليل صحيح علي ذلك وعموما أبو بكر وعمر ليسا من محارمها ..

5- " وما رأيك في مقولة النبي .. من اغضبها فقد اغضبني ؟؟هل تنكر الغضب ضده ام تؤيد ؟"
وأنا أقول لك : أن الحديث الذي تقولوه لكم عملاؤكم ناقص ومبتو
ر ... ثم أبو بكر لم يغضبها ولكنه أخبرها بما سمعه من أبيها عليه الصلاة والسلام وبعد ذلك شرح لها فرضيت وهذا من كتبكم ..

6- " وماريك فيما قاله النبي .. من حمل علينا السلاح فليس منا ؟؟ "

هات الدليل الصحيح علي ذلك .. والدليل علي أن أبي بكر وعمر رفاعا السلاح عليها ... وعلي فكرة : أين كان سيف علي بن أبي طالب ؟

الخلاصة : أولا: ليس لفاطمة الحق بأي ورث وليس عندكم أنتم أي دليل علي أن أبناء وبنات الأنبياء يورثون وآية " وورث سليمان داود " ناقصة وحين نكملها نجدها تتكلم عن العلم فقط ..

ثانيا : إن كانت عانت فاطمة كل هذه المعاناة من أجل أرض فدك فلماذا لم يأخذ علي بن أبي طالب أرض فدك حين أصبح هو الخليفة لكي يعطي كل ذي حق حقه ولكي يرجع الحق لأصحابه ..

صاعق النواصب
07-30-2008, 08:57 PM
كالعادة اخي انسان عطوف .
إما ان تنفي السؤال .. ام تطلب دليل ..
مشكلة النفي .. عانينا منها كثيرا .. وحتى النكران..

اما الدليل .. هذا ما استطيع ان اذكره لك ..
لان نفيك لا استطيع ان اسيطر عليه ..
سأكتفي بروايات الصحاح .


‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن المنذر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أنس بن عياض ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏أن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏أخبره ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عامل ‏ ‏خيبر ‏ ‏بشطر ما يخرج منها من ثمر أو زرع فكان يعطي أزواجه مائة ‏ ‏وسق ‏ ‏ثمانون ‏ ‏وسق ‏ ‏تمر وعشرون ‏ ‏وسق ‏ ‏شعير فقسم ‏ ‏عمر ‏ ‏خيبر ‏ ‏فخير أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن يقطع لهن من الماء والأرض أو يمضي لهن فمنهن من اختار الأرض ومنهن من اختار ‏ ‏الوسق ‏ ‏وكانت ‏ ‏عائشة ‏ ‏اختارت الأرض


اما عن تصديق ابو بكر لمن هب ودب .. من غير شهود .. وقد تم
رفض الزهراء ومع ان كان شاهدها اعظم الخلق حينها بعد النبي ..

‏حدثنا ‏ ‏عمرو الناقد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏ابن المنكدر ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏إسحق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏ابن المنكدر ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏وعن ‏ ‏عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن علي ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏أحدهما يزيد على الآخر ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏واللفظ له ‏ ‏قال قال ‏ ‏سفيان ‏ ‏سمعت ‏ ‏محمد بن المنكدر ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال ‏ ‏سفيان ‏ ‏وسمعت أيضا ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏محمد بن علي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏وزاد أحدهما على الآخر ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لو قد جاءنا مال ‏ ‏البحرين ‏ ‏لقد أعطيتك هكذا وهكذا وهكذا وقال بيديه جميعا فقبض النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قبل أن يجيء مال ‏ ‏البحرين ‏
‏فقدم على ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏بعده فأمر مناديا فنادى من كانت له على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عدة أو دين فليأت فقمت فقلت إن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال لو قد جاءنا مال ‏ ‏البحرين ‏ ‏أعطيتك هكذا وهكذا وهكذا ‏ ‏فحثى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏مرة ثم قال لي عدها فعددتها فإذا هي خمس مائة فقال خذ مثليها ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن حاتم بن ميمون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بكر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏أخبرني ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن علي ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال وأخبرني ‏ ‏محمد بن المنكدر ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال ‏ ‏لما مات النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏جاء ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏مال من قبل ‏ ‏العلاء بن الحضرمي ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏من كان له على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏دين ‏ ‏أو كانت له ‏ ‏قبله ‏ ‏عدة ‏ ‏فليأتنا ‏ ‏بنحو حديث ‏ ‏ابن عيينة


ولسوء الحظ أخي فقد أخطأت ( أنا ) في صيغة السؤال الثالث ..
واما عن العلاقة الحميمة المزعومة .. لم تكن موجودة حينها ..

‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏
‏أن ‏ ‏فاطمة ‏ ‏عليها السلام ‏ ‏بنت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أرسلت إلى ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏تسأله ميراثها من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله عليه ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏وفدك ‏ ‏وما بقي من خمس ‏ ‏خيبر ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏إن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل ‏ ‏محمد ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في هذا المال وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن حالها التي كان عليها في عهد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأبى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أن يدفع إلى ‏ ‏فاطمة ‏ ‏منها شيئا فوجدت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏على ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها ‏ ‏علي ‏ ‏ليلا ولم يؤذن بها ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏وصلى عليها وكان ‏ ‏لعلي ‏ ‏من الناس وجه حياة ‏ ‏فاطمة ‏ ‏فلما توفيت استنكر ‏ ‏علي ‏ ‏وجوه الناس فالتمس مصالحة ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏ومبايعته ولم يكن يبايع تلك الأشهر فأرسل إلى ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏أن ائتنا ولا يأتنا أحد معك كراهية لمحضر ‏ ‏عمر ‏ ‏فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏لا والله لا تدخل عليهم وحدك فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وما ‏ ‏عسيتهم ‏ ‏أن يفعلوا بي والله لآتينهم فدخل عليهم ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏فتشهد ‏ ‏علي ‏ ‏فقال إنا قد عرفنا فضلك وما أعطاك الله ولم ‏ ‏ننفس ‏ ‏عليك خيرا ساقه الله إليك ولكنك ‏ ‏استبددت ‏ ‏علينا بالأمر وكنا نرى لقرابتنا من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نصيبا حتى فاضت عينا ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فلما تكلم ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏قال والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أحب إلي أن أصل من قرابتي وأما الذي شجر بيني وبينكم من هذه الأموال فلم آل فيها عن الخير ولم أترك أمرا رأيت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يصنعه فيها إلا صنعته فقال ‏ ‏علي ‏ ‏لأبي بكر ‏ ‏موعدك العشية للبيعة فلما صلى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏الظهر رقي على المنبر فتشهد وذكر شأن ‏ ‏علي ‏ ‏وتخلفه عن البيعة وعذره بالذي اعتذر إليه ثم استغفر وتشهد ‏ ‏علي ‏ ‏فعظم حق ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏وحدث أنه لم يحمله على الذي صنع ‏ ‏نفاسة ‏ ‏على ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏ولا إنكارا للذي فضله الله به ولكنا نرى لنا في هذا الأمر نصيبا فاستبد علينا فوجدنا في أنفسنا فسر بذلك المسلمون وقالوا أصبت وكان المسلمون إلى ‏ ‏علي ‏ ‏قريبا حين راجع الأمر المعروف

واذا كان نعتك بنقصان الرواية .. فهذه كاملة من الألباني
" فاطمة بضعة مني يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري " وصححه البخاري واكتفا بمن اغضها فقد اغضبني ..


اما عن جوابك بحمل السلاح ..
لم أقصد ابو بكر وعمر باللذات .. لان السؤال بشكل عام ..


لنرى من حمل السلاح ضد آل النبي ..
أولهم عائشة ..
ثانيهم اللعين معاوية ..
ويزيد وعبيد الله بن زياد .. ولن اواصل بالاسماء
فسوف اصل لمن ظلم أأئمتنا.. اللذين زقرشت اسمائهم من ذهب
وإخفاء ماعملوامن حقد وكراهية بحق أبناء الرسول .. .. ومثال عليهم هارون الرشيد

وانتم تستنكرون ماقيل في علي والحسن والحسين والزهراء ؟؟

أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم
مع ان عائشة سمعت بهذا الحديث ..


.. وبالاخير .. طلعنا عن محور الموضوع قليلا ..
ونرجعه لمحورة .. بالورث .. وشكرا أخي

المعتمد في التاريخ
07-30-2008, 09:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

هذا موضوع كتبته في شكبة هجر قبل عدة سنوات
والذي جعلني أذكره هنا مرة أخرى هو ما نقله الأخ صاعق النواصب
‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن المنذر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أنس بن عياض ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏أن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏أخبره ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عامل ‏ ‏خيبر ‏ ‏بشطر ما يخرج منها من ثمر أو زرع فكان يعطي أزواجه مائة ‏ ‏وسق ‏ ‏ثمانون ‏ ‏وسق ‏ ‏تمر وعشرون ‏ ‏وسق ‏ ‏شعير فقسم ‏ ‏عمر ‏ ‏خيبر ‏ ‏فخير أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن يقطع لهن من الماء والأرض أو يمضي لهن فمنهن من اختار الأرض ومنهن من اختار ‏ ‏الوسق ‏ ‏وكانت ‏ ‏عائشة ‏ ‏اختارت الأرض

الوارث ليس بحاجة إلى يوصية كي يرث. لان القرآن الكريم حدد حصصهم. ولكن ما نفعل بالسياسة؟

سنن الدارقطني ج: 4 ص: 97
91 نا أبو بكر النيسابوري نا يونس بن عبد الأعلى نا بن وهب أخبرني شبيب بن سعيد انه سمع يحيى بن أبي أنيسة الجزري عن أبي إسحاق الهمداني عن عاصم بن ضمرة عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الدين قبل الوصية وليس لوارث وصية

سنن البيهقي الكبرى ج: 6 ص: 244
12185 أخبرنا أبو الحسن علي بن عبدان أنا أحمد بن عبيد الصفار ثنا محمد بن الفضيل بن جابر ثنا عبد الجبار بن عاصم ثنا إسماعيل بن عياش عن شرحبيل بن مسلم عن أبي أمامة الباهلي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته في حجة الوداع ثم إن الله عز وجل قد أعطى كل ذي حق حقه لا وصية لوارث

بن عمر يرث بيت حفصة. وورثة أم سلمة باعوا بيتها.

الطبقات الكبرى ج: 8 ص: 165قال محمد بن عمر عن بن أبي سبرة عن أبي بكر بن عمرو إن سالما أخبره أن حفصة تركت بيتها فورثه بن عمر فلم يأخذ له ثمنا وهدم وأدخل في المسجد
أخبرنا محمد بن عمر عن بن أبي سبرة عن ثور بن زيد عن عكرمة أن ورثة أم سلمة باعوا بيتها بمال قال محمد بن عمر يقال إنه لم يبع

نساء النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم يحاولن ان يطالبن بميراثهن

صحيح مسلم ج: 3 ص: 1379
16 باب قول النبي صلى الله عليه وسلم لا نورث ما تركنا فهو صدقة
1758 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن بن شهاب عن عروة عن عائشة أنها قالت ثم إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أردن أن يبعثن عثمان بن عفان إلى أبي بكر فيسألنه ميراثهن من النبي صلى الله عليه وسلم قالت عائشة لهن أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نورث ما تركنا فهو صدقة

صحيح البخاري ج: 6 ص: 2475
6349 حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن بن شهاب عن عروة عن عائشة رضي الله عنها ثم أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم أردن أن يبعثن عثمان إلى أبي بكر يسألنه ميراثهن فقالت عائشة أليس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نورث ما تركنا صدقة


الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم يورث نسائه وعامله.

صحيح مسلم ج: 3 ص: 1382
1760 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لا يقتسم ورثتي دينارا ما تركت بعد نفقة نسائي ومئونة عاملي فهو صدقة


صحيح ابن حبان ج: 14 ص: 580
ذكر البيان بأن قوله صلى الله عليه وسلم بعد نفقة عيالي أراد به بعد نفقة
6610 أخبرنا الحسين بن إدريس أخبرنا أحمد بن أبي بكر عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لا يقسم ورثتي دينارا ما تركت بعد نفقة نسائي ومؤونة عاملي فهو صدقة

مسند أحمد ج: 2 ص: 376
8879 حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق أنا سفيان عن بن ذكوان عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لا يقتسم ورثتي دينارا ما تركته بعد نفقة نسائي ومؤونة عاملي يعني عامل أرضه فهو صدقة

abu_ali_30
07-31-2008, 03:54 AM
انسلن عطوف

وإليك ما قلته كتب الشيعة ومنها شرح ابن ابي حديد يقول : " عندما غضبت الزهراء مشى إليها ابوبكر بعد ذلك وشفع لعمر وطلب اليها فرضيت عنه " انظر شرح نهج البلاغه لإبن ابي حديد 1 / 57

انسان عطوف يؤسفني ان اقول لك ان هذا الحديث لايوجد في نهج البلاغة وهو من الاحاديث المدسوسة
ولايوجد في كافة اجزاء نهج البلاغة العشرين سواء كانت لابن ابي الحديد او محمد عبدة
وانت الان مطالب بذكر المصدر والمؤلف ودار النشر وهذا من حقنا
واذا لم تستطع فسوف نقول انك ..................
والسلام

إنسان عطوف
08-04-2008, 11:43 AM
الزميل صاعق النواصب : سؤلان من فضلك :

1- ممكن أن تضع لنا سند ورقم صفحة كل ما قلته أنت من أدلة لكي نتاقش بها بإذن الله تعالى ؟؟

2- ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ حيث أن كل الايات في هذه الآية تتكلم عن العلم فقط ؟ فممكن أن تعطينا أي دليل علي ان المقصود هو ميراث الموال والأراضي ؟؟

الزميل المعتمد في التاريخ : أولا : أنت قلت ما يلي : " الوارث ليس بحاجة إلى يوصية كي يرث. لان القرآن الكريم حدد حصصهم. ولكن ما نفعل بالسياسة؟ "

وأنا أقول لك : علي فرض صحة كلامك فهذا بالنسبة للوارث العادي أما الوراث إذا كان ابن أو بنت للنبي فهو لا يورث اصلا لأن الرسول قال " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة " لذلك ففاطمة لا تأخذ أرض فدك لنها لا تحق لها بدليل أن حتي علي بن ابي طالب لم يأخذ أرض فدك حين أصبح هو الخليفة علي المسلمين ..

ثانيا : أنت جلبت أدلة من الدار قطني وغيره علي أن الوارث ليس له وصية ... وأنا أقول لك هذا الكلام ينطبق - إن صح كلامك - علي الورثة العاديين أما ورثة الأنبياء فلا يأخذون شيئا ...

ثالثا: أشكرك مجددا لأنك تجلب أحاديث تثبت بأن الأنبياء لا يورثون بدليل أن حتي أزواج النبي لم يأخذوا شيئا فليس المقصود فاطمة فقط ... ثم لماذا تدافعون أنتم يا شيعة عن أزواج النبي أيضا ألسن هن أمهات المؤمنين ؟ لماذا تخصصتم أنتم فقط عن الدفاع عما تعتقدون أنه حق فاطمة الذي لم يأخذه حتي علي بن أبي طالب في خلافته ...

رابعا : وأشكرك مرة أخري لأنك جلبت أحاديث للرسول قال فيها كما نقلت أنت ما يلي : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لا يقتسم ورثتي دينارا ما تركت بعد نفقة نسائي ومئونة عاملي فهو صدقة "

خامسا : أنت حتي الآن لم تثبت لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن أكملنا لك الايات بأن المقصود بها ورثة الأموال والأراضي حيث أن كل الآيات تتكلم عن العلم فقط .. فهل تستطيع أن تثبت ذلك ؟

ويقول الزميل abu_ali_30 ما يلي : " انسان عطوف يؤسفني ان اقول لك ان هذا الحديث لايوجد في نهج البلاغة وهو من الاحاديث المدسوسة "

وأنا أقول لك يا زميلي abu_ali_30 : ولماذا يؤسفك هذا الأمر يجب أن تكون سعيدا به ؟ ثانيا : أنت قلت لا يوجد في نهج البلاغة وهو من الأحاديث المدسوسة وأنا قلت لك هو موجود في شرح نهج البلاغة فانظر شرح نهج البلاغه لإبن ابي حديد 1 / 57 ..

وإذا لم تجده فلا ذنب لي أنكم سلختوه من كتبكم وعموما هذا الأمر موجود في كتبنا ..

زملائي الشيعة : حتي الآن لم تثبتوا لنا من آية " وورث سليمان داود " بأن المقصود هو ميراث الأموال والأراضي حيث أن تكملة الآيات تثبت بأن المقصود به ميراث العلم فقط ... فهل تستطيعون إثبات عكس ذلك من الآيات التي ترددونها ناقصة .. ؟

صاعق النواصب
08-04-2008, 12:38 PM
كالعادة اخي انسان عطوف .
إما ان تنفي السؤال .. ام تطلب دليل ..
مشكلة النفي .. عانينا منها كثيرا .. وحتى النكران..

اما الدليل .. هذا ما استطيع ان اذكره لك ..
لان نفيك لا استطيع ان اسيطر عليه ..
سأكتفي بروايات الصحاح .

http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?doc=0&rec=3661

‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن المنذر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أنس بن عياض ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏أن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏أخبره ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عامل ‏ ‏خيبر ‏ ‏بشطر ما يخرج منها من ثمر أو زرع فكان يعطي أزواجه مائة ‏ ‏وسق ‏ ‏ثمانون ‏ ‏وسق ‏ ‏تمر وعشرون ‏ ‏وسق ‏ ‏شعير فقسم ‏ ‏عمر ‏ ‏خيبر ‏ ‏فخير أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن يقطع لهن من الماء والأرض أو يمضي لهن فمنهن من اختار الأرض ومنهن من اختار ‏ ‏الوسق ‏ ‏وكانت ‏ ‏عائشة ‏ ‏اختارت الأرض


اما عن تصديق ابو بكر لمن هب ودب .. من غير شهود .. وقد تم
رفض الزهراء ومع ان كان شاهدها اعظم الخلق حينها بعد النبي ..


http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?doc=1&rec=5499

‏حدثنا ‏ ‏عمرو الناقد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏ابن المنكدر ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏إسحق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏ابن المنكدر ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏وعن ‏ ‏عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن علي ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏أحدهما يزيد على الآخر ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏واللفظ له ‏ ‏قال قال ‏ ‏سفيان ‏ ‏سمعت ‏ ‏محمد بن المنكدر ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال ‏ ‏سفيان ‏ ‏وسمعت أيضا ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏محمد بن علي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏وزاد أحدهما على الآخر ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لو قد جاءنا مال ‏ ‏البحرين ‏ ‏لقد أعطيتك هكذا وهكذا وهكذا وقال بيديه جميعا فقبض النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قبل أن يجيء مال ‏ ‏البحرين ‏
‏فقدم على ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏بعده فأمر مناديا فنادى من كانت له على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عدة أو دين فليأت فقمت فقلت إن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال لو قد جاءنا مال ‏ ‏البحرين ‏ ‏أعطيتك هكذا وهكذا وهكذا ‏ ‏فحثى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏مرة ثم قال لي عدها فعددتها فإذا هي خمس مائة فقال خذ مثليها ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن حاتم بن ميمون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بكر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏أخبرني ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن علي ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال وأخبرني ‏ ‏محمد بن المنكدر ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال ‏ ‏لما مات النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏جاء ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏مال من قبل ‏ ‏العلاء بن الحضرمي ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏من كان له على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏دين ‏ ‏أو كانت له ‏ ‏قبله ‏ ‏عدة ‏ ‏فليأتنا ‏ ‏بنحو حديث ‏ ‏ابن عيينة


ولسوء الحظ أخي فقد أخطأت ( أنا ) في صيغة السؤال الثالث ..
واما عن العلاقة الحميمة المزعومة .. لم تكن موجودة حينها ..


http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?doc=0&rec=6184

‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏
‏أن ‏ ‏فاطمة ‏ ‏عليها السلام ‏ ‏بنت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أرسلت إلى ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏تسأله ميراثها من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله عليه ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏وفدك ‏ ‏وما بقي من خمس ‏ ‏خيبر ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏إن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل ‏ ‏محمد ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في هذا المال وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن حالها التي كان عليها في عهد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأبى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أن يدفع إلى ‏ ‏فاطمة ‏ ‏منها شيئا فوجدت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏على ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها ‏ ‏علي ‏ ‏ليلا ولم يؤذن بها ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏وصلى عليها وكان ‏ ‏لعلي ‏ ‏من الناس وجه حياة ‏ ‏فاطمة ‏ ‏فلما توفيت استنكر ‏ ‏علي ‏ ‏وجوه الناس فالتمس مصالحة ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏ومبايعته ولم يكن يبايع تلك الأشهر فأرسل إلى ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏أن ائتنا ولا يأتنا أحد معك كراهية لمحضر ‏ ‏عمر ‏ ‏فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏لا والله لا تدخل عليهم وحدك فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وما ‏ ‏عسيتهم ‏ ‏أن يفعلوا بي والله لآتينهم فدخل عليهم ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏فتشهد ‏ ‏علي ‏ ‏فقال إنا قد عرفنا فضلك وما أعطاك الله ولم ‏ ‏ننفس ‏ ‏عليك خيرا ساقه الله إليك ولكنك ‏ ‏استبددت ‏ ‏علينا بالأمر وكنا نرى لقرابتنا من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نصيبا حتى فاضت عينا ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فلما تكلم ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏قال والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أحب إلي أن أصل من قرابتي وأما الذي شجر بيني وبينكم من هذه الأموال فلم آل فيها عن الخير ولم أترك أمرا رأيت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يصنعه فيها إلا صنعته فقال ‏ ‏علي ‏ ‏لأبي بكر ‏ ‏موعدك العشية للبيعة فلما صلى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏الظهر رقي على المنبر فتشهد وذكر شأن ‏ ‏علي ‏ ‏وتخلفه عن البيعة وعذره بالذي اعتذر إليه ثم استغفر وتشهد ‏ ‏علي ‏ ‏فعظم حق ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏وحدث أنه لم يحمله على الذي صنع ‏ ‏نفاسة ‏ ‏على ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏ولا إنكارا للذي فضله الله به ولكنا نرى لنا في هذا الأمر نصيبا فاستبد علينا فوجدنا في أنفسنا فسر بذلك المسلمون وقالوا أصبت وكان المسلمون إلى ‏ ‏علي ‏ ‏قريبا حين راجع الأمر المعروف

ناصر الدين الالباني/ السلسلة الصحيحة / المجلد 4 حديث رقم 1995

واذا كان نعتك بنقصان الرواية .. فهذه كاملة من الألباني
" فاطمة بضعة مني يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري " وصححه البخاري واكتفا بمن اغضها فقد اغضبني ..


اما عن جوابك بحمل السلاح ..
لم أقصد ابو بكر وعمر باللذات .. لان السؤال بشكل عام ..


لنرى من حمل السلاح ضد آل النبي ..
أولهم عائشة ..
ثانيهم اللعين معاوية ..
ويزيد وعبيد الله بن زياد .. ولن اواصل بالاسماء
فسوف اصل لمن ظلم أأئمتنا.. اللذين زقرشت اسمائهم من ذهب
وإخفاء ماعملوامن حقد وكراهية بحق أبناء الرسول .. .. ومثال عليهم هارون الرشيد

وانتم تستنكرون ماقيل في علي والحسن والحسين والزهراء ؟؟



http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?hnum=3805&doc=2

أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم
مع ان عائشة سمعت بهذا الحديث ..


.. وبالاخير .. طلعنا عن محور الموضوع قليلا ..
ونرجعه لمحورة .. بالورث .. وشكرا أخي




كالعادة يا إنسان عطوف .. نتعب أنفسنا بالكتابه لك..

إما أن تنفي بأجتهادك ولا أدري أي إجتهاد تلجأ إليه.

إما ان تطلب دليله .. والحمدالله .. أنا لا آتي لك بشي
من عندي بل من عندكم ولله الحمد ..
وسأضع لك كل حديث بالرابط الإلكتروني له ..

وأعتقد إنه سبق الرد عليك .. وأنت متطر ان ترد على
الاخوين المعتمد في التاريخ وابو علي ..
وترد على مصادرهم أيضا .

ولقد تم الرد عليك .. من قبل عن موضوع الإمام علي..
وإن الخليفة االأخر أرجع فدك إلى اصحابها


بالمناسبة .. هل مذكورة خطبة الزهراء لديكم ؟؟

وأنت تقول أنه كانت الزهراء تظن ان لها إرث.
ويرد عليها ابو بكر المعصوم بالقول الذي اوردته..

وكيف هي تظن .. وقد قال لها النبي أنه منحها أيام حياته ؟؟ ..

إنسان عطوف
08-04-2008, 01:37 PM
الزميل صاعق النواصب : أنت لم تجبني علي السؤالين حتي الآن :

1- ممكن أن تضع لنا سند ورقم صفحة كل ما قلته أنت من أدلة لكي نتاقش بها بإذن الله تعالى ؟؟

2- ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ حيث أن كل الايات في هذه الآية تتكلم عن العلم فقط ؟ فممكن أن تعطينا أي دليل علي ان المقصود هو ميراث الموال والأراضي ؟؟

صاعق النواصب
08-04-2008, 01:59 PM
لو كان نقاشنا بالصوت ..إقسم بالله لباح صوتنا ونحن نتكلم معك..


والروابط لكل رواية مطلوبة وضعتها لك بالإقتباس..



وأكرر ..


هل مذكورة خطبة الزهراء لديكم ؟؟

وأنت تقول أنه كانت الزهراء تظن ان لها إرث.
ويرد عليها ابو بكر المعصوم بالقول الذي اوردته..

وكيف هي تظن .. وقد قال لها النبي أنه منحها أيام حياته ؟؟ ..

إنسان عطوف
08-04-2008, 02:04 PM
لغاية الآن لم ترد علي السؤالين زميلي صاعق النواصب ... فكيف تسألني أسئلة وأنت لم ترد علي أسئلتي التي سألتها أنا لك قبل أن تسأل أنت أسإلتك :

أكرر الأسئلة :

1- ممكن أن تضع لنا سند ورقم صفحة كل ما قلته أنت من أدلة لكي نتاقش بها بإذن الله تعالى ؟؟

2- ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ حيث أن كل الايات في هذه الآية تتكلم عن العلم فقط ؟ فممكن أن تعطينا أي دليل علي ان المقصود هو ميراث الموال والأراضي ؟؟

صاعق النواصب
08-04-2008, 02:12 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله ..


الظاهر انسان عطوف فقد الثقة في مصادرهم بتاتا..



انا أقتبست ردي ووضعت فيه روابط لكل مصدر وضعته..
وهم من مصادركم ..



مادري إنت جفتهم :confused: او تستهبل علي انسان عطوف :confused:


وسؤالك الثاني .. إنت قاعد تكرره وتم الرد عليه ..
لماذا تكرر كلامك ..

وانا سألتك .. وأنتظر جوابك

إنسان عطوف
08-04-2008, 02:19 PM
لا يا زميلي صاعق النواصب فموضوع هذه المداخلة الذي وضعته العضوة وهابية اصغيرونه هو كالتالي : " لماذا لا يكمل لكم ومراجعكم آية " وورث سليمان داود " لتتضح لكم الصورة كاملة؟ " فالموضوع يتكلم عن هذه الآية التي يسردها لكم علماؤكم ومراجعكم ناقصة كدليل علي أن الأنبياء يوروثون ولكن بعد أن تم تكميل الآيات اتضح أنها تتكلم كلها عن العلم ولم تتكلم عن الأموال والأراضي لذلك فأنا سألتك أسئلة بخصوص هذه المداخلة ... وأنا سألتك الأول فأجبني قبل أن تسألني ... أرجو أن تجيبني علي السؤالين التاليين :

1- ممكن أن تضع لنا سند ورقم صفحة كل ما قلته أنت من أدلة لكي نتاقش بها بإذن الله تعالى ؟؟

2- ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ حيث أن كل الايات في هذه الآية تتكلم عن العلم فقط ؟ فممكن أن تعطينا أي دليل علي ان المقصود هو ميراث الأموال والأراضي ؟؟

صاعق النواصب
08-04-2008, 02:28 PM
لا حول الله ولا قوة ..


يقول ان الموضوع يتكلم عن التالي ...........



وأنت في كل موضوع تتكلم عن هذا الموضوع وتخرج عنه ..
والدليل موضوع يا شيعة كونوا من المنصفين .. وغيره..



انا سالتك سؤال سهل جدا .. ولنرى أجتهادك فيه ..


ومصادرك وضعتها لك بالروابط.. والسؤال الثاني .. تمت الإجابة عليه
وسألتك سؤال .. لكي أكمله من بعد جوابك .. لكن لا فائدة ..

وانت ملزوم انت ترد على كل الروايات التي وضعها المعتمد في التاريخ
والاعضاء الآخرين ..




وانا انسحب من النقاش معك.. وعنادك لا فائدة منه

إنسان عطوف
08-04-2008, 02:38 PM
الزميل صاعق النواصب : أنت قلت : " لا حول الله ولا قوة .. "

وانا أقول : ونعم بالله ... أفلحت يا زميلي - بإذن الله تعالي - حين قلت لا حولة ولا قوة إلا بالله .

وأنت قلت : " يقول ان الموضوع يتكلم عن التالي ........... "

وانا أقول : فعلا الموضوع يتكلم عن آية : " وورث سليمان داود " والتي يستدل بها علماؤكم ومراجعكم علي أن الأنبياء يوروثون دون أن يكملونها لكم وحين أكتملت الآيات وجدنا أنها تتكلم عن العلم فقط لم تذكر لا أموال ولا أراضي ..

وأنت قلت ما يلي : " وأنت في كل موضوع تتكلم عن هذا الموضوع وتخرج عنه .."

وأنا أقول : لم أخرج عنه ولكني رددت علي أسئلة وتعليقات زملائي الشيعة وبعد ذلك رجعنا للموضوع الأصلي ..

وانت قلت ما يلي : " والدليل موضوع يا شيعة كونوا من المنصفين .. وغيره.."

وانا أقول : لا ... ففي ذلك الموضوع أنا وضعت مثلا علي إنصافنا وعلي أنصاف سيدنا علي بن أبي طالب فبالرغم من أنه كان الخليفة كان منصفا فلم يأخذ ما ليس له به حق وهو أرض فدك ..

وأنت قلت ما يلي : " ومصادرك وضعتها لك بالروابط.. والسؤال الثاني .. تمت الإجابة عليه
وسألتك سؤال .. لكي أكمله من بعد جوابك .. لكن لا فائدة .."

وأنا أقول لك : وأين هذه الروابط ؟ أما السؤال الثاني لم يتم الإجابة عليه لأنكم وحتي الآن لم تجلبوا لنا دليلا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تمت تكملتها تدل علي أن المقصود في هذه الآيات هو ميراث المال والأراضي فكل الآيات تتكلم عن العلم فقط ... وبالتالي فإن هذه الآية " وورث سليمان داود " لا تثبت بأن الأنبياء يورثون ... فنحن منصفون حين أكملنا الآيات لكم والتي تثبت بأن الآيات تتكلم عن العلم فقط لا غير ..

صاعق النواصب
08-04-2008, 02:50 PM
الروابط وضعتها في الاقتباس للمشاركة الاصلية ..
وستراهم في الرد 68 داخل الاقتباس ..





هل مذكورة خطبة الزهراء لديكم ؟؟

وأنت تقول أنه كانت الزهراء تظن ان لها إرث.
ويرد عليها ابو بكر المعصوم بالقول الذي اوردته..

وكيف هي تظن .. وقد قال لها النبي أنه منحها أيام حياته ؟؟

إنسان عطوف
08-04-2008, 03:47 PM
شكرا لك زميلي صاعق النواصب علي الإجابة علي السؤال الأول .. وسوف نرد عليه بإذن الله تعالي وبالأدلة ..

ولكن ممكن أن تكمل جميلك وتجيب علي السؤال الثاني وهو كالتالي : ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ حيث أن كل الايات في هذه الآية تتكلم عن العلم فقط ؟ فممكن أن تعطينا أي دليل علي ان المقصود هو ميراث الأموال والأراضي ؟؟

صاعق النواصب
08-04-2008, 04:36 PM
مابغت تولد .. وجاف الروابط


ولا تنسى ان ترد على روايات المعتمد معاهم

وتأكد انك ماراح ترد علي .. انت راح ترد على نفسك ومذهبك ومصادرك :d


وسؤالك الثاني تقدر ترجع حق السبع الصفحات السابقة وتقرا ماشئت ..

واستغرب بهروبك من الجواب وحجتك ان لازم ارد عليك بسؤالك..

إنسان عطوف
08-05-2008, 12:52 PM
الزميل صاعق النواصب : أنت قلت : " وسؤالك الثاني تقدر ترجع حق السبع الصفحات السابقة وتقرا ماشئت .."

وأنا أقول : لماذا لم تجيب علي السؤال الثاني ...

فسأكرره لك :

ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ حيث أن كل الايات في هذه الآية تتكلم عن العلم فقط ؟ فممكن أن تعطينا أي دليل علي ان المقصود هو ميراث الأموال والأراضي ؟؟

صاعق النواصب
08-05-2008, 01:48 PM
إذا كنت عنيد ..















أنا أعند منك

إنسان عطوف
08-05-2008, 02:32 PM
يقول صاعق النواصب ما يلي : " إذا كنت عنيد .. أنا أعند منك "


وأنا أقول : لا أعند ولا عنيد أنت فقط لم تجد في آية " وورث سليمان داود " التي يحتج بها الشيعة ناقصة أي دليل علي أن المقصود فيها هو ميراث المال والأراضي حيث أنها تتكلم كلها عن العلم ... وصدقني لو كنت تستطيع أن تثبت أي شئ فلن تقصر ولكنك لم تستطع ذلك والحمد لله تعالي ..

فهذه الآية لا تثبت بأن الأنبياء يورثون أبناؤهم الأموال والأراضي وعلي بن أبي طالب في خلافته لم يعطي أرض فدك لورثة فاطمة كما أن أبا بكر لم يعطي أرض فدك لفاطمة نفسها ... فكل الحقائق القرآنية والنبوية والواقعية تثبت بأن فاطمة ليس لها حق في أرض فدك .. هذا كل ما في الأمر فليست المسألة عناد ...

إذن أكرر سؤالي لزميلي صاعق النواصب ولأي شيعي آخر :

ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ حيث أن كل الايات في هذه الآية تتكلم عن العلم فقط ؟ فممكن أن تعطينا أي دليل علي ان المقصود هو ميراث الأموال والأراضي ؟؟

صاعق النواصب
08-05-2008, 02:45 PM
وللمرة الثانية اقولها .. إذا انت عنيد .. أنا أعند منك..


وانا بجاوبك على الي تبيه بس لم ترد على السؤال ..
لان راح تكون الإجابة مبنية عليه .. وانت صار لك جم
صفحة تثبت لي انك تعاند .. وأنا بثبت لك إني أعند منك

واذا كنت تهرب من السؤال قولي .. عشان اترك النقاش

إنسان عطوف
08-05-2008, 03:15 PM
يقول الزميل صاعق النواصب ما يلي : " وللمرة الثانية اقولها .. إذا انت عنيد .. أنا أعند منك.. "

وأنا أقول لك : وأنا أعتقد أنك ستقولها أكثر من مرة ثانية لأنك لا تجد ما تقوله لي حيث أنك لم تجبني علي سؤالي حتي الآن ..

ويقول الزميل صاعق النواصب : " وانا بجاوبك على الي تبيه بس لم ترد على السؤال ..لان راح تكون الإجابة مبنية عليه "

وأنا أقول لك مستغربا : ومتي اكتشفت هذا الإكتشاف الخطير ؟ متي إكتشفت أن إجابتك علي سؤالي مبينة علي إجابتي أنا ؟ إشمعني الآن إكتشفت هذا الإكتشاف ؟ هل لأنك لم تجد إجابة علي سؤالي البسيط ..؟

طيب : ما رأيك أن نتفق علي أن تجيب علي سؤالي أولا لأنه من صلب الموضوع ثم بعد أن أجيب أنا تجيب أنت مرة ثانية بناءا علي إجابتي لكي نقارن بين الإجابتين الخاصتين بك ؟

فهيا أجب يا زميلي علي السؤال التالي :

ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ حيث أن كل الايات في هذه الآية تتكلم عن العلم فقط ؟ فممكن أن تعطينا أي دليل علي ان المقصود هو ميراث الأموال والأراضي ؟؟

صاعق النواصب
08-05-2008, 03:33 PM
الحمدالله .. فالاكتشاف على ما نطقت هو ستلاحظة قبل صفحة او صفحتين
واذا مو أكثر بعد ..


وانا سالتك بسؤال .. ومن أجابتك ان شاءالله راح اقنعك ..
وانت يا انك فاهم وحاقر . يا انك خايف من الاجابه ..


شفيها لو رديت على سؤال بسسسسسسسسسسسسسسيط .. ومن بعدها
اجاوبك ..

إنسان عطوف
08-05-2008, 03:46 PM
هل لاحظتم زملائي الشيعة بأن الزميل صاعق النواصب لم يجيب علي سؤالي البسيط حتي الآن هو كالتالي : ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ حيث أن كل الايات في هذه الآية تتكلم عن العلم فقط ؟ فممكن أن تعطينا أي دليل علي ان المقصود هو ميراث الأموال والأراضي ؟؟
إذن فعلا يا زملائي الشيعة : لماذا لا يكمل لكم ومراجعكم آية " وورث سليمان داود " لتتضح لكم الصورة كاملة؟

ولا أزال انتظر إجابة علي سؤالي البسيط وإلا ستكون هذه الآية حجة علي الشيعة وليس حجة لهم ... فالسيدة فاطمة ليس لها الحق بأي ورث ..

صاعق النواصب
08-05-2008, 03:54 PM
ههههههههههههه الحين انا شردت ولا انت تشرد ..

ولمتى أنا بقعد اناقشك بهالطريقة .. كل واحد يطلب من الثاني

ان يجاوب على سؤاله .. انا بينت موقفي .. وقلت لك ..
من جوابك على سؤالي .. راح ابين لك على سؤالك ..



لكن تدري شلون ..(( ولا ترد على السفيه جوابا))
أعذرني على هالكلمة

إنسان عطوف
08-05-2008, 04:01 PM
يقول الزميل صاعق النواصب ما يلي : " لكن تدري شلون ..(( ولا ترد على السفيه جوابا))
أعذرني على هالكلمة "

وانا أقول له : صدقني عاذرك جدا فأنا أعلم بأنك لم تتخيل في يوم من الأيام أن يأتي أهل السنة ويكملون لك الآية القرآنية " وورث سليمان داود " لتكتشف بأن الآية تتكلم عن العلم وليس عن الأموال ولا الأراضي ..

ولكني : ولا أزال انتظر إجابة علي سؤالي البسيط وإلا ستكون هذه الآية حجة علي الشيعة وليس حجة لهم ... فالسيدة فاطمة ليس لها الحق بأي ورث ..

الجمري
08-05-2008, 04:03 PM
هل لاحظتم زملائي الشيعة بأن الزميل صاعق النواصب لم يجيب علي سؤالي البسيط حتي الآن هو كالتالي : ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟

ذكرنا لك دليلان يا جاهل

فأما الأول فعموم اللفظ . واللفظ لا يخصص إلا بدليل ، ومجرد الحديث عن العلم في الآية التالية لا يدل على التخصيص بوجه من الوجوه .

وأما الثاني : فتصريح علمائكم بأن عموم الآية يدل على كل ما يورث بما في ذلك الأموال والعقار . وأن استدلالهم بخصوص العلم بناءا على ما رواه ابي بكر من الحديث المكذوب على لسان الرسول فقط ..

فهل هناك أبلغ من هذا الجواب يا غبي ؟؟ ولكن أنّى لمثلك أن يستوعب كلام العقلاء ، فالمشكلة ليست في جوابنا ، وإنما المشكلة الأساسية تتعلق بالجوتي الذي تحمله في رأسك .

:)

( الجمري )

صاعق النواصب
08-05-2008, 06:24 PM
والله العظيم .. أنا خاطـــــــــــــــــــــــــري بس يجاوب على سؤالي بس

وجوف اذا ماراح يسكت ..
بعطيك الي تبيه ..
بشقق هدومي .. بطلع اصارخ في الشارع ..
بضيع فلوسي.. بسوي كلشي .. بس انت جاوب
وجوف شلون راح أسكتك يا إنسان عطوف

شتبي بعد .. أكاني ترجيتك تجاوب ..

إنسان عطوف
08-06-2008, 10:58 AM
يقول الزميل الجمري : أولا: " فأما الأول فعموم اللفظ . واللفظ لا يخصص إلا بدليل ، ومجرد الحديث عن العلم في الآية التالية لا يدل على التخصيص بوجه من الوجوه . "

وأنا أقول : لا عموم اللفظ وخصوص اللفظ ... فالمطلوب أن تستخرج من الآية بعد أن أكملناها وهي الآية الناقصة التي يرددها عليكم علمائكم ليلا ونهارا ما يدل علي أن الأنبياء يورثون الأموال والأراضي ... فهل تستطيع أن تثبت ذلك من الآيات بعد أن أكملناها لكم بعون الله تعالى ؟

ثانيا : ويقول الجمري : " وأما الثاني : فتصريح علمائكم بأن عموم الآية يدل على كل ما يورث بما في ذلك الأموال والعقار . وأن استدلالهم بخصوص العلم بناءا على ما رواه ابي بكر من الحديث المكذوب على لسان الرسول فقط .. "

وأنا أقول : علماؤنا لا يقولون ما يخالف الله تعالى ورسوله .. فكله تدليس وتلبيس .

ويقول صاعق النواصب : " والله العظيم .. أنا خاطـــــــــــــــــــــــــري بس يجاوب على سؤالي بس
"
وأنا أقول لك : أنت أساسا لا تستطيع أن تجاوب فهل تستطيع أن تستخرج من الآيات التي أكملناها لك - بفضل الله تعالى - ما يدل علي أن الميراث المقصود بها هو ميراث الأراضي والأموال ؟؟؟

ولا أزال انتظر إجابة علي سؤالي البسيط وإلا ستكون هذه الآية حجة علي الشيعة وليس حجة لهم ... فالسيدة فاطمة ليس لها الحق بأي ورث ..

صاعق النواصب
08-06-2008, 05:42 PM
هههههههههههههه ..


الله عليك .. أشطر منك في الهروب ماجفت..

إنسان عطوف
08-07-2008, 10:55 AM
يقول الزميل صاعق النواصب ما يلي : " الله عليك .. أشطر منك في الهروب ماجفت.. "
وأنا أقول له : إذن خلك أشطر مني وأجب علي سؤالي واحرجني أمام الناس بالإجابة علي سؤالي البسيط .... فهيا بنا نكرر السؤال لك ولغيرك من الشيعة :

ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ حيث أن كل الايات في هذه الآية تتكلم عن العلم فقط ؟ فممكن أن تعطينا أي دليل علي ان المقصود هو ميراث الأموال والأراضي ؟؟
ولا أزال انتظر إجابة علي سؤالي البسيط وإلا ستكون هذه الآية حجة علي الشيعة وليس حجة لهم ... فالسيدة فاطمة ليس لها الحق بأي ورث ..

صاعق النواصب
08-07-2008, 05:58 PM
دعها تكووووووووووووووووون حجة ..


وسؤالي جزء من الإجابه عليك ..
وأشرد واشرد واشرد .. فالأرض ليست كروية لديكم

abu_ali_30
08-08-2008, 02:35 AM
الاخ انسان عطوف انت تقول :
حيث أن كل الايات في هذه الآية تتكلم عن العلم فقط ؟
السؤال هنا
من هم الذين يرثون العلم من الانبياء : هل هم ابنائهم الانبياء فقط ...ام يرثون الانبياء و غير الانبياء من اولادهم ؟
وأذا كان ميراث العلم فقط لابنائهم من الانبياء .......فما ذنب ابنائهم غير الانبياء الذين لايرثون علما ولا مالا ؟؟؟؟؟
ارجو الجواب

صاعق النواصب
08-08-2008, 12:31 PM
أخوي بو علي .. ماراح يرد عليك ..

وراح يكرر السؤال والي تم الاجابه عليه ..

انا سألته سؤال والله مايبي له شي ..
وهذا السؤال مقدمة للجواب عليه ..


لكن يجيد الهروب .. لكن يحق له

فالأرض ليست كروية عندهم

سيد احمد
08-08-2008, 02:01 PM
ان كان اهل السنه يعتقدون ان المقصود من الورث هو النبوه وليس الارث المادي هنا ياتي السوال
1)هل ورث ابراهيم النبوه من ابيه ازر؟
2)هل ورث سليمان من داوود (عليهم السلام) النبوه فقط ؟
ام انه ورث النبوه والملك؟
اريد جوابا صريحا ..............

إنسان عطوف
08-10-2008, 03:51 PM
ما هذا يا زملائي الشيعة : لغاية الآن ولم يجب عضو واحد منكم علي سؤالي ؟

أليس أمرا غريبا أن أسأل سؤالا بسيطا جدا ثم يأتي شيعي آخر ويقول بأنه لم يجيب علي سؤالي حتي أجيب علي سؤاله لكي يشتت سؤال هذه المداخلة ؟

انظروا يا شيعة : دخل صاعق النواصب : ولم يجب علي السؤال بل دخل لكي يسأل سؤالا . ثم دخل abu_ali_30 ولم يجب علي السؤال بل سأل سؤالا ... ثم دخل سيد احمد ولم يجب علي السؤال بل سأل سؤالا ...

ألهذه الدرجة السؤال صعب ؟ لا ليس صعبا ولكن الزملاء الشيعة لا يستطيعون أن يستخرجوا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن أكملناها لهم أي دليل علي أن المقصود في الآية وراثة الأموال والأاضي لأنها تتكلم كلها عن العلم ...

يعني حتي سيدنا علي بن ابي طالب لم يعطي أرض فدك لورثة فاطمة رضي الله عنها ... موقف عملي من سيدنا علي يدل علي أن فاطمة لا حق لها في فدك .

لذلك نكرر السؤال مرة أخري :
ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟

صاعق النواصب
08-10-2008, 03:58 PM
لا تعليق على الأخ ..


إعتبر سؤالي لك .. إستفسار .. ومن ثم أجيبك
على سؤالك ..


يعني لهدرجة ماتبي جواب سؤالك .. وانت مصر عليه
لهدرجة .. !

إنسان عطوف
08-10-2008, 04:07 PM
أريتم يا زميلائي الشيعة في كل مكان بأنه حتي الآن ولا زميل شيعي إستطاع أن يرد علي السؤال الخاص بآية " وورث سليمان داود " بعد أن أكملنا لهم الآية ... مع العلم بأنني في منتدي شيعي صرف ولكن حتي الآن لم يستطع شيعي أن يجيب علي هذا السؤال الخاص بهذه الآية ... ولكي يحاول هؤلاء الزملاء تشتيت الموضوع , أخذوا يطرحوا عليّ أسئلة معتقدين بأنني سأترك سؤالي وأنشغل بأسلتهم ... وأنا أقول : لا

فلا يزال سؤالي قائما أمام الشيعة للزملاء الشيعة :

ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟

كل شكري وتقديري لسيدي علي بن أبي طالب الشجاع الذي لم يعطي حتي ورثة فاطمة أرض فدك في خلافته ... فها هم الأعضاء الشيعة ممن يؤمنون بأن أرض فدك لفاطمة لا يستطيعون إثبات ذلك من خلال آية " وورث سليمان داود "

صاعق النواصب
08-10-2008, 04:20 PM
لا تخاف .. انا ماراح اشتت الموضوع .. بس انت جاوب ..
وراح تحصل الي تبيه اكيد ووعد ..

إنسان عطوف
08-10-2008, 04:23 PM
هل رأيتم يا زملائي الشيعة : لا يستطيع أي شيعي الإجابة علي سؤالي البسيط لأنه لم يجد في آية " وورث سليمان داود " بعد أن أكمناها أي دليل علي أن المقصود بأن الميراث هو ميراث المال والأراضي فلأن الآيات تتكلم عن العلم فقط ...

أجدد شكري وتقديري لسيدي علي بن أبي طالب الذي لم يعطي ورثة فاطمة أرض فدك في خلافته لأنه لا دليل علي أن الأنبياء يورثون ..

أكرر السؤال :

ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟

صاعق النواصب
08-10-2008, 04:28 PM
ههههههههههههههه

راح اكرر لك موقفي ..
عشان اخليك مضحكة للأعضاء ..
وشطارتك في الهروب وتغير مسارك في كل رد..
واحلى شي تكتبه .. هل رأيتم يا شيعة لا أحد يستطيع ان يجيب
هههههههههههه ..


انت جاوب علي وراح تجوف جوابك .. ونخليك أضحوكة على قولتهم

انا بروح انام وانتظر ردك على استفساري او سؤالي .. عشان نبتدي
معاك النقاش ان شاءالله عن الآية الكريمة..

إنسان عطوف
08-10-2008, 04:30 PM
كل الشكر والتقدير لسيدي علي بن أبي طالب الخليفة العادل الذي طبق شرع الله تعالى في خلافته ولم يعطي ورثة زوجته السيدة فاطمة أرض فدك ... فحتي من يزعمون أنهم شيعة علي بن أبي طالب لم يستطيعوا أن يثبتوا بأن الأنبياء ويورثون بعد أن أكملنا لهم الآية ...

وأكرر سؤالي :

ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟

صاعق النواصب
08-10-2008, 04:35 PM
تسجيل هروب لإنسان عطوف

albudaery
08-11-2008, 09:10 PM
الاخوة في منتديات سيف على السلام عليكم ورحمة
اسمحولي ان انضم الى هذه الاسرة الجميلة من الموالين رزقنا الله واياكم حب محمد وآله

اسمحولي بهذه المداخلة
بقول الزميل عطوف مانصه
فعلا فالآيات كلها من 15 إلي 16 وبعد تكلمت الآيات لا تتكلم عن ميراث الأموال والأراضي وإنما هي تتكلم عن العلم فالآيات من أولها إلي آخرها تتكلم عن العلم ... فهيا نقرأ الآيات كاملات : " ولقد آتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين* وورث سليمان داود وقال ياايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهوالفضل المبين).

فالآيات التي يستشهد بها علماؤكم ومراجعكم كدليل علي أن الأنبياء يورثون الأموال والأراضي نراها لا تتكلم لا عن أموال ولا أراضي ولكنها تتكلم عن العلم فقط .. فأين نجد في هذه الآيات بعد أن أكتملت بأن الأنبياء يورثون الأموال والأراضي ؟؟




سافترض معك ان وراثة العلم وليس المال هذا دليل قطعي على ان الزهراء ورثت العلم من ابيها ولنقول لم ترث العلم وانما علمها طيلة حياتها معه وبعد ذلك تعلمت من علي بن ابي طالب رابع الخلفاء


هل يعقل العقلاء سنة شيعة يهود نصارى بوذيون واي ديانا اخرى ان النبي ما ولم يوصي الزهراء بعدم المطالبة بالارث الا وهو الفدك خوفاا وحرصا عليها من ان تقع في الحرام وتسرق مال المسلمين الذي نركه ابوها واوصى به ابا بكرا


نحن نشاهد اليوم في عصرنا الحاضر اي شخص وحتى البدو والهمج الرعاع عندما يحرضه الموت يجمع زوجته واولاده للوصية وعلى الاغلب يوصي مثلا ببناء جامع او صدقة جارية


فما بالك بسيد الخلق بعد الله ان يوقبض الى الله وفي رقبته هذا الدين الكبير وهو سرقة اموال المسلمين وحشا للزهراء من هذا الكلام ولرسول الله

صاعق النواصب
08-12-2008, 02:27 AM
حياك الله اخي الموالي

albudaery
08-12-2008, 08:44 PM
الله محيي اصلك اخي صاعق النواصب

هناك شيء محيرني بامر هؤلاء القوم
من اجل تلميع صورة عمر و ابو بكر عندهم استعداد ان يدوسوا على كل شيء واوله عقولهم مو مهم عدهم نبي وصي مرسل كلة مو مهم المهم ابو بكر وعمر

abu_ali_30
08-13-2008, 01:40 AM
انسان عطوف

حتى لاتهرب سوف اقول لك جدلا ان الاية لاتشمل الميراث المادي...... فقط العلمي فهل تعترف ان الزهراء عليها السلام ورثت العلم من ابيها ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجاء عدم تجاهل السؤال والهروب منه
وانا بألانتظار

صاعق النواصب
08-13-2008, 01:48 AM
لا لحد يسأله الله يخليكم ..


اول شي يجاوب وبعدين قولوا له اي شي ..


عشان يصيد نفسه بنفسه ..


البديري .. والله شاقولك ... هؤلاء القوم الي تقول عنهم
نسميهم نواصب لماذا ؟؟

لهذا الشي ..

albudaery
08-13-2008, 02:26 PM
زملائي السنة ممكن سؤال لو سمحتم

قول الرسول نحن الانبياء لانورث ماتركناه صدقة


1. هل المقصود كل مايترك النبي هو صدقة اي كل شي ام ان هناك استثناء
2. من خلال خبرتي القليلة جداجدا باللغة العربي قال ماتركناه صدقة بمعنى ان الصدقة التي تركها النبي لاتورث بعده والا لكان قال (وما تركناه صدقة )فيكون جزم على كل شي بدون استثناء
هذا حسب رأيي الشخي وارجو الافادة من الاخوة الشيعة قبل السنة في النقطة الثانية وتبيان خطئي ان كنت كذلك

3. ان كان هناك استثناء فاريد الددليل
4. هل هذه النضرية على كل الانبياء ام على نبينا فقط

إنسان عطوف
08-13-2008, 03:52 PM
يقول الزميل abu_ali_30 ما يلي : " حتى لاتهرب سوف اقول لك جدلا ان الاية لاتشمل الميراث المادي "

وأنا أقول له : ولماذا تفترض ذلك جدلا ؟ إثبت بأن الآية بعد أن أكملناها لكم تشمل الميراث المادي ... فهل تستطيع إثبات ذلك ؟ لماذا تفترض جدلا والآيات أمام عيونك ؟ إن كنت قادرا علي إثبات ذلك فلماذا تفترض ذلك جدلا ؟؟؟ !!!!

ويقول الزميل abu_ali_30 :" فقط العلمي فهل تعترف ان الزهراء عليها السلام ورثت العلم من ابيها ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ "

وأنا أقول له : صدقني لن أتجاهل سؤالك هذا إن تجرأت مرة في حياتك ودخلت بمداخلة خاصة بك فالمداخلة هنا عن عدم تكلمة آية " وورث سليمان داود " التي لا يكملها لكم مراجعكم وعلماؤكم ... ووالآية تقول وورث سليمان داود ولم تقل وورث أبناء وبنات الأنبياء علم آباؤهم الأنبياء ... ثم قضية فدك ليست بين أبي بكر وفاطمة وإنما هي بين ما قاله الرسول الكريم وهو أن معاشر الأنبياء لا يورثون وبين فاطمة ... عموما أدخل بمداخلة خاصة بهذا الموضوع وبمشيئة الله سوف نرد عليك ..

ويقول الزميل albudaery : " سافترض معك ان وراثة العلم وليس المال "

وأنا أقول له : ولماذا تفترض إفتراضات ؟ إن كنت تستطيع إثبات أي شئ فقم وأثبته , فلماذا تفترض وأنت قادر علي الإثبات ؟

ويقول الزميل albudaery :" هذا دليل قطعي على ان الزهراء ورثت العلم من ابيها ولنقول لم ترث العلم وانما علمها طيلة حياتها معه وبعد ذلك تعلمت من علي بن ابي طالب رابع الخلفاء "

وأنا أقول له : 1- لا يا زميلي .. فلم تقل الآية " وورث أبناء وبنات الأنبياء آبائهم الأنبياء " وإنما قالت الآية " وورث سليمان داود " فهذه خاصة بسليمان وداود ... وهذا لا يمنع أن فاطمة عندها علم أيضا ولكن لم يقل الله تعالي " " وورث أبناء وبنات الأنبياء آبائهم الأنبياء " ..

2- إن قضية فدك ليست بين علم أبي بكر وفاطمة وإنما هي بين علم الرسول وعلم فاطمة لذلك مشي كلام الرسول علي فاطمة ... فلم يقل ابو بكر لفاطمة بأنه يري بأن الأنبياء لا يجب أن يوروثوا لكي تقول بأن علم فاطمة أكبر من علم أبي بكر ولكن قال لها ما سمعه من الرسول صلي الله عليه وسلم لذلك مشي كلام الرسول حتي في عهد علي بن ابي طالب لم يعط فاطمة أرض فدك ..

ثم يسأل الزميل albudaery أسألة : وأنا أطالبه بالإجابة علي سؤالي أولا بلا افتراضات : " ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ " ... ثم أنا أرجو منك أن تحول أسئلتك هذه لسيدنا علي بن أبي طالب الذي لم يعطي ورثة فاطمة أرض فدك في خلافته ..

يقول صاعق النواصب : " لا لحد يسأله الله يخليكم .. "

وأنا أقول له : أحسنت يا زميلي ففعلا فكيف يسالون قبل أن يجيبوا علي سؤالي القديم جدا : " " ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ " ... ففعلا معك حق ...

وأكرر شكري وتقديري لسيدي علي بن أبي طالب الذي قطع دابر كل بلبلة حين تولي الخلافة فلم يعطي ورثة زوجته شبرا واحدا من أرض فدك ... فالحق أحق أن يتبع ..

الجمري
08-13-2008, 03:53 PM
:)

ما قال الله ( وورث آباء وبنات الأنبياء آباءهم )

:)

إستدلالات أسخف من السخافة

:)

مشكلة الجاهل المركب

أنه

لا يعلم

أنه

جااااهل


( الجمري )

إنسان عطوف
08-13-2008, 04:01 PM
إذن يالجمري هيا إثبت لنا من الآيات الكريمة التي لا يكلملها لكم مراجعكم مطلقا بأن المقصود هو ميراث المال والأراضي ... خاصة بعد أن أكملناها لكم ..

الجمري
08-13-2008, 04:05 PM
صفعتك بجواب على لسان علمائكم ، الذين يقولون صراحة بأن الآية ليس فيها ما ينفي وراثة المال ، ولكن ما نصنع بجاهل يعتد برأيه ولا يبالي بما قاله علماؤه ، في حين أنه لا يفقه أبسط الأمور ؟ ..

فأنا لا أريد أن أناقش رأيك أنت أو ما يستحسنه النعل الذي تحمله في رأسك ، فما أنت إلا نكرة ..

فإن قبلت بآراء علمائكم فارجع الى كلامي وأجب عليه بالدليل من عقل أو نقل وإلا اضرب رأسك بأقرب جدار ، فنقاش غبي مثلك مضيعة للوقت .


( الجمري )

إنسان عطوف
08-13-2008, 04:07 PM
يقول الجمري : " صفعتك بجواب على لسان علمائكم ، الذين يقولون صراحة بأن الآية ليس فيها ما ينفي وراثة المال ، ولكن ما نصنع بجاهل يعتد برأيه ولا يبالي بما قاله علماؤه ، في حين أنه لا يفقه أبسط الأمور ؟ .. "

إذن إصفعني مرة أخري واستخرج من الآية بعد أن أكملناها لكم أي دليل علي أن المقصود بالآيات ميراث المال والأراضي ؟؟

الجمري
08-13-2008, 04:08 PM
:)


يلوموني إذا وصفتهم بغال


:)


( الجمري )

إنسان عطوف
08-13-2008, 04:21 PM
لم يجلب لنا الجمري ما طلبناه به ...

يقول الجمري : " يلوموني إذا وصفتهم بغال "

وأنا اقول له : لقد وصفت علي بن أبي طالب بالخوف ... فماذا بعد ذلك ؟

عموما : إصفعني مرة أخري واستخرج من الآية بعد أن أكملناها لكم أي دليل علي أن المقصود بالآيات ميراث المال والأراضي ؟؟

صاعق النواصب
08-13-2008, 04:32 PM
ههههههههه ردينا على هالسالفة يعني ..


مابي اعور راسي معاك .. تبي تناقشني
أهلا وسهلا .. وناقشني باسلوب ارقى
من هذا الاسلوب الي تتبعه ..

albudaery
08-13-2008, 08:01 PM
عطوف قلت
فلم تقل الآية " وورث أبناء وبنات الأنبياء آبائهم الأنبياء " وإنما قالت الآية " وورث سليمان داود " فهذه خاصة بسليمان وداود ... وهذا لا يمنع أن فاطمة عندها علم أيضا ولكن لم يقل الله تعالي " " وورث أبناء وبنات الأنبياء آبائهم الأنبياء


هذا اعتراف على علم الزهراء او ماذا

وقلتإن قضية فدك ليست بين علم أبي بكر وفاطمة وإنما هي بين علم الرسول وعلم فاطمة لذلك مشي كلام الرسول علي فاطمة ... فلم يقل ابو بكر لفاطمة بأنه يري بأن الأنبياء لا يجب أن يوروثوا لكي تقول بأن علم فاطمة أكبر من علم أبي بكر


لا ياحبيي الخلاف بين ابا بكر وفاطمة قول فاطمة وقول ابا بكر فاطمة طاهرة مطهرة سيدة نساء العالمين او سيدة نساء اهل الجنة كما تقولون الكل يرجح كلام فاطمة على كلام ابا بكر الا المارقون اما ابا بكر فهو كذاب كذاب بهذا الادعاء على فاطمة

اما عن اسألتي التي لم تجب عنها فهي في صلب الموضوع وهي تسؤلاة عليك الاجابة عليها بعد ان اجبتك على سؤالك

albudaery
08-13-2008, 08:30 PM
الزميل عطوف انا قلت سأفترض معك ان وراثة العلم وليس المال هذا دليل قطعي على ان الزهراء ورثت العلم من ابيها ولنقول لم ترث العلم وانما علمها طيلة حياتها معه وبعد ذلك تعلمت من علي بن ابي طالب رابع الخلفاء وذلك لانه لايوجد دليل قطقي على صدق كلام ابا بكر الايه تتحدث عن وراثه النبي داود من سليمان يعني رواثة وراثة العلم المال كلها وراثة لكن المهم انه لاتوجد ولا ايه واحدة بالقرآن تقول ان الانبياء لايورثون

وسوف اعيد كلامي لعلكم تعقلون
هل يعقل العقلاء سنة شيعة يهود نصارى بوذيون واي ديانا اخرى ان النبي مات ولم يوصي الزهراء بعدم المطالبة بالارث الا وهو الفدك خوفاا وحرصا عليها من ان تقع في الحرام وتسرق مال المسلمين الذي نركه ابوها واوصى به ابا بكرا

بمعنى انك عطوف عندما يحضرك الموت هل توصي بنتك عن الوقوع بالحرام ام تقوصي بها صديقك
اسمحلي زميلي العزيز هذا انتهاك واضح لحرمة رسول الله وتشكيك بحسن تصرفة مع انها لم تكن غريبة او جديدة عليكم فقد قالها سيدكم انه يهجر

albudaery
08-13-2008, 08:37 PM
عطوف سوف اعيد الاسالة لعلك تجيب او يجيب غيرك من اهل السنة


1. هل المقصود كل مايترك النبي هو صدقة اي كل شي ام ان هناك استثناء
3. هل هذه النضرية على كل الانبياء ام على نبينا فقط
4. ان كان هناك استثناء فاريد الددليل


مع اني متأكد انك لم تجيب لانك لو تستطيع الاجابة لاجبت من البداية وذلك لضعف حجتك

إنسان عطوف
08-14-2008, 04:29 PM
ما هذا يا زملائي الشيعة : لم يجلب لنا زميل شيعي واحد دليلا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن أكملناها له علي ان المقصود بالآية هو ميراث الأراضي والأموال ... وكل شوية داخل علينا عضو شيعي يطرح سؤالا وأسئلة ... طيب : أجب علي السؤال الذي أكرره مرارا وتكرارا :

يقول الزميل albudaery " لا ياحبيي الخلاف بين ابا بكر وفاطمة قول فاطمة وقول ابا بكر فاطمة طاهرة مطهرة سيدة نساء العالمين او سيدة نساء اهل الجنة كما تقولون الكل يرجح كلام فاطمة على كلام ابا بكر الا المارقون اما ابا بكر فهو كذاب كذاب بهذا الادعاء على فاطمة "

وانا أقول له : سيدة نساء أهل الجنة وليست سيدة رجال أهل الجنة ... ولو كان هناك من رجح كلامها علي ما قاله الرسول صلي الله عليه وسلم لما وجدنا علي بن أبي طالب لا يسلم شبرا واحد من أرض فدك لورثتها في خلافته ..

ولا يزال السؤال قائما ..

الجمري
08-14-2008, 05:55 PM
تقدم جوابنا مفصلا في الصفحة الأولى والثالثة ..

إذا كان من يناقش يحمل برأسه نعل فهي مشكلته ..

وإذا كان هناك من يستطيع أن يناقشنا بعلم ودراية غير هذا المهرج فليتقدم

نعيد جوابنا مرة أخرى :

عبارة ( وورث سليمان داود ) تدل على وراثة مطلق ما يورث دون تخصيص سواء كان الموروث مالا أو معنى ، وبقية الآية إذا افترضنا أنه يدل على أن سليمان قدورث من داود العلم ، فهذا لا يعني نفي وراثة المال بوجه من الوجوه ، وغاية ما تدل عليه أنه ورث العلم من ضمن ما ورث ، ونفي وراثة المال يحتاج الى دليل ، وليس في الآية ما يفيد بأن داود ورث العلم ولم يرث المال .

وهذه الآية ليست الآية الوحيدة التي تدل على وراثة الأنبياء في القرآن الكريم لكي نتعمد بترها ، فهناك آية أخرى تدل على وراثة يحيى لزكريا عليه السلام وهو قوله على لسان زكريا ( يرثني ويرث من آل يعقوب ) ، وقد أقر كبير مفسري أهل السنة وهو الفخر الرازي على أن هذه الوراثة هي وراثة مال .


وهنا أيضا :

أما بالنسبة لقوله تعالى على لسان داود : ( وورث سليمان داود ) ، فدليلك الوحيد فيه على وراثة العلم هو السياق ، والسياق ماهو إلا دليل ظني ولا يعتبر دليلا بذاته ، سيما في مثل هذه الآية ، لأن الحديث عن بعض ما يورث وهو ( العلم ) ليس فيه دلالة على تخصيص ما ورثه كما ليس فيه نفيا لوراثة المال أو العقار ، فالنفي يحتاج الى دليل ولا دليل في البين . ولذا قال الرازي : ( فأما إذا قيل ورث المال والملك معاً فهذا لا يبطل بالوجوه التي ذكرناها ـ اي السياق ـ ، بل بظاهر قوله عليه السلام : ( نحن معاشر الأنبياء ) . ومعنى كلام الرازي هنا أن الآيات الكريمة لا تنفي وراثة المال ، والذي ينفي وراثة المال هو الحديث المروي عن النبي ، وهذا الحديث طبعا خاص بأهل السنة ونحن الشيعة لا نعتقد به ، بل لا نشك أن المنافقين لعنهم الله قد تقولوه على لسان الرسول صلى الله عليه وآله ، ونحن بالمقابل لنا عشرات الأحاديث التي تخالفه .

وأما دليلنا نحن فهو حجة قائمة بذاتها وهو ( عموم اللفظ القرآني ) ، فعموم القرآن حجة ، ولا يخصص هذا العموم إلا بدليل قطعي . والسياق وحده ليس دليلا لأنه ظني كما أسلفنا . ولذا قال الرازي في تفسيره الكبير : ( وهذا يحتمل وراثة الملك ووراثة النبوة ، وقد يقال : أورثني هذا غما وحزنا ، وقد ثبت أن اللفظ محتمل لتلك الوجوه ) مفاتيح الغيب 21/157 .
هذا أولا :

وأما ثانيا : فحتى لو افترضنا جدلا بأن الآيتين الكريمتين وكذلك الأحاديث المذكورة أعلاه تتحدث عن توريث الأنبياء للعلم فقط دون المال ، فإن هذه عليكم وليست لكم أيضا ، لأن النزاع إنما حدث بين فاطمة ابنة سيد الأنبياء ( والتي يفترض أن تكون ورثت علم سيد البشرية وأعلمها ) وبين أبي بكر ابن أبي قحافة ( الذي لم يرث من ابيه النكرة شيئا ) ، وبالتالي فإن التي ورثت علم سيد الأنبياء لابد أن تكون أعلم وأصدق من غيرها . والحال أنكم لم تقبلوا لفاطمة لا وراثة علم ولا مال . ولا ادري أي علم هذا الذي ورثته فاطمة من أبيها وهي لا تدري أن لا حق لها في مال أبيها ؟؟!! ، فكيف تكون ورثت العلم عن أبيها وهي جاهلة بأمر يخصها دون غيرها ؟! وكيف يكون ابو بكر أعلم منها في مسألة لا تعنيه من قريب ولا بعيد ؟! .

وثالثا : بالنسبة لحديث : ( ...... إن الأنبياء لم يُوَرِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما وَرَّثوا العلم ) ، فعلى فرض صحته فإن المقصود منه أن الأنبياء فقراء فلم يتركوا خلفهم مالا بقدر ما تركوه من العلم ، بدليل أنه قال ( لم يورِّثوا ) بتشديد الراء وكسرها ، ولم يقل ( لا يورَثوا ) بفتح الراء . والفرق بين المفردتين جلي وواضح . وقد يراد من الحديث غالب ما عليه الأنبياء كما سيأتي عن القرطبي . أو لأن اهتمامهم لا يشتد بأمر المال كما يشتد بأمر الدين ن كما ذكره الرازي .

---------------------

وأما ما تحاول الهروب منه وهو قوله تعالى : ( يرثني ويرث من آل يعقوب ) ، فهذه الآية دلالتها على وراثة المال أنصع من ضوء الشمس إن كنت تبتغي الحق ، ولكي لا نكثر معك في الجدال الفارغ نجبهك بأقوال علمائكم الذين خذلوا خليفتهم وكذبوه من حيث لا يشعرون ..

1) القرطبي :

عن ابن عطية قال : و الأكثر من المفسرين على أن زكريا إنما أراد وراثة المال; ويحتمل قول النبي صلى الله عليه وسلم (إنا معشر الأنبياء لا نورث) ألا يريد به العموم, بل على أنه غالب أمرهم .

2) الفخر الرازي

وقد ذكر في تفسير الآية أن الذين قالوا بأن المراد بالميراث في هذه الآية ميراث المال هم : السدي ومجاهد والشعبي وابن عباس والحسن والضحاك ، وهؤلاء أئمة التفسير عند أهل السنة كما لا يخفى . ثم ذكر بعد ذلك أدلتهم على ذلك وهي كالتالي :
1ـ حديث الرسول : ( رحم الله زكريا ما كان له من يرثه ) ، قال الرازي : وظاهره يدل على ان المراد إرث المال .
2ـ أن العلم والنبوة لا تورث ، وإنما تحصل بالإكتساب . فوجب حمله على المال .
3ـ قول زكريا ( واجعله رب رضيا ) فلو كان المراد من الإرث إرث النبوة لكان سؤاله أن يجعله رضيا غير جائز ، لأن النبي لا يكون إلا رضيا .

3) الطبري :

قال : يرثني من بعد وفاتي مالي ، ويرث من آل يعقوب النبوة , وذلك أن زكريا كان من ولد يعقوب .



:)

( الجمري )

المعتمد في التاريخ
08-14-2008, 09:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

مولانا الجمري حفظكم المولى عز وجل

إنسان عطوف يكتب بإسم رجل من مكة في شبكة الحق الثقافيه
فتح نفس الموضوع بشأن لماذا لم يكمل لكم علماؤكم ..... وورث سليمان داود
وعندما إحتججت عليه بأننا جاوبنا الموضوع حرف مساره.

المهم
رجل من مكة هكذا أقسم بالله وباللذي خلق السماوات والأرض حوالي 5 صفحات أنه لم يفهم ما أكتبه و حوالي 5 صفحات يسأل أين الإشكال.
وفي اخر أجوبته قال أنه جاوب عن الموضوع.
فقام أحد الإخوة بنقل أجوبته
فأوقف فترة في شبكة الحق لكذبه وإفتراءه.

وهو هنا يردد نفس الكلمات ونفس النغمة.

سيد احمد
08-15-2008, 04:27 AM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله الطيبين الطاهرين
الحمد لله الذي جعلنا من اصحاب العقول نستطيع ان نميز الحق من الباطل ولا تاخذنا العزه بالاثم ولانطبق قاعده هذا ما وجدنا عليه ابائنا كامثال البعض ...
يقول الاخ ماهو الدليل على ان الوراثه وراثة المال ؟ لقد تناسى الاخ ان داوود كان شخصا مدنيا بالمعنى الحديث ولكن بعد انتصار اليهود على جيش جالوت اصبح ملكا....واكرر اصبح ملكا ..فان كان قولهم انه لم يورث الملك لسليمان كيف اصبح سليمان ملكا هل تصدق داوود بكل ملكه واصبح سليمان من الرعيه ثم اقام انقلابا على من تصدق عليهم بالملك داوود ليعيد الحكم لنفسه من جديد ...فهل هذا منطق !!!!!!!!!!!!!
ان كنتم تجهلون معنى الايه فهل تجهلون تاريخ الانبياء ايضا فعلا امر عجيب

albudaery
08-15-2008, 11:36 AM
عطوف قلت
وانا أقول له : سيدة نساء أهل الجنة وليست سيدة رجال أهل الجنة

اما انا قلت
الزميل Albudaery " لا ياحبيي الخلاف بين ابا بكر وفاطمة قول فاطمة وقول ابا بكر فاطمة طاهرة مطهرة سيدة نساء العالمين او سيدة نساء اهل الجنة كما تقولون

فلاتكذب فالكذب عيب مع اني لااستغربها

قد سألت عدة اسألة فلم تجبني عليها وهذا يجعلني اجيب بدل عنك من عقيدك
1. هل المقصود كل مايترك النبي هو صدقة اي كل شي ام ان هناك استثناء

لالالالالالالا كل مايترك صدقة فقد قال ماتركناه صدقه


3. هل هذه النضرية على كل الانبياء ام على نبينا فقط

هذا على كل الانبياء


4. ان كان هناك استثناء فاريد الددليل

لايوجد استثناء


انت الآن مطالب باثبات ذلك ويجب عليك الاجابة على هذه الاسألة

1. بعد وفاة نبي الله ابراهيم هل وزع ارثه على الفقراء ولم يترك شي للنبي اسماعيل وزكريا لم ترك شي ل يحيى وباقي الانبياء اريد دليل على ذلك فان حجتك ضعيفة وهو ابا بكر ونحن غير ملزمين به


2. بما انه لم يستثني شي مما ترك فكيف يدفن في بيته وعاشة تقول ان الرسول مات بين نحري وسحري ودفن في بيتي بيتي بيتي بيتي كيف اعطا عاشة بيت وهو لايورث وكيف دفت الرسول اصلا في مكان هو اصلا صدقة وما تركناه صدقة والنبي لايستحق الصدقة فكيف رضى الصحابة المنتجبين ان يدفن نبيهم في ارض ليسة له وانها صدقة اي انها اموال المسلمين


عطوف انت طلبت دليل من الشيعة وقد ردت عليك امك عائشة وقالت بيتي فكيف صار بيتها وهو صدقة ارجو حل هذه المعادلة وسأكون مشكورا لك

لكن بدون كذب رجاء كما اوردة في المشاركة رقم 122


ومبروك على كل الامة الاسلامية مولد الامام المهدي عجل الله فرجه

خادم الحسين (ع)
08-15-2008, 11:42 AM
بارك الله فيكم ياشيعة آل محمد

ليس هذا فقط :

كيف يدفن الرسول (ص) في بيته والبيت من تركته ـ يعني البيت صدقة . فهل تجوز للرسول (ص) الصدقة ؟

كذلك الأول والثاني كيف يدفنا في بيت رسول الله (ص) ؟

الجمري
08-15-2008, 09:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

مولانا الجمري حفظكم المولى عز وجل

إنسان عطوف يكتب بإسم رجل من مكة في شبكة الحق الثقافيه
فتح نفس الموضوع بشأن لماذا لم يكمل لكم علماؤكم ..... وورث سليمان داود
وعندما إحتججت عليه بأننا جاوبنا الموضوع حرف مساره.

المهم
رجل من مكة هكذا أقسم بالله وباللذي خلق السماوات والأرض حوالي 5 صفحات أنه لم يفهم ما أكتبه و حوالي 5 صفحات يسأل أين الإشكال.
وفي اخر أجوبته قال أنه جاوب عن الموضوع.
فقام أحد الإخوة بنقل أجوبته
فأوقف فترة في شبكة الحق لكذبه وإفتراءه.

وهو هنا يردد نفس الكلمات ونفس النغمة.


عليكم السلام ورحمة الله

مولاك علي


نعم أخي العزيز هذا ديدن المفلسين

فأمثاله من الحمقى يضعون إشكالا من أجل أن يقولوا بعده ( لم يجب عليه أحد ) فيحاول إتمام نقصه بمثل هذا التهريج ..

ونحن هنا أيضا نطالب الإخوة المشرفين بإلزام الطرف الآخر بالحوار الجاد أو إغلاق المواضيع التي يحاول أصحابها تجاهل الردود .

بارك الله فيكم يا شيعة علي ، والله لقد ألقمتموهم حجارة لا تبلع ولا تُلفظ

:)

( الجمري )

الطير
08-16-2008, 02:09 AM
واخر حجارة اظنها
ان استطاع ان يجيبني باي حق عائشة تاخذ الدار ورسول الله لم يورث بينما ابنته حرام عليها الورث؟؟؟؟

لعن الله النواصب.

إنسان عطوف
08-17-2008, 10:34 AM
أولا: لا أعرف ماذا يخوف الزملاء الشيعة من فتح موضوعا مستقلا بخصوص بيت السيدة عائشة وكيف لها الحق بأخذ هذا البيت بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم ... إفتحوا موضوعا مستقلا بهذا الموضوع ..

ثانيا : محور هذه المداخلة يتمركز بالآتي : علماء ومراجع الشيعة يدللون بآية ناقصة وهي " وورث سليمان داود " علي أن الأنبياء يورثون ... فجاءات هذه المداخلة لكي توضح بأن الآية ناقصة وبعد أن إكتملت الآيات تبين أن المقصود بالآيات هو العلم وليس الأموال والأراضي ... وبناءا عليه سألتكم أكثر مرة أن تجلبوا من هذه الآيات ما يدل علي أن المقصود فيها ميراث الأموال والأراضي طالما أنكم تستخدمونها كدليل علي أن الأنبياء يورثون ... فلم يستطع أي شيعي أن يجلب لنا أي دليل حتي الآن ... وأما بقية أسئلتكم فلا مانع أبدا من أن تدخلوا فيها بمداخلات مستقلة فالمداخلة هنا تتكلم عن طلب دليل من آية " وورث سليمان داود " بعد أن أكملناها علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ...

وسؤالي في هذه المداخلة ما يلي :

ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟

أجدد شكري وتقديري " لأبي عمر " سيدنا علي بن أبي طالب لم يعطي ورثة فاطمة أرض فدك في خلافته لأنه لا دليل علي أن الأنبياء يورثون ..

صاعق النواصب
08-17-2008, 02:15 PM
الي يبي صج يعرف الحقيقة ..
ويفتح المجال للنقاش ..

مايسوي حركاتج النزرة .. والعناد عمره ماراح يفيدك ..


يعني غصب تبي تثبت إنك الصح وعلى الصواب ؟؟

النقاش فيه أخذ وعطى .. وانت ماجوفك تسوي هالشي يا شكرا لعمر

ماتطرح الاسئلة عن مناقشة او معرفة الحق ..

تصنع لنا مليون سؤال على كل رد .. وعنادك ماراح يفيدك ..

وشكرا لعمر

abu_ali_30
08-17-2008, 02:45 PM
أولا: لا أعرف ماذا يخوف الزملاء الشيعة من فتح موضوعا مستقلا بخصوص بيت السيدة عائشة وكيف لها الحق بأخذ هذا البيت بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم ... إفتحوا موضوعا مستقلا بهذا الموضوع
اود ان انبه الاخوة في المنتدى ان هذا هو اسلوب جديد من انسان عطوف للهروب عندما يحرج

فعندما احرجته في موضوع وراثة الزهراء ظل يطلب فتح موضوع مستقل علما ان الموضوع مترابط مع النقاش الدائر الان .......وعندما لبيت طلبه وفتحت الموضوع منذ ثلاثة ايام هرب ولم يدخل الموضوع
فلا تعطوه فرصة للهروب يأ اخوان
والسلام

إنسان عطوف
08-25-2008, 12:18 PM
لحد الآن لم يجلب لي ولا عضو شيعي من آية " وورث سليمان داود " أي دليل علي أن المقصود ميراث المال والأراضي ...

أعيد ما قلته سابقا : علماء ومراجع الشيعة يدللون بآية ناقصة وهي " وورث سليمان داود " علي أن الأنبياء يورثون ... فجاءات هذه المداخلة لكي توضح بأن الآية ناقصة وبعد أن إكتملت الآيات تبين أن المقصود بالآيات هو العلم وليس الأموال والأراضي ... وبناءا عليه سألتكم أكثر مرة أن تجلبوا من هذه الآيات ما يدل علي أن المقصود فيها ميراث الأموال والأراضي طالما أنكم تستخدمونها كدليل علي أن الأنبياء يورثون ... فلم يستطع أي شيعي أن يجلب لنا أي دليل حتي الآن ... وأما بقية أسئلتكم فلا مانع أبدا من أن تدخلوا فيها بمداخلات مستقلة فالمداخلة هنا تتكلم عن طلب دليل من آية " وورث سليمان داود " بعد أن أكملناها علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ...

وسؤالي في هذه المداخلة ما يلي :

ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟

أجدد شكري وتقديري " لأبي عمر " سيدنا علي بن أبي طالب لم يعطي ورثة فاطمة أرض فدك في خلافته لأنه لا دليل علي أن الأنبياء يورثون ..

الحــســـيـــنـــي
08-25-2008, 01:11 PM
لانه استيعابك بطيئ و معاند يا ايها الاخ

إنسان عطوف
08-25-2008, 01:55 PM
زميلي الحسيني أنت قلت ما يلي : " لانه استيعابك بطيئ و معاند يا ايها الاخ "

وانا أقول لك : إذن ضع لي أنت رد الزملاء الشيعة علي سؤالي التالي : " ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ " .. لكي أري الرد بأم عيني وبشكل واضح ومباشر ..

لغاية الآن لم يجلب لي شيعي واحد من آية " وورث سليمان داود " بعد أن أكملنا لكم الآيات أي دليل من الآية علي أن المقصود بآية " وورث سليمان داود " ميراث الأموال والأراضي حيث أن الآيات تتكلم عن العلم فقط لا غير ..

إسمحوا لي أجدد تقديري وشكري لسيدنا علي بن أبي طالب " أبو عمر " الذي لم يعطي في خلافته ورثة السيدة فاطمة شبرا واحدا من أرض فدك ..

abu_ali_30
08-26-2008, 01:35 AM
وانا أقول لك : إذن ضع لي أنت رد الزملاء الشيعة علي سؤالي التالي : " ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟ " .. لكي أري الرد بأم عيني وبشكل واضح ومباشر ..
اعيد واكرر السؤال ( وقد فتحت موضوعا كما طلبت) ........اذن ماذا ترث فاطمة الزهراء عليها السلام من ابيها
صل الله عليه واله؟؟؟؟؟؟

إنسان عطوف
08-27-2008, 12:16 PM
زميلي abu_ali_30 : تحاول أن تحشر هذا السؤال في هذه المداخلة لكي تثبت للشيعة بأنك سألته في هذه المداخلة وأنت لم تسأله في هذه المداخلة وأنا لم أطلب منك أن تدخل بمداخلة في هذا الخصوص ولكن بعد طالبتك بدليل تحاول أن تحشر هذا السؤال في هذه المداخلة الآن ...

عموما زميلي abu_ali_30 : هذه فرصة عظيمة أن نجدك في هذه المداخلة , فممكن أن تجيب علي سؤال هذه المداخلة هو كالتالي :

ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟

وحتي يأتيني الجواب فكل شكري وتقديري لأبو عمر سيدي علي بن أبي طالب وجد عمر بن الحسن بن علي بن ابي طالب سيدي علي بن أبي طالب الذي لم يعطي في خلافته ورثة فاطمة شبرا واحدا من أرض فدك ..

الجابي
08-27-2008, 02:39 PM
يكفي تفسير القرطبي ,

حيث قال :((قال الكلبي : كان لداود صلى الله عليه وسلم تسعة عشر ولدا فورث سليمان من بينهم نبوته وملكه , ولو كان وراثة مال لكان جميع أولاده فيه سواء ; وقاله ابن العربي ; قال : فلو كانت وراثة مال لانقسمت على العدد ; فخص الله سليمان بما كان لداود من الحكمة والنبوة , وزاده من فضله ملكا لا ينبغي لأحد من بعده . قال ابن عطية : داود من بني إسرائيل وكان ملكا وورث سليمان ملكه ومنزلته من النبوة , بمعنى صار إليه ذلك بعد موت أبيه فسمي ميراثا تجوزا ; وهذا نحو قوله : " العلماء ورثة الأنبياء " ويحتمل قوله عليه السلام : " إنا معشر الأنبياء لا نورث " أن يريد أن ذلك من فعل الأنبياء وسيرتهم , وإن كان فيهم من ورث ماله ك " زكرياء " على أشهر الأقوال فيه .....))



شكرا ,

إنسان عطوف
08-31-2008, 12:30 PM
ما هذا يالجابي ؟ لماذا لم تكمل كلام القرطبي لكي يعرف الشيعة الحقيقة ؟ لماذا بترت الكلام يا الجابي ؟ هل البتر هو مبدأ عندكم أم ماذا ؟ فالقرطبي ينقل الآراء لكي يرد عليها ...

دعونا يا شيعة نكمل ما قاله القرطبي لكي يعرف الجابي بأنه أخطأ بما فعل :
قال القرطبي ما يلي : " قوله تعالى: "وورث سليمان داود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء" قال الكلبي: كان لداود صلى الله عليه وسلم تسعة عشر ولدا فورث سليمان من بينهم نبوته وملكه، ولو كان وراثة مال لكان جميع أولاده فيه سواء؛ وقال ابن العربي؛ قال: فلو كانت وراثة مال لانقسمت على العدد؛ فخص الله سليمان بما كان لداود من الحكمة والنبوة، وزاده من فضله ملكا لا ينبغي لأحد من بعده. قال ابن عطية: داود من بني إسرائيل وكان ملكا وورث سليمان ملكه ومنزلته من النبوة، بمعنى صار إليه ذلك بعد موت أبيه فسمي ميراثا تجوزا؛ وهذا نحو قوله: "العلماء ورثة الأنبياء" ويحتمل قوله عليه السلام: "إنا معشر الأنبياء لا نورث" أن يريد أن ذلك من فعل الأنبياء وسيرتهم، وإن كان فيهم من ورث ماله كـ "زكريا" على أشهر الأقوال فيه؛ وهذا كما تقول: إنا معشر المسلمين إنما شغلتنا العبادة، والمراد أن ذلك فعل الأكثر. ومنه ما حكى سيبويه: إنا معشر العرب أقرى الناس للضيف.
قلت: قد تقدم هذا المعنى في "مريم" وأن الصحيح القول الأول لقوله عليه السلام: "إنا معشر الأنبياء لا نورث" فهو عام ولا يخرج منه شيء إلا بدليل."

وهذا ما قال القرطبي يا الجابي ... قال القرطبي : " قلت: قد تقدم هذا المعنى في "مريم" وأن الصحيح القول الأول لقوله عليه السلام: "إنا معشر الأنبياء لا نورث" فهو عام ولا يخرج منه شيء إلا بدليل."

أي أن القرطبي يقول أن القول الأول هو الصحيح وهو أن الأنبياء لا يورثون لقوله عليه السلام : "إنا معشر الأنبياء لا نورث" ...

يا زميلي الجابي : أرأيت ما قاله القرطبي يا الجابي بعد أن أكملنا كلامه لك

يا الجابي : كفاية بتر ...

وعليه يظل السؤال قائما : ممكن أن تخرج لنا من آية " وورث سليمان داود " بعد أن تكمل الآيات أي دليل علي أن المقصود ميراث الأموال والأراضي ؟

وحتي يأتيني الجواب فكل شكري وتقديري لأبو عمر سيدي علي بن أبي طالب وجد عمر بن الحسن بن علي بن ابي طالب سيدي علي بن أبي طالب الذي لم يعطي في خلافته ورثة فاطمة شبرا واحدا من أرض فدك ..

الجابي
09-02-2008, 12:12 PM
لا إله إلا الله وحده لا شريك له ,


يا صاح ,

لدي سؤالان :

في أي مرحلة دراسية أنت ؟

الآخر :

هل الاقوال التي نقلتها لك هي أقوال القرطبي أو بعض علمائكم ؟

شكرا مقدما على الهروب والمراوغة وعدم ......